الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن شهداءً من المدنيين ارتقوا، وجرح آخرون، جراء قصف لقوات الأسد استهدف مدينة “نوى” بريف درعا، وذلك بعد مقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.
وصباح اليوم، انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة “نوى” وبلدة “الشيخ سعد” غربي درعا، استهدفت سيارة عسكرية تابعة لقوات الأسد أدت لمقتل وجرح عدد من العناصر.
من جانب آخر، ذكرت مصادر محلية أن تنظيم “حزب الله” الإرهابي اللبناني استأنف تدريب مليشيا “الشبيحة” في مدينة “القامشلي” شمالي شرقي سورية، بعد انقطاع دام 7 أشهر.
وذكرت المصادر أن الحرس الثوري الإيراني أرسل خلال الأسابيع الأربعة الماضية نحو 200 عنصر من أصول لبنانية وأفغانية إلى القامشلي، وبذلك ارتفع عدد الأجانب من المجموعات الإرهابية التابعة لإيران في المدينة إلى 400.

الأخبار السورية

  • مصادر لبنانية: مباحثات تجري حول إجراء مليشيا “حزب الله” والمليشيات الإيرانية لعملية إعادة تموضع في سورية، في إطار مفاوضات إقليمية ودولية، تقودها موسكو بين طهران وتل أبيب، بشكل غير مباشر، للتفاهم على إعادة التموضع العسكري، خصوصاً في الجنوب السوري.
  • الشرطة العسكرية التابعة للاحتلال الروسي تتمركز في مرتفعات الجولان السورية المحتلة.. وفقاً لما ذكره رئيس المديرية الرئيسية للشرطة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الروسي العقيد “سيرجي كورالينكو”، الذي أوضح أن “العَلَم الروسي في أُفق مرتفعات الجولان هو العَلَم الوحيد على المنطقة بأكملها”.
  • وزارة الدفاع التركية، تعلن القبض على إرهابي ينتمي لتنظيم الدولة مدرج في القائمة الحمراء للمطلوبين، أثناء محاولته العبور بطريقة غير قانونية من سورية.
  • صحيفة “بيلد” الألمانية تكشف في تقرير لها، عن أن شركة طيران “أجنحة الشام” المقربة من نظام الأسد والخاضعة للعقوبات الأمريكية، قدمت “خدمة عظيمة” لرئيس بيلاروسيا “ألكسندر لوكاشينكو”، من خلال نقل آلاف المواطنين من عدة دول شرق أوسطية إلى بيلاروسيا.
  • صحيفة “بيلد” الألمانية: “لوكاشينكو” لم يكن المسؤول الوحيد عن إساءة معاملة آلاف الأشخاص، إنما نظام “بشار الأسد” كان مسؤولاً أيضاً، حيث ساعدت شركة “أجنحة الشام” في وصول هؤلاء الأشخاص إلى بيلاروسيا ثم الهروب إلى الاتحاد الأوروبي.
  • مجلس الأمن الدولي يناقش الملف السوري في جلسة اليوم الاثنين، والتي من المتوقع أن يتم التركيز فيها على ضرورة تعزيز دور مجلس الأمن الدولي في المساءلة على الجرائم بسورية، حيث ستقدم المخرجة والمعارضة السورية “وعد الخطيب” والمعتقل السابق والناشط الشاب “عمر الشغري” شهادتهما أمام المجلس كشاهدين على جرائم نظام الأسد بحق الشعب السوري، وفقاً لما ذكرته مصادر إعلامية.

الأخبار العربية والعالمية

  • محتجون في لبنان يغلقون الطرق بسبب الانهيار الاقتصادي.. لوّحوا بمظاهرات أوسع.
  • أبو مرزوق: سنتصدى قانونياً للقرار البريطاني بحق حماس.
  • تونس.. تنديد بحملة إقالات المحافظين وتهديد بالقتل يطال نقابيا بارزا.
  • أردوغان يقول إنه يعتزم اتخاذ خطوات مع مصر و”إسرائيل” بعد زيارة للإمارات.
  • اجتماع طارئ لمجموعة السبع.. “الصحة العالمية” تتحدث عن خطر “مرتفع للغاية” لمتحور كورونا الجديد.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع