الإخوان المسلمون في سورية

كم تبلغ ثروة بشار الأسد؟

كشفت صحيفة “إيلاف” السعودية في تقرير لها عن حجم ثروة الأسد الهائلة، إذ نقلت عن مصدر بريطاني قوله إن ثروة الأسد بحسب تقدير جهاز المخابرات البريطاني “إم أي 6” تبلغ 200 طن من الذهب و16 مليار دولار و5 مليارات يورو.
وبحساب ثروة الأسد المذكورة مقابل الدولار فإنها تساوي تقريباً 34 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعادل ميزانية سورية كاملة لمدة 7 سنوات، قياساً على ميزانية سورية لعام 2023 والتي كانت تعادل 5.4 مليار دولار، وفق سعر الصرف الرسمي الذي حدده المصرف المركزي التابع لنظام أسد آنذاك بـ3000 آلاف ليرة.
تقديرات أمريكية غير دقيقة
وتشير المعلومات الجديدة عن حجم ثروة الأسد إلى أن التقديرات الأمريكية التي أعلنتها وزارة الخارجية سابقاً كانت غير دقيقة. ففي نيسان/ أبريل 2022، قدّرت الخارجية الأمريكية في تقرير لها ثروة الأسد وعائلته ما بين مليار وملياري دولار.
وذكرت في التقرير الذي أعدّته بطلب من الكونغرس ونشرت جزءاً منه وأبقت آخر سرياً، أن عائلة الأسد تمتلك أصولاً بأسماء وهمية أو من خلال صفقات عقارية مُبهمة، وإنها لا يمكن أن تقدّم سوى ما زعمت أنه (تقدير غير دقيق).
كما لفتت الخارجية إلى أن معلوماتها مستندة إلى مصادر مفتوحة (أي ربما تكون صفحات ناشطين على مواقع التواصل)، وأنها بحسب تقارير غير حكومية وبعض وسائل الإعلام فإنّ عائلة الأسد تدير نظام رعاية معقّداً يشمل شركات وهمية وشركات واجهات تستخدمها ميليشياته أداة للوصول إلى موارد مالية.
وفي عام 2020، كشف موقع “غلوبال ويتنس” في تقريرٍ له أن عائلة َوأقرباءَ الأسد، يمتلكون شققاً فاخرةً في منطقة ناطحاتِ السحاب بموسكو، تتجاوز قيمتُها أربعين مليون دولار.

محرر الموقع