الإخوان المسلمون في سورية

أمنُ الثورة (2)

الأمن والقرآن الكريم

(تأصيل شرعيّ)

 
انتهينا في الحلقة السابقة، إلى أنّ الأمن في العقلية الإسلامية والمنهج الإسلاميّ هو: “الأمن”، ولا شيء سواه، فهو الذي يعني فيما يعنيه: تحقيق الاستقرار، والسهر على راحة الناس، والمرابطة على الثغور، وترسيخ معاني السكينة والهدوء والراحة المطلقة للأفراد وللمجتمع، إضافةً إلى حماية الصف الإسلاميّ (والثورة) والدعوة الإسلامية، والأمة الإسلامية.. من كل ما يعكّر أمنها واستقرارها وسلامة سيرها نحو تحقيق أهدافها بنجاحٍ كامل، وقلنا: إنّ القرآن الكريم زخر بالكثير من أساسيات العمل الأمنيّ ومفاهيمه ومفاتيحه، مما يجعل للعمل الأمنيّ أصلاً شرعياً ينبغي الأخذ به، وتنفيذ روحه وتعاليمه!..
 
حين نمرّ ببعض النصوص القرآنية الكريمة، إنما نمرّ مروراً سريعاً، لإظهار حقيقة ما نقول بجلاءٍ لكلّ فردٍ من أفراد الحركة الإسلامية، ولكل شخصٍ من أبناء الأمة الإسلامية، لأنّ تلاوة القرآن الكريم “بعينٍ أمنيةٍ” هي أسلوبنا لتوضيح تلك الحقيقة!..  
 

الحيطة والحذر.. أوامر قرآنية مباشرة

 
المنافقون!.. أجل!.. هذا الصنف الخسيس من الناس، الذين يتغلغلون في الصفوف، ويتّخذون لأنفسهم أقنعةً متعدّدة، ويَسعون إلى تفتيت الصفوف من الداخل، بكل ما أوتوا من مكرٍ ودهاء، أولئك العيون الضّالة، عيون الكفار والأعداء على المسلمين.. والمفسدون الخطِرون على الأرواح والخطط والأفكار.. هؤلاء أخطر أهل الأرض على الثورة والإسلام وجنده.. ما الموقف منهم؟!..
 
((.. هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)) (المنافقون: من الآية 4).

 

نعم!.. أمر إلهي مباشر، لاتخاذ الإجراءات التي تكفل الأمن من شرّهم وأذاهم!..

 

((فَاحْذَرْهُمْ))، أوَلَيسَ “الحذر” والقيام بمتطلباته من أهم المبادئ الأمنية؟!..

 

((هُمُ الْعَدُوُّ))، (نعم العدوّ لا من العدوّ)!.. لأنهم العدوّ الحقيقي الخطير كله، الذي ينبغي كشفه قبل تمكّنه من الصفوف، فيعمل على تدميرها من الداخل!..

 

((قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ))، لأنهم أعداء الله، لذلك فهو يبغضهم ويقاتلهم، وعلى المسلم أن يقوم بواجبه تجاههم فينفّذ أمر الله فيهم، فيحذرهم!..

 

ذلك ليس كل شيء فيما يتعلق بأولئك المندسّين في الصفوف، المدمِّرين لها:

 

((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ)) (آل عمران:118).. فربّ العزّة يصفهم بوضوح، ويكشف سرائرهم بجلاء، ويأمرنا أمراً قاطعاً بكشفهم، وإبعادهم عن كل موقعٍ في الصفّ، وبخاصةٍ المواقع الهامة التي تتعلّق باتخاذ القرارات الخطيرة أو المصيرية!..

 

إنّه بيان وأمر من الله سبحانه وتعالى للعاقلين الحريصين على مَتانة صفّهم ودعوتهم، من مكر الماكرين، وخبث المتربِّصين: ((قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ))!..

 

نعم!.. إن كنتم تعقلون! ..
 

الحذر مطلوب في السِّلْم.. وفي الحرب أَوْلى وأهمّ

 
إذا كان الحذر وتحقيق “الأمن” بعملٍ أمنيٍ متكامل.. مطلوباً في حالات السِّلْم، فكيف به في حالات الحرب؟!.. علماً أنّ الحرب الحديثة متعددة الوجوه والأشكال:  
 
((.. وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَة)) (النساء: من الآية 102).
 
إنه العدوّ المتربّص في كل زمانٍ ومكان، ينتظر حالة “الغَفْلة والاسترخاء” في الصفّ، وهي حالة تتعارض مع حالة “اليقظة والحذر”.. هذا العدوّ البارع بانتهاز الفرص التي تصنعها له حالة “الغَفْلة” ماذا يفعل؟!..
 
((فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَة))، مَيْلَةً لا تُبقي ولا تذر، تُهلِك الحرث والنسل، وتهتك العِرْض، وتغتصب الأرض، وتستولي على الديار، وتتحكّم بعباد الله، بطغيانٍ متوحِّشٍ لا مثيل له!..
 
إنها نتائج الغَفْلة والتفريط بأسس حماية الصفّ والجماعة المسلمة والأمّة المسلمة!..
 
أما تنفيذ الأوامر الإلهية بامتلاك أسس الحماية، الكفيلة بتحقيق الأمن للصفّ، فالله عز وجل يبارك ذلك ويدعمه ويمدّه بأسباب القوّة والحصانة:
 
((.. وَخُذُوا حِذْرَكُمْ))، فإن فعلتم: ((.. إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً)) (النساء: من الآية102)، وقد يكون العذاب لهم على أيديكم، بنصر الله لكم عليهم في الحياة الدنيا، والتمكين لكم في الأرض!…
 

التثبّت من صحة المعلومة.. مبدأ قرآنيّ أمنيّ أخلاقيّ

 
ليس التعامل مع المعلومة أصمّاً، فالمعلومة في المفهوم الأمنيّ مادة خام، تحتاج إلى التحرّي والبرهان، فيُبنى على صحتها الموقف، ويُتَّخَذُ القرار المناسب.. وكم من معلومةٍ خاطئةٍ أوْدت بجماعاتٍ وأمم، وكم من موقفٍ مصيريٍّ تم تداركه بفضل معلومةٍ صحيحةٍ حُصِّلَت في الوقت المناسب!.. وطبيعة ناقل  المعلومة جزء مهم من اعتمادها أو تجاهلها.. من استثمارها أو رَدِّها وتجاهلها:
 
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)) (الحجرات:6).
 
إنه التحرّي الصادق الأمين، للتثبّت من المعلومة، قبل بناء الموقف عليها واتخاذ القرار المناسب بشأنها، كي لا يقع الندم، والندم هنا هو نتيجة من نتائج ظلم الناس.. وإيقاع الظلم بالناس هو نتيجة لتصرّفٍ أرعن متسرّع، لا يدع المجال للتثبّت من المعلومة والتحقّق من إيمان ناقلها وصدقه وتقواه وولائه .. فهل نتعلّم ونتّعظ ونفعل وننفّذ أمر الله عز وجل؟!..
 

الحذر من إذاعة الأخبار وترديد الإشاعات: مبدأ قرآنيّ آخر

 
لأنّ إشاعة الأمن في صفٍ متيقّظٍ حَذِر، ستنتهي به إلى التراخي والغفْلة عن العدوّ المتربّص.. وكذلك إشاعة الخوف في صفٍ آمن، يمكن أن تُحدث فيه إرباكاتٍ وردّات فعلٍ غير محسوبة.. فما الحلّ؟!..
 
الحلّ  إلهيّ من عند الله عزّ وجلّ، أنزله من فوق سبع سماواتٍ قرآناً طاهراً عظيماً صادقاً كريماً:
 
((وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلاً)) (النساء:83). فالحلّ هو: ردّ الأمور إلى أولي الأمر القادرين على تحليلها واستنباط خفاياها ومراميها، ثم اتخاذ القرار المناسب بشأنها، وبذلك يبقى الصفّ آمناً مُطمئناً، مَحمياً بعقول أبنائه وسواعدهم وإيمانهم!..
 

القرآن الكريم والمفهوم الحقيقيّ للأمن

 
إنّ  تحقيق الاستقرار والسكينة، والأمن من المكاره، والطمأنينة والحماية، هو المعنى الحقيقي للأمن في القرآن الكريم:
 
((الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ)) (الأنعام:82).
 
فالأمن هو ثمرة للإيمان الخالص النقيّ، إنه أمن النفس وأمن المجتمع وأمن الصفّ والثورة  وأمن الأمة المسلمة.. النقيّ من الشوائب المختلفة، شوائب النفس أو شوائب بنيان هذا الصفّ، والأمن نعمة من الله لا يحظى بها إلا المؤمنون الصادقون، الذين يعبدون الله وحده، ويعملون للوصول إلى تحقيق العبودية المطلقة لله سبحانه بين البشر .. كل البشر:
 
((فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ)) (قريش: 3 و4).
 
فيا ربّ كنْ معنا، وآمِن خَوْفَنا، وانصُرْنا على عدوّنا، وانصُر مَنْ نَصَرَنا، واخذُل مَنْ خَذَلَنا، واجعلنا من عبادِكَ المؤمنين الصادقين، العاملين بهدي كتابك الكريم وسُنّة عبدك ونبيّك ورسولك محمدٍ صلى الله عليه وسلم.

 

د. محمد بسام يوسف