الإخوان المسلمون في سورية

مؤشر السلام العالمي: سورية ثالث أخطر دولة في العالم

أظهر تقرير “معهد الاقتصاد والسلام” الدولي احتلال سورية المرتبة الثالثة على مستوى العالم، من ناحية الخطورة ومعدلات الجريمة.
ووضع المعهد الذي يعتمد في تقاريره على مؤشر GPI (مؤشر التقدم)، أفغانستان في رأس قائمة الدول الخطرة في العالم، تلتها اليمن في المرتبة الثانية، وعزا تصدّر تلك الدولتين رأس القائمة إلى الحروب المستمرة في البلاد، والتي قتل على إثرها مئات الآلاف من الأشخاص، وترافق ذلك مع حركة نزوح كبيرة، إضافة لتفشي المجاعات وارتفاع معدلات الوفيات وانهيار أنظمة التعليم والرعاية الصحية وانتشار التنظيمات الإرهابية كتنظيمي القاعدة والدولة.
واحتلت سورية المركز الثالث ضمن التصنيف، حيث ذكر التقرير أن الحرب المندلعة في البلاد (التي يشنها نظام أسد وميليشياته على الشعب السوري) منذ العام 2011، تُعدّ إحدى أكثر الحروب دموية في القرن الحادي والعشرين، وقد فرّ بسبب تلك الحرب 5.7 مليون شخص من سورية ونزح أكثر من 6 ملايين داخلياً.
وذكر التقرير أن مؤشر الخطر المرتفع في سورية والبالغ 3.356، مرتبط بأسباب محورية أهمها استمرار المعارك والاضطرابات السياسية، وجرائم العنف واسعة النطاق، بما في ذلك عمليات السطو والاعتداءات وسرقة السيارات والاختطاف.
ويصدر المركز تقرير “مؤشر السلام العالمي” بشكل سنوي، ويكشف من خلاله مدى خطورة أو أمان أي دولة بناءً على 23 مؤشراً مختلفاً بما في ذلك الإرهاب السياسي، والوفيات الناجمة عن الصراع الداخلي، ومعدل جرائم القتل وغيرها.

محرر الموقع