الإخوان المسلمون في سورية

كيف ينظر إخوان سورية إلى العلاقات العربية في مشروعهم السياسي؟

ثانياً: دائرة العلاقات العربية

تنطلق نظرة الجماعة إلى العلاقات العربية من إيمانها بوحدة هذه الأمة تاريخاً ومآلا، حاضراً ومستقبلا، وأن التجزئة السياسية، ورغم أنها واقع قائم لا يمكن إنكاره، إلا أنها حالة عرضية في حياتنا ينبغي أن تنتهي بأسرع وقت، وينبغي أن تكون كل الجهود متجهة لتحقيق وحدة الأمة مهما طال الزمن. والجماعة تدعو للسياسات التالية في دائرة العلاقات العربية:
1- طرح وتبنّي سياسات عربية مشتركة في كافة الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والعمل على إنجاح هذه السياسات ودعمها بالبرامج العملية المناسبة.
2- تدعيم الروابط الوثيقة بين شعوب الدول العربية، عبر كافة الوسائل، ومن أهمها إنشاء ودعم التنظيمات الشعبية والحكومية التي تساعد على زيادة التلاحم بين الشعوب وتوحد بينها.
3- السعي لإلغاء كل الحواجز والقيود التي تحول دون اندماج الشعوب العربية مع بعضها, ابتداءً بحرية تنقل الأفراد، وانتهاءً بحقوق المواطنة الكاملة لكل عربي في أي بلد عربي آخر، والتحرك في هذا الاتجاه عبر سن القوانين المشتركة في كافة المجالات.
4- التأكيد خاصة على قيام السوق العربية المشتركة بشكل فعلي، وسنّ القوانين والأنظمة التي تحرّر التجارة بين الدول العربية وتشجع رؤوس الأموال العربية على التنقل بحرية في كافة الأقطار. وكذلك دعم المشاريع الاقتصادية المشتركة التي تساعد على تحقيق التكامل الاقتصادي العربي.
5- الاهتمام بصورة خاصة بدعم الجهود والنشاطات الثقافية والعلمية والتربوية المشتركة، ودعم المؤسسات التي تعنى بالاندماج الثقافي لتكوين الأرضية المناسبة للاندماج الواقعي.
6- التأكيد على احترام سيادة الدول العربية وحقوقها القطرية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والعمل على تحقيق الأهداف السابقة عبر الوسائل السياسية والدبلوماسية المعترف بها، وعبر الاختيار الشعبي الديمقراطي الحر لكل قطر.
7- إقامة علاقات سياسية واقتصادية خاصة ومتميزة مع الشقيقة لبنان، تراعي المصالح الكثيرة، والروابط العديدة المتبادلة بين الشعبين والدولتين.
8- العمل على إيجاد صيغة ما لاتحاد العرب بحيث تصبح البلاد العربية: الولايات المتحدة العربية، وهذا أقرب إلى إمكانية التطبيق العملي من الوحدة الاندماجية، مستفيدين من تجربة الاتحاد الأوربي الحديثة.

المصدر: المشروع السياسي لسورية المستقبل- رؤية جماعة الإخوان المسلمين في سورية | الجزء الأول: المنطلقات الفكرية والنظرية للمشروع السياسي | الباب العاشر: المحاور الخارجية في سياسات المشروع| الفصل الثاني: دوائر العلاقات الخارجية | ثانياً: دائرة العلاقات العربية

محرر الموقع