الإخوان المسلمون في سورية

بخصوص ترحيل بعض السوريين من لبنان إلى سورية

 بيان رسمي

إخوان سورية
بسم الله الرحمن الرحيم
لبنان إذ ينتهك القوانين والأعراف فيما يخص اللاجئين السوريين عنده..
إلى أهلنا وإخواننا في لبنان الشقيق رسمياً وشعبياً:
١. لقد قام الجيش اللبناني في الأيّام الأخيرة بعمل غير متوقع منه، فقد اقتاد عشرات اللاجئين، (أكثر من ٤٠٠ لاجئ)، مباشرة إلى الحدود السوريّة، وسلّمهم إلى الجيش السوري.. ومعروف لدى الجميع أنّ مصيرهم هناك التعذيب والقتل والاعتقال..
٢. ندين بشدّة ونستنكر ما تقوم به السلطات اللبنانية من عمليات مداهمة لعشرات المنازل التي يقطنها اللاجئون السوريّون، وتعتقلهم وترحلهم قسريّاً إلى نظام أسد، الذي يتوعدهم بالاعتقال والتعذيب والتصفية، في الوقت الذي يطالب فيه المجتمع الدولي نظام أسد بتوفير البيئة الآمنة لعودة اللاجئين طوعيّاً، كمقتضى أساسي للحل السياسي..
٣. ندعو الحكومة اللبنانيّة إلى احترام الإنسان وحقوقه التي كفلتها شريعة السماء وتعليمات المنظمات الدولية.. فلبنان مُلزم بالالتزام بمبدأ عدم الإعادة القسرية المُقرّ في القانون الدولي الإنساني..
٤. نطالب بوقف هذه الإجراءات القمعية غير القانونية المتنافية مع حقوق الإنسان، التي تقوم بها السلطات اللبنانية، ونحمّلهم مسؤولية تصرفاتهم هذه.. ونطالب بتحرك دولي لإلزام لبنان بقرارات دولية تحفظ حقوق اللاجئين وحياتهم وأمنهم..
٥. نرفض أي دعوات مشبوهة، تحاول إثارة الفوضى وخلق الفتنة بين السوريين واللبنانيين، ونؤكد على تمتين السلم الأهليّ وتفعيله.. فواجب اللاجئين احترام القوانين والأنظمة في دول اللجوء جميعها.. وفي الوقت نفسه فمن حقهم أن تحافظ السلطات في تلك البلاد على أمنهم وحياتهم وسلامتهم..
٦. إنّ وجود اللاجئين السوريين في دول اللجوء حالة طارئة أُجبروا عليها بسبب القتل والدمار اللذين انتهجهما نظام أسد وعصابته، وهجّر بسببها أكثر من عشرة ملايين لاجئ.. وعودة اللاجئين إلى سورية والاستقرار فيها يقتضي إزالة مسبباته، ألا هو وجود هذا النظام وأدواته القمعية..
٧. نذكّر الإخوة في لبنان، شعبيّاً ورسميّاً، بحقّ الجوار والأخوّة والإنسانيّة، وكيف تعامل السوريون مع اللبنانيين الذين لجؤوا إليهم عام ٢٠٠٦م. 
قال الله سبحانه وتعالى: “مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا”. (المائدة-٣٢)..
جماعة الإخوان المسلمين في سورية
٢٦ نيسان ٢٠٢٣م
٦ شوال ١٤٤٤ه‍

محرر الموقع