m-abu-se3aileek-17
الرئيسية / فكر ودعوة / الأحاديث المبشرة بالرخاء الذي يصيب المسلمين في آخر الزمان (2)

الأحاديث المبشرة بالرخاء الذي يصيب المسلمين في آخر الزمان (2)

– حديث عوف بن مالك رضي الله عنه:

عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: (أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، وهو في خباء أدم، فجلست في فناء الخباء، فسلمت فرد فقال أدخل يا عوف، فقلت: كلي فقال كلك، فدخلتُ فوافقته يتوضأ وضوءاً مكيثاً، ثم قال: يا عوف احفظ خلالاً ستاً بين يدي الساعة، إحداهن موتي، قال عوف: فوجمتُ عندها وجمةً شديدةً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل: إحدى، فقلت: إحدى، ثم قال: فتح بيت المقدس، ثم يظهر فيكم داء، ثم استفاضة المال فيكم حتى يعطى الرجل منكم مائة دينار، فيظل ساخطاً… الحديث.

تخريج الحديث: روى هذا الحديث: البخاري، وأبو داود، وابن ماجة، وأحمد، والمقدسي في فضائل بيت المقدس، والربعي في فضائل الشام، الطبراني في المعجم الكبير، والبيهقي في السنن الكبرى، وفي دلائل النبوة، وابن منده في الإيمان، ابن حبان في صحيحه.

غريب الحديث:

وجمت: سكت.

 – حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه:

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: عن النبي صلى الله عليه وسلم: (ست من أشراط الساعة: ومنها: وأن يعطى الرجل ألف دينار فيتسخطها…).

تخريج الحديث: روى هذا الحديث، أحمد في مسنده، والطبراني في المعجم الكبير، وقال الهيثمي في المجمع: وفي النهاس بن فهم وهو ضعيف.

درجة الحديث: سنده ضعيف لضعف النهاس بن فهم، وشداد بن عمار لم يدرك معاذاً، لكن يشهد له حديث عوف بن مالك آنف الذكر، وما في الباب فيكون الحديث حسناً لغيره، والله أعلم.

– حديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنه:

عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: دخلتُ على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ وضوءاً مكيثاً فرفع رأسه، فنظر إلي، فقال: ست فيكم أيتها الأمة:… ويفيض المال فيكم حتى إن الرجل ليعطى عشرة آلاف فيظل يتسخطها).

تخريج الحديث: روي هذا الحديث: الإمام أحمد في مسنده.

درجة الحديث: سنده ضعيف لتدليس أبي جناب الكلي، لكن يشهد له حديث عوف السابق وما في الباب، وبه فيكون الحديث حسناً لغيره والله تعالى أعلم.

– حديث حارثة بن وهب الخزاعي رضي الله عنه:

عن حارثة بن وهب الخزاعي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  (تصدقوا فسيأتي عليكم يوم يمر أحدكم بصدقته فلا يجد من يقبلها، يقول: فهلا قبل اليوم، فأما اليوم فلا حاجة لي فيها).

تخريج الحديث: روى هذا الحديث البخاري في صحيحه، مسلم في صحيحه، وأحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، والنسائي في سننه، والطبراني في المعجم الكبير، والداني في السنن.

– حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه:

عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وليفيض المال حتى يهم الرجل من يقبل منه ماله صدقة).

تخريج الحديث: روى هذا الحديث: البخاري في صحيحه، وأحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه.

حديث عمرو بن عوف رضي الله عنه:

عن عمرو بن عوف رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم بعث أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين يأتي بجزيتها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو صالح أهل البحرين، وأمر عليهم العلاء بن الحضرمي، فقدم أبو عبيدة بمال من البحرين فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة، فوافوا صلاة الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فتعرضوا له، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهم ثم قال: أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء من البحرين فقالوا، أجل يا رسول الله، قال فأبشروا وأملوا ما يسركم، فوالله ما الفقر أخشى عليكم ولكني أخشى أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، وتهلككم كما أهلكتهم.

تخريج الحديث: روى هذا الحديث الإمام البخاري في صحيحه، الإمام مسلم في صحيحه، أحمد في مسنده، الترمذي في سننه، وابن ماجة في سننه.

– حديث أبي الدرداء رضي الله عنه:

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نذكر الفقر ونتخوفه فقال: الفقر تخافون؟ والذي نفسي بيدي لتصبن الدنيا عليكم صباً حتى لا يزيغ قلب أحدكم إزاغة إلا هي، وأيم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء، ليلها ونهارها سواء.

تخريج الحديث: روى هذا الحديث: ابن ماجه في سننه، وابن أبي عاصم في كتاب الزهد.

غريب الحديث:

– إزاغة: أي إمالة عن الحق.

– لقد تركتكم: أي ما فارقتكم بالموت، فصيغة الماضي بمعنى الاستقبال، أو قد اجتهدتُ في إصلاح حالكم حتى صرتم على هذا الحال التي تركتكم عليها، واشتغلتُ عنها بأمور أخرى كالعبادة، فصيغة الماضي على معناها.

 

عن د. محمد أبو صعيليك

wavatar
من علماء الأردن وعضو الهيئة الإدارية بجمعية الحديث الشريف وله 25 كتابا في الفقه والحديث والتفسير والتاريخ والفكر...

شاهد أيضاً

fares151

القيم العليا: مفهومها، وكيف نغرسها في نفوس أبنائنا

نذكّر أولاً بأن للتربية ثلاثة جوانب يكمّل بعضها بعضاً: 1- التربية العقلية والمعرفية 2- التربية …