الإخوان المسلمون في سورية

“فورين بوليسي”: التطبيع العربي مع الأسد في مهب الريح

موقع إخوان سورية
تحدث تقرير صادر عن مجلة “فورين بوليسي” الأميركية، عن فشل اتفاق التطبيع بين نظام الأسد ودول المنطقة، لعدم إيفاء نظام الأسد بوعوده التي قطعها لإعادة تدويله.
وبينت المجلة أن أبرز أسباب ذلك الفشل، هو عرقلة النظام وصول المساعدات عبر معبر باب الهوى، إضافة إلى إبلاغه مسؤولين في الأمم المتحدة في الأسابيع الماضية عدم رغبته بالتواصل مع اللجنة الدستورية  التي أسست عام 2019 بهدف إيجاد حل سياسي في سورية.
وأشارت إلى أن من الأسباب كذلك، استمرار تدفق المخدرات من سورية للدول العربية، والذي كان إيقافه من أهم البنود لإجراء أية عملية تطبيع، حيث صادرت الكويت مليون حبة كبتاغون قادمة من سورية، تمهيداً لإرسالها إلى موريتانيا الأسبوع الماضي، علاوة على ضبط أكثر من مليار حبة خرجت من سورية لدول العالم بين عامي 2016 – 2020.
وتطرقت الصحيفة إلى قضية عودة اللاجئين التي كانت من شروط التطبيع، مشيرة إلى نتائج استطلاع للرأي أظهرت أن 1% فقط من اللاجئين يرغبون بالعودة إلى سورية، تزامناً مع ارتفاع هجرة السوريين بنسبة 150% عن 2021، وتجاوز الليرة السورية حاجز 13 ألفاً مقابل الدولار الأميركي الواحد، ناهيك عن الانهيار المتسارع لاقتصاد النظام، الذي عزته إلى سوء الإدارة المالية وإعطاء الأولوية لتجارة المخدرات غير المشروعة، وتوقعت أن يؤدي ذلك إلى قتل الاقتصاد السوري، وربما إلى الأبد.
ووصفت التطبيع مع الأسد، بالنسبة للدول خارج المنطقة، بأنه ما زال “اقتراحاً بغيضاً للغاية”، مؤكدة أن أوروبا والولايات المتحدة لا تظهر أي علامة على أن تحذو حذو الدول العربية.
 

محرر الموقع