الإخوان المسلمون في سورية

المسئولية الفردية تجاه الإبادة المستمرة في غزة

محمد خير موسى
فور اندلاع العدوان الصهيوني نجد كثيرين من الشباب يهربون من مسؤولياتهم الفردية بالتركيز على المسئولية الجماعية، فتتصاعد الصيحات الاستنكارية؛ ‏أين الأمة؟! أين الحكام؟! أين العلماء؟! أين الجماعات الإسلامية؟! أين المسلمون؟!. ويكون الهروب أحياناً إلى التاريخ من خلال السؤال الاستجدائي؛ أين أنت يا عمر؟! أين أنت يا صلاح الدين؟!.
وتبدأ بعدها الهجائيات وحملات الذم بالحكام الخونة المفرطين، والأمة الغافلة النائمة، والجماعات الإسلامية المنشغلة بخلافاتها وصراعاتها عن قضيتها الأساسية، والمسلمون الغارقون في الأهواء والشهوات. ولا يكاد يخلو منبر شخصي أو مسجدي أو إعلامي من هذه الصيحات الصادقة المخلصة، التي تعبّر عن حرقة حقيقية.
ولكن في غمرة الغرق في هذه الأسئلة عن الجميع، من حكام وعلماء ومسلمين واهنين وأمة نائمة، يغيب السؤال الأهم عن المتحدث وهو: أين أنا؟!! أين أنا من هذا الذي يجري؟! فإن غاب الحكام والعلماء والأمة والمسلمون؛ فهل حضرت أنا؟! ولئن ناموا فهل استيقظت أنا؟!
يغدو الحديث المتكرر عن مسئولية الأمة والحكام والعلماء والجماعات الإسلامية ــ على صدقه ــ ضرباً من التخدير الفعال للتحلُّل من المسئولية الفردية الذاتية تجاه الحرب الصهيونية على أهلنا وشعبنا.
إن تحميل هؤلاء جميعا مسئولياتهم أمر ضروري، غير أن هذا يجعل كثيراً من الذين يفرغون شحنات سخطهم الصادقة بإنزال جام غضبهم على الآخرين يبرِّئون أنفسهم، إذ لا يلتفتون إلى مسئولياتهم الشخصية. والمرء الذي لا يبدأ باتهام نفسه، والتفكر في مسئوليته الفردية والبحث عن آليات القيام بواجبه الشخصي؛ لن يبرئه من تقصيره أن يقصّر الجميع، ولن يعفيه من مسئوليته تخلي الآخرين عن مسؤولياتهم.
وإن إيمان المرء بنفسه وقدراته هو مفتاح إيمانه بمسئوليته الفردية، وإن اقتناعه بحاجة أهلنا في غزة له كحاجته إلى كل طاقة أخرى؛ هو من أهم عوامل إحياء المسئولية الفردية في نفس الإنسان، ولله درّ علي رضي الله عنه إذ يقول:
دواؤك فيـك وما تبـصـر *** وداؤك مـنـك وما تشـعـر
وتحسب أنك جرم صغير *** وفيك انطوى العالم الأكبر

المسئولية الفردية نقطة الانطلاق

إنّ وعي المرء بمسؤوليته الفردية، وابتداءه بنفسه في السؤال عن الواجب والدور المطلوب هو نقطة الانطلاق للخروج من حالة الركود العامة في التفاعل لمواجهة الإبادة الصهيونية المستمرة، كما أنه المرتكز الأساسي للتخلص من ردات الفعل المشحونة بعاطفة فوارة سرعان ما تخبو، وتخفّ وتيرتها مع كل رجّة جديدة كما في المياه الغازية.. إن الوعي الحقيقي بالمسئولية الفردية هو الذي يحول العاطفة الجياشة إلى وقود محرك لفعل دائم، يمكن أن يتمدد مثل نقطة حبر إذا وقعت في كوب ماء.
إن استشعار المرء مسئوليته الفردية تجاه أهله في غزة التي تتعرض للإبادة الوحشية هو علامة يقظة وحياة حقيقية، فالمرء الذي يسمع الاستغاثات القادمة من غزة فيحسب أنه المقصود بالاستغاثة قبل سواه؛ هو الشخص القادر على الفعل والبذل والتغيير. وقد صدق طرفة بن العبد في تعبيره عن ذلك بقوله في معلقته الشهيرة:
إذا القوم قالوا من فتى؟ خلت أنني *** عـنـيـت فـلـم أكـســل ولـم أتـبـلــد

حدود المسئولية الفردية

إن مسئولية الفرد تتفاوت بحسب موقعه ومكانته، وتأثيره وعمله ووظيفته، وخبرته وعلمه وعلاقاته؛ فكلما كانت الإمكانات أكبر كانت المسئولية الفردية أعظم، وكلما كانت المكانة والموقع أقوى كانت المسئولية أكبر.
ولا يُعفى أحد من المسئولية، ولا يعذر في التقصير، وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم حدود المسئولية الفردية في الحديث الصحيح: “كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته”
فالعمل على مواجهة الحرب الصهيونية فردياً يبتدئ في حدود مسئولية المرء؛ المسئولية الشخصية والمسئولية الأسرية، والمسئولية الوظيفية والمسئولية التربوية والمسئولية السياسية، وغير ذلك من المسئوليات.
فالمسئولية الفردية إذن تتناسب طرداً مع القدرة على التأثير، فكلما كان تأثير الفرد أكبر في محيطه ومجتمعه وبيئته، وفي وسائل التواصل الواقعية والافتراضية؛ كانت مسئوليته الشخصية أكبر في التفاعل مع الحرب الشرسة وآثارها الممتدة، وإبقاء جمرتها متقدة في نفوس من يؤثر بهم، والبحث عن الآليات العملية المعنوية والمادية، التي يمكنه من خلالها إحداث فرق في هذا الواقع الراكد، على أن لا يحتقر من الفعل شيئاً ولا يقلل من أهمية أي جهد يستطيعه؛ فالإنجازات تراكمية، وكل فعل مهما قل فله أثره ودوره في تحقيق الثمار النهائية.

معالم في المسئولية الفردية تجاه الحرب الصهيونية على غزة

ومن البديهي أن يكون الحديث التفصيلي عن الآليات العملية، التي يجب على المرء تحملها تجاه أهلنا في غزة والإجرام المتصاعد بحقهم، حديثاً طويلاً لا يمكن الإحاطة به؛ لذلك كان لا بد من الإشارة إلى معالم في طريق تحمُّل المرء مسؤوليته تجاه هذه القضية الكبرى من خلال بعض الشرائح العمرية والاجتماعية.
فالشاب المبادر قادر على إحداث فرق حقيقي من خلال تكثيف الحديث عما يتعرض له أهلنا في غزة من مخاطر متصاعدة، في سهراته الواقعية وحواراته الافتراضية، وعلى حسابات التواصل الاجتماعي المختلفة، وفي جامعته في الاستراحات أو الأنشطة الطلابية.
والمرأة التي تغرس حب الجهاد في سبيل الله تعالى والواجب الشرعي تجاه أهلنا في غزة في نفوس أبنائها، وتربطهم بالحدث المستمر، لا تحتاج إلى أكثر من تحمُّل مسؤوليتها الشخصية لتخلق أسرة يرتبط أفرادها بأهلهم وإخوانهم في العقيدة عقلا وقلبا.
والمرء في حياته العملية يتحمل مسئوليته الذاتية باستحضار المعركة دون انتظار توجيهات من أحد، المدرس في مدرسته، والموظف في مؤسسته، والعامل في مصنعه.. حين يقرر كل واحد منهم أن يكون جزءٌ من دردشاته اليومية وقفًا على نصرة أهله المذبوحين في غزة، وجزءٌ من وقته لحض الناس على البذل والعطاء والدعم.
والكاتب والمفكر والأديب والفنان يمكنهم أن يجعلوا جزءاً من حروفهم وكلماتهم وأغنياتهم ولوحاتهم وفنهم ورواياتهم لأجل غزة، دون انتظار طلب من أحد، فيكونون عناوين إحياء القضية، وإبقائها لاهبة في النفوس.
إن تحمّل كل واحد من الناس مسئوليته الفردية تجاه هذه الحرب الوقحة على قدر طاقته واستطاعته، وجعلها الخبز اليومي له؛ هو الذي يتكفل بتحويل القضية إلى روح وثابة لا يقوى أحد على قتلها أو إخمادها، وعندما تتحول القضايا إلى أرواح لا يستطيع أحد قتلها، فعندها لن يكون بين هذه القضايا وبين الانتصار أسلاك شائكة، أو خنادق لاهبة، أو سنوات عجاف.

محرر الموقع