الرئيسية / أقلام وآراء (صفحه 81)

أقلام وآراء

المبادرة الروسية – التركية: «إخـراج» إيـران أولاً!

qalaab-90

ستبقى إيران، حتى وإن بقي «البعض» يدافع عنها ويواصل تغطية وجهها بأجمل المساحيق، تشكل خطراً فعلياً على هذه المنطقة وإستقرارها وبخاصة بعد تثبيت أقدامها في العراق وفي سوريا وفي لبنان أيضاً من خلال حزب الله ولذلك فإنه علينا أنْ نفتح عيوننا جيداً فالمثل يقول: «من مأمنه يؤتي الحذر» وبخاصة وأنه …

أكمل القراءة »

الأشقاء العرب جذرنا.. وليس لهم في سورية غير أولويتنا

zoheer-salem-560

لتكن لنا كلمة أوضح من قرار وقف النار.. إلى مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن تمسكنا في الموقف الذي أعلناه، باسم مركز الشرق العربي، من (قرار وقف النار أو وقف العدوان) بحقنا نحن أبناء الشعب العربي السوري أن يكون لأشقائنا العرب مكانتهم في رعاية أي اتفاق وضمانته ومراقبته. ونجدنا مضطرين …

أكمل القراءة »

درس الثورة السورية

kahaled-aldakeel-52

بعد سقوط حلب بتفاهم روسي – تركي بات واضحاً أن الحملة العسكرية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين نجحت في تحقيق ثلاثة أهداف مهمة. حماية الأسد من السقوط، من دون ضمان بقائه في مستقبل سورية. كما نجحت في إقناع غالبية المعارضة بجناحيها العسكري والسياسي بالقبول بوقف شامل لإطلاق النار، وبالدخول في مفاوضات …

أكمل القراءة »

حول اتفاق وقف النار في أنقرة، سورية وقف النار أو وقف العدوان..!؟

zoheer-salem-561

إن الحقيقة الناصعة القاطعة التي يجدر أن ننهيها إلى العالم أجمع هي أن (خيار النار) في سورية لم يكن في أي لحظة خياراً شعبياً وطنياً أو ثورياً. لم يذهب شعبنا أبداً إلى السلاح لا بخياره ولا بقراره. بل صبر طويلاً وطويلاً جداً على القتل والانتهاك قبل أن يدفعه القتل والانتهاك …

أكمل القراءة »

جحر الطائفية الذي لدغ منه شعب سورية، يراد للأمة العربية كلها، أن تلدغ منه!

abdullah-alssalamah-35

1) إنه هو هو.. الجُحر ذاته، بملامحه وصفاته، ووسائله وأساليبه.. الذي لدغ منه شعب سورية، الطيّب البريء.. قبل خمسة وأربعين عاماً يراد منه، اليوم، لدغ الأمّة العربية كلها، من محيطها إلى خليجها.. بل لدغ العالم الإسلامي كله، من طنجة حتى جاكرتا! الشعارات التي رفعها الرفاق البعثيون، يوم احتلوا سورية بانقلابهم …

أكمل القراءة »

هل سيصمد اتفاق وقف إطلاق النار في سورية؟

ma7moud-othman-14

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، توقيع اتفاق هدنة شاملة بين النظام السوري وفصائل المعارضة المسلحة. وأكد وزير الدفاع الروسي أن اتصالات جرت مع تركيا، من أجل ضمان اتفاقية وقف إطلاق النار في سورية. وأوضح أن الهدنة في سورية ستسري اعتباراً من منتصف الليل، وأضاف أن عدد مسلحي فصائل المعارضة التي …

أكمل القراءة »

تركيا “تفرمل” إبادة الشعب السوري

sha3ban-abdelrahman-20

أياً كان القول في اتفاقية الوقف الشامل لإطلاق النار في سوريا، فإن إنجاز ذلك الاتفاق بصورة ثنائية بين تركيا وروسيا، وبمنأى عن بقية الأطراف، يسجل نجاحاً تاريخياً للدولة التركية في “فرملة” ماكينة الإبادة اللعينة التي تحصد الشعب السوري على امتداد خمس سنوات، وقتلت منه ما يقرب من المليون بريء، وشردت …

أكمل القراءة »

اتفاقية وقف إطلاق النار .. انتصار جزئي للثورة السورية

jamal-sultan-14

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء اليوم عن توقيع اتفاق سوري سوري برعاية وضمانات روسية تركية مشتركة، لوقف إطلاق النار بين قوات النظام والميليشيات الإيرانية واللبنانية والعراقية المتحالفة معها وبين قوى الثورة السورية بكافة تشكيلاتها العسكرية أو غالبيتها العظمى، وقد قدر وزير الدفاع الروسي حجم فصائل جيش الثورة التي وقعت …

أكمل القراءة »

سقوط حلب يؤسس لصراع طويل الأمد

7amzah-aledelbi-206

بالرغم من مدى أهمية حلب، ورغم سقوطها إلا أن ذلك وإن كان لا يعني نهاية الثورة السورية، إلا أنه يمهّد لبداية صراع طويل الأمد مع أطراف الحرب في سورية، التي تتضمن في داخلها الدول الأساس المتعلقة بما يجري في سورية كروسيا وإيران وتركيا. لقد تم الكشف مؤخراً عن البنود التي …

أكمل القراءة »

دور روسيا إذ يتعاظم على حساب إيران والأسد

abd-badrakan-384

ثلاث دول، روسيا وإيران وتركيا، تحاول الآن بناء حل سياسي في سورية، لكن أدوارها في مختلف مراحل الصراع تطرح السؤال عن مدى أهليتها لهذه المهمة، التي تتطلّب حدّاً أدنى من إظهار الحسّ بالمسؤولية، طالما أن ميزتَي «الحيـاد» و«الموضـوعيـة» مفــقــودتـان. فروسيا وإيران أخذتا دائماً جانب النظام، كلّ منهما بطريقته، ومعهما “إسرائيل”، …

أكمل القراءة »