الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 4 آب/ أغسطس 2022م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • بيان جماعة الإخوان المسملين في سورية حول توجه حركة “حماس” للعودة إلى حضن “سفاح الشام – بشار”: لا ندري كيف تفسر “حركة حماس” لأبناء الأمة، وللتاريخ الفلسطيني وللشعب الفلسطيني، المفجوعين المكلومين في وطن “عز الدين القسام نفسه”، بأنها في طريقها للعودة إلى حضن سفاح الشام بشار الأسد، وطلب العون منه وهو أعجز من أن يُعين نفسه. (رابط البيان)
  • إخوان سورية: لا يريد السوريون شيئا من “حركة حماس” غير الصدق مع الله، ومع القضية ومع شعب فلسطين ثم مع أنفسهم..!! وحذرنا إخوتنا في الحركة من مغبة السير في هذا الطريق منذ أكثر من سنتين ونصف.. وقلنا لهم لا.. يا إخوة ليس الطريق هنالك.. الطريق إلى القدس لا يُتَخوضُ إليه في دماء أبناء بغداد والموصل ودمشق وحمص وحلب وطرابلس وصيدا وصنعاء وتعز..
  • إخوان سورية: خوفنا وقلقنا على “حركة حماس” أكبر.. ولقد عايشنا منذ قرن حركات فلسطينية كثيرة زلّت وزالت وسيهيئ الله للقضية الفلسطينية من يحملها بصدق وعزم ووضوح..
  • إخوان سورية: نرفض أن تُختصر القضية الفلسطينية في حركة أو جبهة أو حزب، ونحيي كل شهداء القضية ابتداءً من رجال القسام، وانتهاءً بدم كل حرّ فلسطيني قضى مع قضيته في حفرة حي التضامن أو في فرع فلسطين!!
  • إخوان سورية: نطالب بعض الأغرار بمراجعة تاريخ حافظ وبشار الأسد مع القضية الفلسطينية، وأي الفريقين كان أكثر نكاية في الشعب الفلسطيني، الصهيوني أم الأسدي، على مدى نصف قرن.
  • إخوان سورية: نقول لهؤلاء الذين انسدت سبلهم، وطاشت أحلامهم: نسأل الله أن يهديكم رشدكم وأن يصلح بالكم، وأن يدفع عنكم قصور القاصرين، وغرور المغرورين.
  • إخوان سورية: ولاء شعبنا -الشعب السوري- للقضية الفلسطينية لا حدود له، ونعلم أن جلَّ ما نزل بنا من قتل وتدمير، هو عمل استباقي ضد الشعب العربي الأكثر حضوراً على الجيوسياسية والديمغرافيا الفلسطينية.
  • إخوان سورية: نقول لكل الفلسطينيين الأحرار الأبرار من أصحاب الحق “المُمَسِّكينَ بالكتاب” نحن منكم ومعكم، وقضية حريتنا في سورية هي مقدمة أو نتيجة لقضية تحرير فلسطين.. وستبقى فلسطين بأرضها وتراثها وإنسانها هي حقيقة الصراع وجوهره في المنطقة التي نعيش، وفِي بلاد الشام خاصة.
  • إخوان سورية: كلمتنا لإخوتنا في فلسطين كل فلسطين: دمنا دمكم، وهدمنا هدمكم، وبناؤنا بناؤكم، ومجدنا مجدكم.. ولن نصدق يوماً أن قاتلنا يمكن أن يكون ناصركم، ولا أنَّ مشردكم يمكن أن يكون ناصرنا وحامينا.
  • إخوان سورية: نكتب لكل الذين رأوا في المشروع الصفوي المستهدف لعقيدة الأمة ووجودها وهويتها، موئلاً وناصراً ومعيناً.. وتمادوا في ذلك حتى سمّوا مدمّر العراق والشام واليمن شهيد القدس وكرروها ثلاثاً، على رسلكم فقد أسفر الصبح لذي عينين، وبالأمس كان حسن نصر الله يعترف أن قاسم سليماني القاتل الهالك هو الذي جلب الاحتلال الروسي لسورية.. الاحتلال الروسي الذي لا يوارب في حمايته للكيان الصهيوني..

ملخص الوضع الميداني

استهدفت قوات الأسد بلدة “كفر عمة” بريف حلب الغربي بقذائف المدفعية، في حين استهدف قصف آخر مدينة “اعزاز” بالريف الشمالي، مصدره مناطق سيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
ويوم أمس الأربعاء، استهدفت مدفعية الثوار مواقع مختلفة تابعة لقوات الأسد في ريف حلب الغربي، ما أسفر عن قتل وجرح عدد من العناصر وتدمير عدد من الآليات.
كما دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني السوري وميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية غرب مدينة “إعزاز” في محاولة من عناصر المليشيا التسلل، ما أسفر عن صد تلك المحاولة وقتل وجرح عدد منهم.
وفي الحسكة، استهدفت طائرة تركية مسيرة سيارة عسكرية تابعة للمليشيات الانفصالية قرب قرية “تل جمعة” بريف “تل تمر” بالريف الشمالي، موقعة عدد من القتلى والجرحى.
وجنوب البلاد، قتل يوم أمس الأربعاء عميل للمخابرات الجوية التابعة لقوات الأسد، إثر استهداف مجهولين له على الطريق الواصل بين بلدتي “الكرك الشرقي” و”المسيفرة” بالريف الشرقي.
كما استهدف مجهولون سيارة نقيب في المخابرات الجوية بالرصاص في محيط بلدة “جباب” بالريف الشمالي، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من العناصر المرافقين.
إنسانياً، دخلت قافلة مساعدات أممية مؤلفة من 14 شاحنة محملة بالمواد الغذائية عبر معبر “الترنبة” على “خطوط التماس” مع قوات الأسد قادمة من مدينة حلب الخاضعة لاحتلال نظام الأسد.
ولفت فريق “منسقو استجابة سورية”، إلى أن القافلة الأممية التي دخلت اليوم عبر معبر “الترنبة” قادمة من مناطق نظام الأسد، مشابهة للقافلة الأممية الأولى التي دخلت عبر معبر “باب الهوى” قبل عدة أيام، ما يزيد المخاوف من دخول المساعدات الإنسانية بشكل متزامن ضمن مبدأ “واحد مقابل واحد”.
بدورها، ناشدت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في عمّان، والمنظمات الإغاثية الدولية بالتحرك العاجل لإدخال مياه الشرب لسكان “مخيم الركبان”، لافتة إلى أنه يعاني من تداعيات تخفيض كمية المياه الصالحة للشرب إلى النصف تقريباً.
من جانب آخر، قال وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية إن السفينة السورية، التي تتهمها أوكرانيا بأنها تحمل حبوباً سرقتها القوات الروسية، غادرت لبنان يوم الخميس وفي طريقها إلى سورية.
وأظهرت بيانات الشحن على موقع “مارين ترافيك” للخدمات البحرية أن السفينة راسية قبالة الساحل السوري بالقرب من “طرطوس”.
وتعد “لوديسيا” واحدة من ثلاث سفن سورية فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات منذ 2015 بسبب دورها المزعوم في الصراع الدائر في سورية على مدى العقد الماضي.

الأخبار السورية

  • مسؤول هيئة الطب الشرعي لدى نظام الأسد “زاهر حجو”: تسجيل 101 حالة انتحار، منذ بداية العام الحالي 2022، وحتى الـ 20 من شهر تموز الماضي.
  • الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية توافق على تمديد ولاية الهيئة السياسية الحالية لمدة سنة.
  • الجمارك المصرية، تشدد إجراءات الرقابة في المنافذ الجمركية المختلفة في الموانئ البرية والبحرية والجوية على الحاويات والبضائع القادمة من سورية ولبنان، لمكافحة تهريب المواد المخدرة.
  • متحدث الرئاسة الروسية “الكرملين” “دميتري بيسكوف”، يقول إن القمة بين الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان” والروسي “فلاديمير بوتين”، المقرر انعقادها بمدينة “سوتشي” غداً الجمعة، ستبحث المستجدات في سورية وأوكرانيا.
  • منظمة “هيومن رايتس ووتش” ترحب برفض هولندا إعادة اللاجئين السوريين إلى الدنمارك بموجب اتفاقية “دبلن”.. قالت في تقرير أصدرته، إن رفض هولندا إعادة اللاجئين إلى الدنمارك خوفًا من انتهاك حقوقهم من قبل الحكومة، يساعد بحماية طالبي اللجوء السوريين.
  • “هيومن رايتس ووتش” انتقدت قرار الدنمارك باعتبار محافظتي دمشق وريفها الخاضعتين لسيطرة نظام الأسد “مناطق آمنة”، مشيرة إلى أنها تخضع لسيطرة سلطة الأسد المسؤولة عن الجرائم ضد الإنسانية في سورية.

الأخبار العربية والعالمية

  • تزامنا مع الذكرى الثانية للانفجار.. انهيار 4 من صوامع الحبوب المتضررة في مرفأ بيروت.
  • آلاف المحتجين يحيون الذكرى الثانية لانفجار بيروت ومطالبات بكشف الحقيقة ولجنة تحقيق دولية.
  • كوخافي يأمر بتعزيز جهوزية الجيش “الإسرائيلي” لسيناريوهات “تصعيدية” في غزة.
  • أوكرانيا تعلن وقف التقدم الروسي في الجنوب.. بدأت إجلاء إلزاميا للمواطنين في دونباس.
  • مجموعة السبع تبحث حظرا شاملا لنقل النفط الروسي بحرا إلى العالم.. دانت سعي موسكو لاستخدام الطاقة “للإكراه الجيوسياسي”..
  • اندلاع اشتباكات بين طالبان وتنظيم الدولة في كابل.
  • بعد الإعلان الأميركي عن مقتل الظواهري.. زعماء طالبان يبحثون الرد.. المتحدث باسم طالبان: الحركة لم تكن على علم بمزاعم وجود الظواهري في أفغانستان.
  • مجموعة السبع: ملتزمون بصون النظام الدولي والسلام عبر مضيق تايوان.. الجيش الصيني يبدأ تدريباته العسكرية حول تايوان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع

2 تعليقان