الإخوان المسلمون في سورية

جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى المفكر الكبير، العالم الشيخ “محمد أحمد الراشد”

إخوان سورية
بسم الله الرحمن الرحيم
لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى..
بتسليم لقضاء الله وقدره، تنعى جماعة الإخوان المسلمين في سورية المفكر الكبير، والعالم الفذ، الأستاذ الشيخ “عبدالمنعم صالح العلي العزي” المشهور بـ”محمد أحمد الراشد”، الذي وافاه الأجل اليوم الثلاثاء 27 آب 2024م، الموافق 23 صفر 1446هـ، في ماليزيا، عن عمر ناهز الـ 86 عاماً.
الشيخ عبد المنعم صالح العلي العزي من مواليد بغداد، 1938م، واسمه الحركي الذي اشتهر به “محمد أحمد الراشد”، وهو داعية إسلامي وأحد أبرز قيادات الإخوان المسلمين في العراق، درس في كلية الحقوق في جامعة بغداد، وتلقى فيها أصول الفقه والمواريث ومسائل الطلاق، وأبواباً من المعاملات عبر الفقه المقارن، مما أدى إلى توسيع مداركه في العلوم الشرعية، وتخرج فيها عام 1962م، حيث عمل محامياً، ثم عمل صحافياً، ثم تفرغ للكتابة في العمل الدعوي.
يعتبر من أهم منظري ومؤلفي الحركة الإسلامية، فهو صاحب المؤلفات الكثيرة والمفيدة، التي ترشد السالكين، وتهذب أخلاق الدعاة والعاملين، وتصحح أخطاء الغالين، وتفند ادعاءات المبطلين، والتي تحاول أن تجمع روح الحركة مع العلم الإسلامي ونوع من الروحانيات والتأكيد على الأخلاق الإسلامية، وترجمت كتبه للكثير من اللغات الأجنبية.
جاءت كتبه خليطاً مميزاً من الأدب والفقه والاستشهاد بأقوال السلف والخلف مع إيحاءات ثقافية عامة لا تكاد تنفك عن كل كتاباته.

أمضى حياته مهاجراً في سبيل الله، ونشر العلم والوعي والدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة.
رحمه الله وغفر له وتقبله في الصالحين، ونسأل الله تعالى الله أن يتقبل جهده وبذله وسائر عمله، وأن يرفع مقامه في عليين، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.
عزاؤنا الحار لأسرته وذويه وإخوانه ومحبيه.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.
جماعة الإخوان المسلمين في سورية
27 آب 2024م
23 صفر 1446هـ

محرر الموقع