الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهد قيادي في “الفيلق الثالث” التابع للجيش الوطني وأصيب مرافقان له بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم على طريق “إعزاز – شران” بريف حلب الشمالي.
من جانب آخر، بدأ الجيش التركي، اليوم الاثنين، إنشاء نقطة عسكرية على مقربة من خطوط التماسّ بين فصائل الثوار وقوات الأسد في منطقة “جبل الزاوية” بريف إدلب الجنوبي.
ووثقت منظمة “الدفاع المدني السوري” (الخوذ البيضاء)، مقتل 60 شخصاً، وإصابة 150 آخرين، ، جراء 450 هجوماً لقوات الأسد والاحتلال الروسي، استهدفت مناطق شمال غرب سورية منذ بداية العام الجاري، منها نحو 60 غارة جوية وأكثر من 300 هجوم مدفعي، وأكثر من 30 هجوماً صاروخياً، إضافة لهجمات أخرى بأسلحة متنوعة بينها صواريخ موجهة وهجومان بقنابل عنقودية.
وأشار فريق “منسقو استجابة سورية”، في بيان عن توثيقه سقوط ضحايا ونزوح مئات العائلات جراء استهداف 35 مخيماً للنازحين في شمال غربي سورية منذ مطلع العام الحالي.
من جهتها، استقدمت قوات التحالف الدولي تعزيزات عسكرية جديدة إلى قواعدها المتمركزة في مناطق شمال شرق سورية.
وقالت مصادر إعلامية إن القافلة مكونة من نحو 70 آلية وعربة عسكرية، دخلت الأراضي السورية صباح اليوم الاثنين عَبْر معبر “الوليد” الحدودي قرب بلدة “اليعربية” شمال شرق الحسكة، واتجهت إلى قواعد التحالف في بلدات “رميلان” و”الشدادي” وقاعدة “تل بيدر” بريف بلدة “تل تمر” في الحسكة، بينما توجه القسم الآخر إلى قواعد التحالف في ريف دير الزور الشرقي.
والأسبوع الماضي، وصلت قافلتان عسكريتان لقوات التحالف الدولي تحملان موادّ لوجستية وأسلحة وذخائر، الأولى مكونة من نحو 80 عربة وآلية عسكرية، والأخرى من 60 آلية توزعت على قواعد التحالف المختلفة.
وجنوبي البلاد، بدأت الفصائل المحلية اليوم الاثنين بمشاركة المجموعات التابعة للجنة المركزية واللواء الثامن، عملية عسكرية في درعا البلد ضدّ عناصر تابعين لتنظيم الدولة.
وقال مصدر من الفصائل المحلية إن اشتباكات عنيفة بدأت صباح اليوم في حي “طريق السد” بين الفصائل وعناصر تنظيم الدولة المتحصنين في الحي، ما أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر التنظيم.
كما شهد حي “طريق السد” بمدينة درعا نزوح عشرات العائلات من الحي باتجاه الأحياء الأخرى نظراً لتحصن المجموعة المتهمة بتنفيذ التفجير الانتحاري في منزل القيادي “غسان أبازيد” متمركزةً في الحي تحت حماية مجموعة محلية.
وفي السياق ذاته، وصلت أمس قوات عسكرية من الفصائل المحلية التابعة للجنة المركزية العاملة في منطقة غرب درعا، فيما سبقها بساعات دخول رتل عسكري تابع للواء الثامن التابع للأمن العسكري إلى مدينة درعا البلد.

الأخبار السورية

  • مركز حقوقي، يؤكد إحراق المخابرات العسكرية التابعة لقوات الأسد والفرقة التاسعة التابعة لها وقوات أخرى، جثثًا لمدنيين ومنشقين وأعضاء معارضة وغيرهم من غير المقاتلين الذين قتلتهم في إعدامات ميدانية في سورية.. وفقاً لتحقيق “المركز السوري للعدالة والمساءلة”.
  • التحقيق الذي حمل عنوان “لا تتركوا أثرًا: إحراق الحكومة السورية لرفات الضحايا والتخلص منها”، وثّق الطريقة الممنهجة التي وثّق بها نظام الأسد تدمير الرفات البشرية، بمشاركة ضباط رفيعي المستوى في المخابرات العسكرية، في مناطق بدرعا.
  • التحقيق تضمن توثيقات وأدلة بصرية واضحة على حرق رفات بشرية، ودفنها في مقابر جماعية من طرف عناصر فرع المخابرات العسكرية في بلدة “المسمية” ومناطق أخرى في درعا، بتعليمات من ضباط رفيعي المستوى، وأوامر من رُتب عسكرية أعلى.
  • “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية” الحقوقية توثق وفاة 219 لاجئ فلسطيني بسبب الجوع، خلال فترة الحصار التي فرضتها قوات الأسد على مخيم اليرموك جنوبي العاصمة السورية دمشق.. وفق “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية”.
  • صحيفة “غارديان” تنشر تقريراً بعنوان: “مَن يقول إن سورية آمنة هو كاذب، حملة سياحية تتعارض مع سجل حقوق الإنسان”، أوضح أن حكومة الأسد “بدأت حملة منسقة لإقناع المستثمرين والسياح بأن سورية لديها الكثير لتقدمه للزوار الأجانب”.
  • التقرير لفتَ إلى “الصورة الغير دقيقة التي يقدمها نشطاء سوريين عن البلاد لملايين المشتركين عن النظام وعن حياة 4.5 مليون شخص محاصرين في الشمال الغربي من سورية، معتبرين ذلك إلحاق الضرر بالسوريين الذين لم يتمكنوا من العودة على مدار 11 عاماً منذ اندلاع الثورة السورية”.
  • هيئة التفاوض السورية التابعة للمعارضة تجري اجتماعاً في مكتبها بجنيف مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية “غير بيدرسن”.
  • هيئة التفاوض قالت إنها أكدت للمبعوث الأممي على أهمية تحقيق تقدم ملموس وفعلي في تطبيق السلال الأربع للقرار (٢٢٥٤)، والوصول إلى انتقال سياسي يلبي تطلّعات السوريين للحرية والديمقراطية والعدالة.
  • “الهيئة” شددت على أن ملف المعتقلين هو ملف غير تفاوضي ولا يحتمل التأخير أكثر، مؤكدة أنها لن تحيد عن الهدف الرئيسي لها، وهو التفاوض باسم الشعب السوري من أجل تحقيق مطالب الثورة المحقة، ومحاسبة كل من ارتكب جريمة بحق السوريين.

الأخبار العربية والعالمية

  • إيران.. الاحتجاجات مستمرة.. ووزير الأمن الإيراني يعلن اعتقال المتهم الثاني في هجوم شيراز.
  • أزمة الحبوب.. أوكرانيا تعلن مغادرة 12 سفينة محملة وأردوغان يتعهد بمواصلة جهود التزويد رغم “تردد” روسيا.
  • زيلينسكي: صددنا “هجوما عنيفا” بدونيتسك.
  • رويترز: إمدادات الغذاء العالمية في خطر بعد انسحاب روسيا من اتفاق البحر الأسود.
  • من بين نحو 500 كانوا عليه.. ارتفاع حصيلة قتلى انهيار جسر معلق بالهند إلى 120 شخصا.
  • لولا دا سيلفا رئيسا جديدا للبرازيل.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع