الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

استشهد شخص وأصيب 3 آخرون، اليوم الاثنين، بقصف مدفعي لقوات الأسد والاحتلال الروسي، استهدف قرى “معربليت” و”منطف” جنوبي إدلب، كما أصيب 3 عمال بينهم طفل، بغارات جوية روسية استهدف مزرعة لتربية الدواجن على أطراف “معرة مصرين” شمالي إدلب.
وفي محافظة حلب، لقي 5 عناصر وقياديين اثنين بميليشيا “الحوارث” التابعة للفرقة 25 مصرعهم بعدما فقد الاتصال بهم شرق حلب، إثر خروجهم بسيارة عسكرية رباعية الدفع في مهمة من مطار “الجراح” العسكري شرقي حلب، نحو النقاط العسكرية الواقع بمحيط طريق “أثريا”.
وجنوب البلاد، قتل يوم أمس الأحد عضو اللجنة المركزية في ريف درعا الغربي، “إياد بكر”، إثر استهدافه مساء أمس الأحد بعبوة ناسفة من قِبل مجهولين، في بلدة “المزيريب” بريف درعا الغربي.
وعمل بكر سابقاً قيادياً في فصيل “جيش المعتز بالله” التابع لفصائل المعارضة، وتعرض بعد توقيعه على اتفاق “التسوية” في عام 2018 لعدة محاولات اغتيال.
من جهة أخرى، رصد مركز دراسات وجود أكثر من 600 موقع عسكري وأمني للقوى الأجنبية المتمركزة في المحافظات السورية حتى مطلع عام 2022.
ووفقاً لمركز “جسور”، تراجَع حضور التحالف الدولي، وازداد بالمقابل الحضور التركي بشكل بسيط نسبياً، والروسي بشكل أكبر، أما الحضور الإيراني فقد كان له الحصة الأكبر من الزيادة في عدد المواقع خلال عام 2021، وحتَّى مطلع عام 2022.
ورصد المركز، 28 موقعاً لقوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، و122 للقوات التركية، و114 للقوات الروسية، و333 للقوات الإيرانية.
وتشير خريطة النقاط الإيرانية إلى 186 موقعاً للحرس الثوري الإيراني، و80 موقعاً لـ”حزب الله” اللبناني، و67 موقعاً مشتركاً بينهما.

الأخبار السورية

  • النائب في “الدوما” الروسي، “ديميتري سابلين”، يقر بمقتل أكثر من 186 مقاتلاً من إقليم “دونباس” الموالي لروسيا والمتنازَع عليه مع أوكرانيا، خلال مشاركتهم إلى جانب قوات الأسد في سورية.. وفقاً لما نقلته شبكة “الربيع” الروسية عن “سابلين”، خلال زيارته مع وفد برلماني روسي إلى العاصمة السورية دمشق، اعترف خلالها بأنّ “أكثر من 186 مقاتلاً من دونباس قضوا في سورية”، معتبِراً أنهم “مقاتلون متطوعون”، كانوا قاتلوا في جبهات تدمر بريف حمص ومدن أخرى في سورية.
  • فريق منسقو استجابة سورية: أكثر من 6 حرائق ضمن مخيمات النازحين في شمال غربي سورية خلال 48 ساعة، تسببت باحتراق أكثر من 6 خيم وتسجيل عدد من الإصابات بينها نساء وأطفال، وفقدان المأوى للعديد من العائلات النازحة.. لفت إلى أن عدد المخيمات المتضررة نتيجة الحرائق ارتفع منذ مطلع العام الحالي إلى 154 مخيماً، إضافة إلى مئات الخيام المتضررة نتيجة العواصف المطرية الأخيرة.
  • السلطات القضائية في فرنسا توجه تهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، ضد فرنسي من أصول سورية، اعتقل للاشتباه بتزويده نظام الأسد عبر شركة شحن يملكها، بمكونات لتصنيع أسلحة كيميائية استخدمت في سورية.
  • النائب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي “فرينش هيل”، يطالب إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” باتخاذ استراتيجية وسياسة واضحة وقوية تجاه “بشار الأسد” ومحاربة المخدرات في سورية، وفق حوار أجرته صحيفة “الشرق الأوسط”.
  • “فرينش هيل” أكد استمراره بالدفع لإقرار قانون “محاربة المخدرات” في سورية، الذي تم إسقاطه من موازنة وزارة الدفاع لعام 2022، محذراً من أن إنتاج وتجارة المخدرات في سورية، تسبب عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ولها آثار سلبية.. أعرب عن دعمه تطوير استراتيجية أمريكية لتوجيه العمل المناسب ضد إنتاج المخدرات، والاتجار بها والشبكات التابعة المرتبطة بنظام الأسد.
  • “فرينش هيل” توقع أن تحاول الإدارة الأمريكية تطبيع علاقاتها مع نظام الأسد سراً، معرباً عن قلقه من مرور خط الغاز إلى لبنان عبر سورية، لأنه يظهر عدم الرغبة في تطبيق عقوبات “قانون قيصر” بصرامة، ويمكن أن يفتح الباب لإضفاء الشرعية على نظام الأسد، وفق تعبيره.
  • الجامعة العربية، تطالب “إسرائيل” بالكف عن تغيير الطابع العمراني والتكوين الديمغرافي في هضبة الجولان السورية المحتلة.. جاء ذلك وفق بيان للجامعة العربية، اليوم الاثنين، غداة إعلان رئيس الوزراء “الإسرائيلي” نفتالي بينيت، عن خطة لمضاعفة الاستيطان في الجولان.
  • الجامعة العربية اعتبرت أن “جميع تدابير وإجراءات تغيير طابع الجولان السوري المحتل ووضعه القانوني لاغية وباطلة”.. أوضحت أن “الخطوات التصعيدية الإسرائيلية على أرض الجولان المحتل، تعد انتهاكاً صارخاً وسافراً لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة: لم تعد لدينا قوات قتالية في العراق.
  • المحكمة العليا بالعراق تقر نتائج الانتخابات وترفض طعون فصائل مدعومة من إيران.
  • التحالف العربي في اليمن يتهم “حزب الله” بمساعدة الحوثيين.
  • أزمة جديدة بين رأسي السلطة في الصومال.. الرئيس يعلق سلطات رئيس الوزراء وأمريكا تدعو إلى الهدوء.. رئيس الوزراء: قرارات الرئاسة محاولة انقلاب على الدستور.
  • منظمة حقوقية: إيران تعدم 100 شاب سنويا بشكل سري.
  • استئناف مفاوضات فيينا.. إيران تتمسك برفع العقوبات وتطالب بضمانات أميركية وترفض أي التزامات خارج الاتفاق النووي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع