الإخوان المسلمون في سورية

البيان الختامي لمؤتمر “الإخوان المسلمون.. أصالة الفكرة واستمرارية المشروع”

 

موقع إخوان سورية

 

على مشارف مئوية جديدة من عمرها عقدت جماعة “الإخوان المسلمين” مؤتمرًا فكريًا عالميًا في مدينة إسطنبول / تركيا يومي السبت والأحد 15-16 محرم 1441هـ الموافق 14-15 سبتمبر 2019م، تحت شعار “أصالة الفكرة واستمرارية المشروع”، وذلك بمشاركة أكثر من 500 عالم وباحث وداعية ومفكر إسلامي من أنحاء العالم.

 

وقد تداول المؤتمر من خلال الأوراق والأبحاث المقدمة إليه رؤى ومواقف الجماعة الفكرية في القضايا التربوية والدعوية والمجتمعية والسياسية والعلاقات الدولية والإنسانية ما يلي:

 

1- أكدت أوراق و أبحاث المؤتمر على المبادئ الفكرية للجماعة كقاعدة لانطلاقها في مئويتها القادمة بإذن الله.

 

2- أن بلوغ الأمة درجة عالية من الفهم والوعي بحقوقها وواجباتها ضرورة لازمة لإحداث التغيير والإصلاح المنشود، وأنه الضامن لنيل حقوقها المشروعة بالنضال الدستوري.

 

3- تمسك شعوب الأمة الإسلامية بحقها في التحرر من قبضة الطغيان والاستبداد واختيار حكامها عبر آليات ديمقراطية ترتضيها وتتوافق عليها.

 

4- تمسك جماعة “الإخوان المسلمون” بثوابتها ومنهجها الوسطي والسلمي الرافض لكل أشكال العنف والتطرف فكرا وسلوكا أيا كان مصدره أو مبرره.

 

5- أهمية الإجابة علي تساؤلات الواقع السياسي والظواهر المصاحبة له من خلال ثوابت فكر الجماعة.

 

6- أهمية طرح نموذج لدولة إسلامية معاصرة والاهتمام بتاهيل كفاءات سياسية إسلامية وفق منهج الاخوان المسلمين.

 

7- تدارست أبحاث وأوراق المؤتمر اهتمام الإمام الشهيد حسن البنا بفقه السنن الربانية وأثرها في تكوين فكر جماعة الإخوان وتحديد منهاجها بما يساهم في تحديد معالم وأسس الطريق السليم للعمل الإسلامي.

 

8- تأكيد جماعة الإخوان كونها جماعة من المسلمين وليست جماعة المسلمين.

 

9- رفض الجماعة احتكار أي شخص أو حزب أوجماعة تمثيل إرادة الشعوب أو الحجر عليها أو تزييفها أو ممارسة الوصاية عليها.

 

10- إدانة الجماعة قيام الأنظمة الدكتاتورية بممارسة الاستبداد ضد شعوبها المطالبة بحقها في نيل حريتها.

 

11- تؤكد أوراق وأبحاث المؤتمر على أن واجب الوقت يقتضي من القوى السياسية والنخب الفكرية والثقافية وكافة المهتمين بالشأن العام الالتقاء حول إطار عريض ينطلق من المقومات الأساسية لمجتمعاتنا سعياً للتعاون في المتفق عليه وهو كثير والحوار في المختلف فيه وهو قليل وذلك من أجل الصالح العام للأمة.

 

12- أن مفهوم و رؤية الجماعة لقضية الدولة الإسلامية المدنية المعاصرة والتي عبرت عن أركانها ومواصفاتها ومرجعيتها في العديد من وثائقها المعتمدة في كتابات الإمام البنا عن نموذج الدولة الإسلامية العادلة ومبادئ الحكم الرشيد.

 

13- توصي أوراق وأبحاث المؤتمربالاهتمام بتفعيل دور المرأة والشباب في حمل رسالة الجماعة.

 

14- توصي أوراق وأبحاث المؤتمر بتأسيس مركز دراسات لقضايا الأقليات المسلمة حول العالم والاهتمام بمراكز البحوث والدراسات المتخصصة وتوفير الكفاءات والمواد اللازمة.

 

15- توصي أوراق وأبحاث المؤتمر بعقد ندوات فكرية متخصصة حول مستجدات قضايا الأمة.

 

المؤتمر الفكري لجماعة الاخوان المسلمين

إسطنبول – 15/9/2019م

 

إخوان سورية