الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 11 كانون الأول/ ديسمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت قوات الأسد مناطق “كفرعمة” و”كفرتعال” في ريف حلب الغربي بقذائف الدبابات والهاون والصواريخ، في حين اندلعت اشتباكات بين الفصائل العسكرية وقوات الأسد على محور الفوج 46 بالريف الغربي، وتصدت الفصائل العسكرية لمحاولة قوات الأسد التقدم على محور قرية “أورم الصغرى”.
وشهدت منطقتا “منبج” و”عين العرب” يوم أمس السبت، دخول تعزيزات عسكرية لنظام الأسد، تتضمن شاحنات ودبابات، وذلك بعد مزاعم انسحاب مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية من شمال شرق مدينة حلب.
وذكر تقرير لصحيفة “يني شفق” التركية، أن أكثر من 150 جندياً و10 دبابات و4 شاحنات أرسلها نظام الأسد، إلى أطراف مدينة “منبج”، في تطور أثار توقعات بتسليم “منبج” و”عين العرب” إلى نظام الأسد بواسطة روسية.
ويوم أمس، أعلنت الفصائل العسكرية في الشمال السوري، تنفيذ عمليتين “انغماسيتين” ضد مواقع تابعة لقوات الأسد في ريفَيْ إدلب واللاذقية.
وذكر “الإعلام العسكري” التابع لـ”هيئة تحرير الشام” أن مقاتليها نفذوا عملية “نوعية” أسفرت عن تدمير موقعين لقوات الأسد، وقتل وجرح عدد من عناصرها، على محور “داديخ” شرق إدلب.
كما أكد المصدر تنفيذ عملية ثانية على مواقع قوات الأسد في قرية “البيضا” في “جبل التركمان” شمال اللاذقية، أسفرت عن قتل وجرح عدد من عناصر النظام.
وفي الرقة، استهدفت مسيرة تركية موقعاً عسكرياً لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية على أطراف قرية “الدبس” بالريف الشمالي.
من جانب آخر، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية لقوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة أنها قتلت 2 ممن وصفتهم بقادة تنظيم الدولة، في غارة نفذتها إحدى مروحياتها شرقي سورية فجر اليوم.
وكانت مصادر إعلامية قالت إن قوات التحالف الدولي نفذت عملية إنزال جوي، واعتقلت عدداً من الأشخاص بتهمة العمل مع تنظيم الدولة في بلدة “الزر” بريف دير الزور الشرقي.
وأشارت المصادر إلى أن بلدات ريف دير الزور الشرقي الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية شهدت طوال ساعات الليل، تحليقاً مكثفاً لمروحيات التحالف الدولي على طول نهر الفرات.
وجنوب البلاد، شنت المقاتلات “الإسرائيلية” الليلة الماضية، غارات جوية على مواقع لقوات الأسد في ريف السويداء الجنوبي، استهدفت قاعدة “الدفاع الجوي” في منطقة “تل قليب الكفر”، بثلاث ضربات متتالية، أحدثت دماراً كبيراً في الموقع، دون معرفة حجم الخسائر في صفوف عناصر قوات الأسد.
على صعيد آخر، أشارت المصادر إلى سماع دَوِيّ انفجار قوي في عدة أحياء من مدينة السويداء مساء أمس السبت، تبين فيما بعد أنه ناجم عن إلقاء مجهولين قنبلة على مقر الشرطة العسكرية سابقاً، ثَم إطلاق قذيفة صاروخية في الهواء.
ووصف ناشطون وسكان محليون الفعل بأنه “ترهيبي” يهدف إلى عرقلة خروج المحتجين إلى المظاهرة التي تمت الدعوة لها اليوم الأحد، والتي شهدت تجمع عشرات المحتجين وسط المدينة، تنديداً بتدهور الأوضاع المعيشية وفشل الدولة في توفير الخدمات، ووجه فيها المحتجون دعوة لكل السوريين لإضراب عام.

الأخبار السورية

  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يؤكد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمق 30 كم على الأقل.. في اتصال هاتفي بين الزعيمين، تناول ملف الطاقة والعلاقات الثنائية وقضايا اقليمية بينها ممر الحبوب ومكافحة الإرهاب، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية، اليوم الأحد.
  • “أردوغان” لفت إلى مواصلة تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي أنشطته الانفصالية شمالي سوريا وهجماته الإرهابية التي تستهدف تركيا، مؤكداً لنظيره الروسي، ضرورة وأولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمق 30 كم على الأقل في المرحلة الأولى بموجب اتفاق “سوتشي” المبرم عام 2019.

الأخبار العربية والعالمية

  • 4700 أسير بسجون “إسرائيل”.. الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات بالضفة ويبدأ تدريبا عسكريا على الجبهة الشمالية.
  • وزير الخارجية السعودي: إذا حصلت إيران على سلاح نووي فدول الخليج ستسعى لضمان أمنها.
  • الريال الإيراني ينخفض مجددا وسط الاضطرابات.
  • طهران تستدعي السفير الصيني.
  • أوكرانيا: مقتل أكثر من 200 عسكري روسي في ميليتوبول.. واشنطن تحذر من اتساع التنسيق بين روسيا وإيران في أوكرانيا.
  • ميدفيديف يعلن تكثيف إنتاج أقوى وسائل التدمير.. لوح باستخدامها ضد الغرب.
  • الجيش الباكستاني يعلن سقوط قتلى وجرحى خلال اشتباكات مع حرس الحدود الأفغاني
  • توتر متصاعد.. كوسوفو تعلن استهداف شرطتها بالرصاص قرب الحدود مع صربيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع