ali-al3toom-70
الرئيسية / فكر ودعوة / عظمة الصلاة

عظمة الصلاة

(عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنّ رجلاً أتى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، فسأله عن أفضلِ الأعمالِ؟ فقال رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم -: الصلاةُ، قال: ثُمَّ مَهْ؟ قال: ثُمَّ الصلاةُ، قال: ثُمَّ مَهْ؟ قال: ثُمَّ الصلاةُ ثلاث مرّاتٍ، قال: ثُمَّ مَهْ؟ قال: الجهاد في سبيل الله) . رواه أحمد وابن حِبّان في صحيحه .

تعليقات:

  1. التعريف:

عبد الله، هو: عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، كان أصغر من أبيه باثنتي عشرة سنة، وقد أسلمَ قبله. وكان فاضلاً عالماً قرأَ القرآن والكتب المتقدّمة. واستأذن النبي صلى الله عليه وسلم في أنْ يكتب عنه. ولمّا اعترض عليه بعضهم في ذلك، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: اكتبْ عنّي كُلَّ شيءٍ، فواللهِ ما خرج من بين هذه وهذه أيْ من بين شفتَيْه إلاّ الحق. شَهِدَ مع أبيه عمرو حرب اليرموك. وقال حفظتُ عن النبي ألفَ مثلٍ. وقد روى عنه صلى الله عليه وسلم مما كَتَبَهُ ما سُمِّيَ بالصحيفة الصادقة. واشترك مع أبيه بيوم صِفِّين في جيش معاوية رضي الله عنهم أجمعين، إلاّ أنه لم يُقاتل إنما فعل ذلك طاعةً لأبيه، لأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد قال له في حياته: يا عبد الله أَطِعْ أَباك. توفِّيَ رضي الله عنه سنة ثلاثٍ وستين للهجرة .انظر: أُسد الغابة لابن الأثير، ج3 ص349 – 351 . رقم الترجمة (3090) .

2.المعاني:

أفضل الأعمال: أحسنها فِعلاً وأعظمها أجراً. مَهْ: اسم فعل وَرَدَ هنا بمعنى زِدْني، أو ثُمَّ ماذا؟ الجهاد في سبيل الله: هو ذروة سنام الإسلام كما جاء في حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه، وفي حديث آخر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنّ أحبَّ الأعمال إلى الله تعالى الصلاة على وقتها ثم بِرِّ الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله.

  1. ما يستفاد من الحديث:

أ- تكرار ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم (للصلاة) أنها أفضل الأعمال ثلاث مرات، دلالة كبيرة على أهميتها في الإسلام، فهي الركيزة الثانية من ركائز الإسلام الخمس بعد الشهادتين والتي أوّل ما يُسأل العبدُ يوم القيامة عنها، فإنْ صحَّتْ صَحَّ سائرُ عمله، وأنّ مَنْ تركها عمْداً عُدَّ في الإسلام كافراً. وهي آخر مظهر من مظاهر هذا الدين، ستبقى في الأمة بعد تفكيك عُرا الإسلام عُروة عُروة، كما قال صلى الله عليه وسلم. فأولها نَقْضاً الحكمُ بما أنزلَ الله، وصدق الله العظيم: (إنّ الصلاةَ كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) . وفي الحديث الصحيح عن المشركين: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ، فمَنْ تركها فقد كَفَر).

ب- الجهاد كلمة تدل في الإسلام على القتال في سبيل الله خالصاً لوجهه الكريم. والجهاد أنواع عديدة أوّلُها الجهاد بالكلمة وأعلاها الجهاد بالسيف. ويبدو أنها كلمة لا يوجد لها مثيل في أيّة لغة أخرى غير العربية للدلالة على هذا المعنى النبيل بدقّة دونما أيَّةِ إضافات أو تفسيرات. ومَنْ تَرَكَ الجهاد من أُمّة الإسلام فقد ذَلَّ وأذل الأمة. وهذا ما نشاهده في واقعنا بما لا يخفى على إنسان، إذ هانت الأمة على نفسها وعلى الناس فاغْتُصبت ديارها وانتُهِكَتْ حُرُماتها ودِيسَتْ مقدساتُها واستنسَرَ البُغاثُ في أوطانها.

ج- على المسلم أنْ يسأل العلماء عن أمور دينه، وعن الأعمال التي تُقرِّبه من الله وتُدخله الجنة وتُباعده من النار. فالسؤال نصف العلم كما يقولون، والله سبحانه وتعالى يقول: (فاسألوا أهلَ الذِّكْر إنْ كنتم لا تعلمونَ).

عن د. علي العتوم

wavatar
كاتب وداعية إسلامي أردني

شاهد أيضاً

ali-7esen-baker-121

قوات عربية وعبثية أمريكية في سوريا

نقلت بعض التقارير الإعلامية الأمريكية الخميس الماضي، معلومات نسبتها إلى مصادر في الإدارة الأمريكية، تقول …