الإخوان المسلمون في سورية

صحيفة أميركية: نظام الأسد يُبلغ “إيران” أنه لا يريد الانجرار إلى حرب

موقع إخوان سورية
كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن نظام الأسد أبلغ إيران عدم رغبته بالانجرار إلى حرب، معتبرة أنّ تأخّر ردّ “محور المقاومة” المنتظر على “إسرائيل”، يعود بجزء منه إلى خلافات داخله نتيجة تنوّع المصالح.
وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مستشار في حكومة نظام الأسد، ومسؤول أمني أوروبي، أن عدم رغبة نظام الأسد في الانخراط بحرب شاملة، يأتي في الوقت الذي يعاني فيه من أزمة اقتصادية ناجمة عن سنوات من فرض العقوبات عليه، مما أدى إلى اندلاع احتجاجات وسخط بين شرائح كبيرة من السوريين في مناطق سيطرة النظام، وهو ما يثير مخاوف عند الأسد من أن الحرب الشاملة قد تفاقم تلك الأزمة.
ومنذ الأيام الأولى من الحرب على غزة، حذرت دولة الإمارات نظام بشار الأسد من التدخل في الحرب أو السماح بشن هجمات على “إسرائيل” من الأراضي السورية، وفقاً لمصدرين مطلعين على الجهود الدبلوماسية الإماراتية تحدثوا لموقع “أكسيوس” الأميركي.
ولفتت صحيفة “وول ستريت جورنال” إلى أن خلافات داخل ما يسمى بـ”محور المقاومة” هو ما يؤخر الرد على “إسرائيل”، خصوصاً أن المصالح المتنوعة للمجموعات المتحالفة مع إيران، في لبنان والعراق وسورية واليمن، يمكن أن تكون سبباً في تعقيد مسألة ونوعية وحجم الرد.
ونقلت الصحيفة عن أستاذ متخصص في الشأن الإيراني في كلية الدراسات العليا للشؤون العامة والدولية بجامعة أوتاوا، قوله إن “عقيدة إيران تقوم على دفع التوترات بعيداً عن حدودها، بهدف احتواء العنف، واستنزاف خصومها، ولكنها تتجنب في ذات الوقت الحرب الشاملة”.

محرر الموقع