الإخوان المسلمون في سورية

فَذْلَكاتٌ لُغَويةٌ سياسيّة (1)

 

فَذْلَكَةُ الأَلِف*:

(أَخَذَ) وأخواتها!..
(أَخَذَ) تعني: حاز الشيء وحَصَّله، كما ورد في محكم التنـزيل: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا..)) (التوبة: من الآية 103).. وقد طوَّر الحكّامُ الحاليون هذا المعنى، ليواكبوا العصر الذي نحن فيه، فإذا ما أرادوا (تطهير) زَيْدٍ من الناس.. فإنهم -ليطهّروه- يأخذون مالَه كله وليس بعضه، ومالَ جيرانه وجيران جيرانه!.. وبعد أن تتم عملية التطهير الماليّ والنفسيّ، يُطَهّرون الأرض منه، وهي عملية التطهير الجسديّ!.. 
لكن للحق والحقيقة نقول: إنَّ عملية التطهير الأخيرة -أي الجسديّ- قد تتأخَّر، لتوافق فعل (أخَّر) أي: جعل الشيء بعد ميعاده، وهو فعل من أخوات (أَخَذَ)!.. فالأخْذُ ربما يتم على مراحل متدرّجةٍ عدّة، فمثلاً: قد يأخذون برأسه أولاً، أي: يُمسكون به، وبعد ذلك يُقرّرون معاقبته (أي أخذه)،  بطريقةٍ حضاريةٍ قانونيةٍ دستورية، من خلال محكمةٍ عسكريةٍ ميدانيةٍ، غير مسموحٍ لها أن تُصدِر حُكمَها إلا خلال أقل من دقيقةٍ زمنيةٍ واحدة!.. 
وإذا كان ذلك (المأخوذ) أي: المعاقَب.. ذا حظٍّ عظيم، فقد يكتفي (الآخِذُ) أي: المعاقِب، بحكم الحبس عليه، وهو أحد معاني (أَخَذَ) أي: حبَس، وقد استُخدم هذا المبدأ بتصرّفٍ في زماننا، فأصبح الآخِذ لا يتردد في (أخْذِ) أي: حبْسِ، كل من له صلة (بالمأخوذ)، كأبيه وأمه وزوجته وأولاده وبناته وثلاثة أرباع أقاربه وعشيرته، وزملائه وأقرانه!.. لأنَّ (الآخِذ) الرسميّ في الوطن هو (الأمين) أي: الحافظ الحارس، على أمْن الوطن، فإذا ما (أَمِنَ) الناس كلهم، أي: اطمأنوا ولم يخافوا، فإنهم سيصبحون في ساحة  فعل (أَنَسَ)، وهو من أخوات (أَخَذَ) أيضاً!.. فعندما يتم الأَخْذُ بمعنى التطهير، أي تطهير الوطن من تسعين بالمئة من أبريائه، فإنّ الباقين يأنسون إلى الآخِذِ امتثالاً لفعل (أَنَسَ) أي: سَكَنَ إليه وذَهَبَت به وَحشته .. وذلك بعد أن (أَفَلَ) أي: غاب، التسعون بالمئة من أبناء الوطن!.. و(أَفَلَ) أو غابَ.. من أخوات (أَخَذَ) أيضاً، وقد يكون المعنى معنوياً أي: غاب عن التأثير والتأثّر، نظراً لاتساع رقعة (الحرية!) في الوطن!.. أو يكون المعنى مادياً محسوساً أي: غابَ عن الأنظار، والغياب قد يكون فوق الأرض أو تحتها، ومن الممكن أن يكون بين الجدران أو وراء القضبان، أو وراء حدود الوطن، أو وراء ما وراءها!.. بهدف الاختلاط بـ (الأنام)، وهم كل ما على الأرض من الخَلْقِ، إذ يستمتع المرء بسعادة الغربة عن الوطن، ويظفر بنعيم المهجر، وخصائص الهجرة القسرية!..
بذلك ينقسم الناس إلى فئاتٍ عدّة: فئة (أَخَذَ)، وفئة (أَفَلَ)، وفئة (أَمِنَ) و(أَنسَ) .. وفئتين أخريين لن نتوقّف عندهما طويلاً هما: فئة (آهَ) أي: قال آهِ من التأوّه، وفئة (أَكَلَ)، أي: مَضَغَ وبَلَعَ!.. وآهِ كانت تُقال قديماً بسبب حزنٍ أو ألمٍ أو ما شابه.. لكن في زماننا هذا، فإنّ (آهِ) لا تقال إلا عندما تكثر المسرّات والإنجازات، وتعظم البطولات، وتتفتّق العبقريات!.. وكل هذه الأمور هي من مزايا الآخِذِ المذكور آنفاً، وأمثاله من طبقة الـ (أَرِسْتُقراطية)، وهي الحكومة التي تمثل –على ذمّة معاجم اللغة- الأقلية الممتازة.. وبما أنّ كل الأقليات في كثيرٍ من أوطان العرب والمسلمين، لاسيما في بلدنا.. ممتازة، والحمد لله الذي لا يُحمَد على مكروهٍ سواه.. فإنّ الشعوب، بأكثريّتها الساحقة الماحقة، على ذمّة وسائل إعلام الآخِذ، تعشقها وتنتخبها وتصطفيها من بين كل الخَلْق، لتقود حركة تقدّمها وتطوّرها وتفوّقها وازدهارها وتحريرها!.. 
أما عملية الاختيار أو الاصطفاء تلك، فلا تأتي إلا بعد أن تأكل الأكثرية الكاثرة المذكورة ذلَّها وهوانَها.. وكذلك ألسِنَتَها، امتثالاً لفعل (أَكَلَ)، أي: مَضَغَ وبَلَعَ!.. 
والبلع يختلف -طبعاً- بين الآخِذ والمأخوذ.. فالآخِذُ ينتمي إلى الفئة التي تحقّق الأساطير، و(أسطورة) تعني خرافة أو حكاية ليس لها أصل، إذ يقال مثلاً: أسطورة الديمقراطية، وأسطورة التوازن الاستراتيجيّ، وأسطورة الخيار الاستراتيجيّ، وأسطورة التحرير، وأسطورة الانفتاح السياسيّ، وأسطورة السيادة الوطنية.. إلى آخر قائمة الأساطير التي يعايشها الإنسان السوريّ!.. لكن الآخِذ قد تمرّ عليه ظروف صعبة يصبح فيها (أرنباً)، وهي الحالة الناجمة بالضرورة عن وَعْيِ المأخوذ.. وعندئذٍ ربما لا يجد الأرنب لنفسه مكاناً يتخفّى فيه من غضبة المأخوذ، لاسيما حين يتبرّأ منه (أي من الآخِذِ) رفيقُ دربه: إبليس اللعين، و(إبليس) هو رأس الشياطين، وجَمْعُها: (أباليس) و(أبالِسَة)، والآخِذ عادةً، هو الشكل البشريّ المنتمي إلى فئة الأبالِسة، التي أصبحت تضم شياطين الإنْسِ، فضلاً عن شياطين الجِنّ!..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الفَذْلَكَة -كما ورد في المعجم الوسيط- تعني: [مُجْمَلُ ما فُصِّلَ وخُلاصَتُهُ]، وهي [لفظة مُحدَثة].

د. محمد بسام يوسف