الإخوان المسلمون في سورية

شرطة نظام الأسد تتاجر في السجون!!

شرطة نظام الأسد تتاجر في السجون!!

موقع إخوان سورية
فرضت سلطات الأسد مبالغ شهرية على نزلاء سجونها ومعتقلاتها، مقابل نومهم على الأسرّة في تلك السجون، تتراوح ما بين 14 إلى 20 ألف ليرة في الشهر الواحد، الأمر الذي فاقم من معاناة السجناء وأسرهم على حدّ سواء، ولا سيّما في ظل تردّي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.
ووفق مصادر مطلعة، فإن السجناء في الغالب يوضعون أمام خيارين أحلاهما مرٌّ، الأول أن يناموا في السجن على الأرض من دون سرير، والثاني دفع مبالغ شهرية مقابل نومهم على السرير.
ويوضح أحد السجناء في سجن عدرا بالقول: “غالباً يتقاضى تلك المبالغ سجين قديم محكوم لمدة طويلة بالاتفاق والتعاون مع عناصر شرطة يقومون بالتغطية عليه وتسهيل تزعّمه لمهجع السجناء وتحكّمه بهم”.
ووفق المصادر، فإن شرطة نظام الأسد لا تستغل السجناء في النوم على الأسرّة فحسب، بل يشتمل الأمر على كل ما يخصّ الحياة اليومية، إذ تحوّل الأمر إلى ما يشبه التجارة داخل السجون، حيث تبيع الشرطة المواد الغذائية للسجناء بأسعار مرتفعة، إلى جانب بطاقات للاتصال تبلغ قيمة الدقيقة الواحدة 150 ليرة.
ويعاني المساجين في سورية من ظروف احتجاز غير إنسانية، مثل الاكتظاظ وقلة الطعام وسوء المعاملة في كثير من الأحيان.
وتقول جمعية رعاية المساجين وأسرهم إنَّ الوضع الصحي وقلة توفر الخدمات الطبية في سجون النظام يشكّل معضلة كبيرة للسجناء وذويهم، خصوصاً النساء منهم.

محرر الموقع