الإخوان المسلمون في سورية

الشيخ عبدالفتاح أبو غدة “الأستاذ الناصح الراشد”

الشيخ عبدالفتاح أبو غدة “الأستاذ الناصح الراشد”

موقع إخوان سورية
هو “عبد الفتاح بن محمد أبو غدة”، عالِمٌ مَلَكَ زِمام اللغة العربية والشعر والتاريخ، وأحاط بالعلوم الشرعية، وتبحّر في علمي الفقه والحديث، وأمضى جلّ عمره في الدعوة وخدمة المسلمين.
وُلد الشيخ في مدينة حلب عام 1917، وترعرع فيها ودرس في مدارسها، فتعلّم القرآن الكريم والخط، ثم انتسب إلى المدرسة الخسرَوية (الثانوية الشرعية)، قبل أن ينتقل إلى مصر للدراسة في كلية الشريعة بجامعة الأزهر. تخرّج فيها، ثم درس في كلية اللغة العربية أيضاً، والتقى بالإمام حسن البنا خلال إقامته في مصر ولازمه فترة من الزمن.
عاد إلى بلاده عام 1951، وعمل في تدريس مادة التربية الإسلامية، فاختلط بالمدارس الثانوية طوال 11 عاماً، ثم انتُدب للتدريس في كلية الشريعة في جامعة دمشق لثلاث سنوات.
وإلى جانب عمله عُرف بنشاطه الدعوي، فنال محبة كبيرة ممّن حوله.
بحلول عام 1961 انتُخب الشيخ نائباً عن مدينة حلب، فنال بذلك ثقة أهل بلده، وعمل على مناصرة قضاياهم العادلة. وبعد أن حُلّ المجلس النيابي غادر إلى السعودية عام 1965م، فعمل مدرّساً في كلية الشريعة في الرياض.
ومع عودته إلى سورية عام 1966، اعتقل الشيخ مع ثلة من العلماء، فلبث في سجن تدمر نحو 11 شهراً.
غادر البلاد مرة أخرى، فتنقل بين عدة بلاد حاملاً همّ أمّته وقضيته، فانتُدب لجامعة “أم درمان” الإسلامية في السودان، ولجامعة صنعاء في اليمن، ولمعاهد الهند وجامعاتها. وزار الأردن وباكستان وتركيا والجزائر والعراق وقطر. وشارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات الإسلامية العلمية.
تولّى منصب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية مرتين، الأولى بين عامي (1973-1975)، والثانية بين عامي (1986-1991).
ترك الشيخ مجموعة كبيرة من المؤلفات العلمية.
رحل الشيخ أبو غدة في السادس عشر من شباط/ فبراير عام 1997م، عن عمر ناهز الثمانين عاماً.

محرر الموقع