الإخوان المسلمون في سورية

“البو سلامة” يلخّص موقف الإخوان المسلمين في سورية من النظام الإيراني

شدد فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية د. “عامر البو سلامة”على أن موقف الجماعة المناهض للنظام الإيراني تجلى واضحاً منذ عام 1980، مؤكداً أن الجماعة منذ ذلك الوقت لم تصدر موقفاً واحداً فيه مديح لإيران، بل على العكس من ذلك، فإن مواقف الجماعة شاهدة دائماً على انتقاد الدور الإيراني، خاصة بعد ثورة الشعب السوري الأخيرة، وخلاصته أن نظام إيران عدو محارب لشعبنا السوري.
وأشار فضيلته في حوار تلفزيوني على قناة “سوريا” الفضائية، في المقابل إلى موقف إيران المعادي للجماعة، مستشهدا بوصف “الخميني” للجماعة بأنهم “إخوان الشياطين”، وإرساله رسالة تهنئة لنظام حافظ الأسد يهئنه فيها بعد قيام النظام بمجزرة حماة.
وأكد فضيلته أن موقف الجماعة في هذا الشأن واضح وجلي ولا يقبل المساومة أبداً، وهو ما أكدته وتؤكده بيانات الجماعة وأدبياتها وخطبها، مستشهداً على ذلك بكتاب “الخمينية شذوذ في المواقف شذوذ في العقائد” الذي ألفه القيادي السابق في الجماعة الشيخ “سعيد حوى” رحمه الله، في وقت مبكر من عمر “الثورة الخمينية”، والذي عرّى فيه النظام الإيراني.
كما أشار فضيلته في هذا السياق إلى مقالة بحثية له بعنوان “نظام إيران كيف ومتى ولماذا؟”. وخلص إلى القول “لا تسمعوا الإشاعات.. لا نقيل ولا نستقيل”.
أما بخصوص مواقف بعض الحركات والتنظيمات الإسلامية الأخرى بخصوص إيران، فلفت فضيلته إلى أن الجماعة لا تتحمل مسؤولية مواقفهم، لأن إخوان سورية لهم قراراتهم الخاصة في مجلس شوراهم وقيادتهم، كما أن لكل تنظيم في الدول الأخرى قيادته وقراره الخاص.

محرر الموقع