الإخوان المسلمون في سورية

حول الترحيل القسريّ للّاجئين السوريين من لبنان

بيان رسمي

#إخوان_سورية
أعلنت السلطات اللبنانية عن اتخاذها إجراءاتٍ عملية، لترحيل اللاجئين السوريين من لبنان إلى سورية، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لنظام بشار أسد.. وقد بدأت تنفيذَ هذه الإجراءات ميدانياً منذ أيام، ضمن ظروفٍ أمنيةٍ واقتصايةٍ سوريةٍ مُريبةٍ غير مناسبة، بل تُشكِّل أخطاراً أكيدةً على هؤلاء اللاجئين، الـمُجبَرين على العودة تحت يافطةٍ كاذبةٍ خادعة، تُروّجها سُلُطَات حكومة تصريف الأعمال  اللبنانية، هي يافطة (العودة الطوعية)!..
لقد دأبت السلطات اللبنانية، طوال سنواتٍ من لجوء بعض السوريين مضطرّين إلى لبنان، بالتعاون مع جهاتٍ حزبيةٍ عُنصريةٍ وطائفيةٍ لبنانية.. دأبت على تنفيذ مختلف أنواع الضغوط غير الأخلاقية، لإجبار اللاجئين على العودة إلى سورية، بلا ضماناتٍ ولا أمانٍ ولا توافرٍ لأدنى مستلزمات الاستقرار والعيش الكريم، التي فشلت زمرة بشار وما تزال تفشل في تأمينها..
إنّ جماعة الإخوان المسلمين في سورية، ترفض رفضاً قاطعاً هذه الإجراءات التعسّفية العنصرية لحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، بحق اللاجئين السوريين، وتُحذِّر من عواقبها القريبة والمستقبلية، على الشعب الواحد في سوية ولبنان.. فهي لا تتناقض كلياً مع السلوك الأخلاقيّ للحكومات التي تحترم نفسها فحسب، بل تُسيء أيضاً إلى أواصر العلاقات الاجتماعية الطبيعية والمروءة العربية والشرف الرفيع، وتُشَكِّل انتهاكاً صارخاً للقانون الدَّوْليّ، ولحقوق الإنسان وشرعة الأمم المتحدة الخاصة بسلامة حقوق اللاجئين، الفارّين من الاضطهاد والظلم، كجحيم زمرة بشار..
وتستنكر جماعة الإخوان المسلمين في سورية، هذه الجريمة ضد الإنسانية والجنائية الجديدة للسلطات اللبنانية، التي تُضاف إلى سِجِلّ جرائمها العنصرية العديدة بحق اللاجئين السوريين، طوال أكثر من عشر سنواتٍ من اللجوء..
كما تُذكِّر جماعةُ الإخوان المسلمين في سورية، المجتمعَ الدَّوْليّ، أنّ قضية اللاجئين والـمُهَجَّرين السوريّين، هي قضيةٌ إنسانية لا يمكن لأحدٍ أن يتجاهلَها، أو يغضَّ الطرْفَ عن بعض جوانبها وأبعادها، وإننا في هذا المقام ندعو الشعب اللبنانيّ الشقيق، للوقوف إلى جانب هؤلاء المهَجَّرين، وضمان حقوقهم، وكَفِّ يد السوء عنهم..
ونُذكِّر مَن تَنفعه الذكرى، أنّ الشعبَ السوريّ وقف إلى جانب أشقائه اللبنانيين في مِحَنِهم كلها عبر التاريخ.. وأنّ سورية هي الرئة الأوسع والأهمّ للبنان الشقيق.. وإنّ القوى اللبنانية التي تنسى هذه الحقيقة، تتحمّل كامل المسؤولية عن العبث بالعلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين..
“وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا”..
جماعة الإخوان المسلمين في سورية
٢٩ تشرين الأول ٢٠٢٢م
٤ ربيع الآخر ١٤٤٤ه‍

محرر الموقع