الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الاثنين 17 تموز 2023م



الأخبار السورية



  • انسحبت قوات الأسد من محيط مدينة “طفس” غربي درعا صباح الأحد، بعد نحو أسبوعين من محاولة اقتحام المدينة. وأكد نشطاء أن قوات الأسد قامت خلال الأيام الأربعة التي سبقت انسحابها بتفخيخ وتدمير 11 منزلا تعود ملكيتها لمدنيين من أهالي مدينة “طفس”، بعد قيامها بنهب وسرقة محتويات هذه المنازل.
  • استشهد عنصران من “الجيش الوطني السوري”، الأحد، برصاص “مجهولين على الشريط الحدودي بالقرب من قرية “المبروكة” في ريف “رأس العين” الغربي شمالي محافظة الحسكة.
  • قال ناشطون إن مجموعة أهلية قطعت طريق دمشق السويداء صباح اليوم الاثنين، واحتجزت نحو 15 عنصراً بين ضباط وعناصر من جيش الأسد والأجهزة الأمنية، رداً على اعتقال شابين من أهالي قرية “حزم” في ريف السويداء الشمالي الأحد.
  • نشب حريق ضخم فجر الأحد وسط العاصمة السورية دمشق، طال منازل عربية، ومحال تجارية بالقرب من شارع “الثورة” و”سوق الهال”، ضمن سوق تاريخي يقع في منطقة “ساروجة”.
  • أصدرت لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن سورية، تقريراً بعنوان “لا نهاية في الأفق: التعذيب وسوء المعاملة في الجمهورية العربية السورية 2020-2023″، تطرق لما وصفه “الأنماط المستمرة الواسعة النطاق والمنهجية للتعذيب وسوء المعاملة، والاختفاء القسري، في مرافق الاحتجاز داخل سورية بين كانون الثاني 2020 ونيسان 2023″، التي تديرها السلطات الحكومية أو “الجماعات المسلحة غير الحكومية”.
  • قالت مواقع إعلام كردية، إن مناطق شمال شرقي سورية، الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” و”الإدارة الذاتية”، تشهد أزمة محروقات حادة، بهدف رفع أسعار الوقود من قبل الإدارة الذاتية. وتحدث موقع “باسنيوز”، عن امتناع محطات الوقود من البيع صباح الأحد، بأوامر من مسؤولي “الاتحاد الديمقراطي” لغاية إصدار تسعيرة جديدة للوقود. ونشر الموقع نسخ من تعاميم داخلية صادرة عن لجان المحروقات في المنطقة، تؤكد رفع أسعار الوقود بنسبة تتجاوز 100% لبعض الأنواع.
  • أجرى وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” ونظيره القطري الشيخ “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”، محادثات موسعة يوم الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، في مقدمتها الملف السوري. وذكرت مصادر إعلامية أردنية أن الجانبين بحثا الدور العربي في جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية وفق منهجية الخطوة مقابل الخطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254.
  • أجرى رئيس الوزراء العراقي “محمد شياع السوداني” محادثات مع “بشار الأسد” في دمشق يوم الأحد في إطار زيارة هي الأولى لرئيس وزراء عراقي منذ انطلاق الثورة الشعبية في سورية في 2011. وقالا في مؤتمر صحفي إنهما بحثا تأمين الحدود المشتركة التي تمتد لنحو 600 كيلومتر في ضوء التهديدات الأمنية بما في ذلك من مسلحي تنظيم الدولة ، وأضافا أنهما اتفقا على تعزيز التعاون للحد من تهريب المخدرات.
  • يعقد أعضاء مجلس الأمن اليوم الاثنين 17 تموز/ يوليو، بطلب من روسيا، جلسة خاصة حول الوضع الإنساني في سورية، يشارك فيها وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية “مارتن غريفيث”. وستتبع الجلسةَ الخاصةَ مشاوراتٌ مغلقةٌ.


تقارير ودراسات في الشأن السوري



«أصبح رمادًا وركاما»… حريق كبير يدمر سوقًا في قلب دمشق

أعاد إلى الذاكرة حريقاً مماثلاً التهم سوق العصرونية عام 2016
الشرق الأوسط
16/7/2023
الحرّ الذي حرم سكان دمشق النوم ليل السبت/ الأحد، تكالب مع النيران التي شبت في حي ساروجة الأثري ليبدأ صباح العاصمة بصور مروعة لحريق كبير نشب في أحد المنازل في شارع الثورة خلف المصالح العقارية، وامتد ملتهماً جزءاً من السوق وعدة منازل أثرية.. وخلال ثلاث ساعات من الثالثة فجراً حتى السادسة صباحاً، تحولت المنطقة إلى ركام ورماد، معيداً إلى الذاكرة حريقاً مماثلاً التهم سوق العصرونية خلف الجامع الأموي في أبريل (نيسان) عام 2016 وحوَّل 80 محلاً إلى رماد، كما أصاب مائة محل آخر بأضرار. وقيل حينها، إن الحريق مفتعل من قبل أطراف لها أطماع بشراء المحلات التجارية المجاورة للجامع الأموي ومقام السيدة رقية… (رابط)


الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها



محرر الموقع