الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الثلاثاء 25 تموز 2023م

الأخبار السورية

  • أعلن مصدر عسكري أردني إسقاط طائرة مسيرة، الاثنين، أثناء محاولتها اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية. وأضاف أن الطائرة كانت تحمل كيلوجرامين من مادة “الكريستال”. ويأتي الحادث بعد يوم من اجتماع قادة الجيش والأمن من الأردن ونظام الأسد لمناقشة سبل الحد من مشكلة عمليات التهريب المتفاقمة.
  • صرح قائد ما يسمى بـ”مجلس دير الزور العسكري” “أحمد الخبيل” الملقب بـ “أبو خولة”، بأن قواته جزء من مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية (قسد)، ووصف الخلافات داخل المجلس بأنها “خلاف في وجهة النظر”. وذكر في حديث لقناة “روناهي” أن التحركات الأخيرة التي نفذها المجلس تأتي في ظل تحركات عسكرية لإيران وتنظيم الدولة، ولا علاقة لها بخلاف مع المليشيا الانفصالية.
  • أقر رئيس حكومة الأسد، “حسين عرنوس” في جلسة استثنائية لما يسمى “مجلس الشعب السوري” بالأوضاع المعيشية الكارثية في سورية، وتحدث عن “عدم امتلاكهم هوامش التحرك المناسبة”. وجاء انعقاد الجلسة “استثنائيا”، الاثنين، بعدما تدهور سعر صرف الليرة السورية في سوق العملات الأجنبية إلى مستويات قياسية، كاسرا حاجز 12 ألف مقابل الدولار الأميركي الواحد.
  • قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية “غير بيدرسن” في إحاطة قدمها أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي المجتمعين في نيويورك، الاثنين، إن العملية السياسية في سورية وصلت إلى “مأزق”، مطالباً حكومة الأسد وبقية الأطراف المعنية الانخراط مجدداً مع جهوده لتنفيذ “2254”. وشدد على أنه أنه “في الوقت الحاضر، ببساطة لا توجد ظروف لعودة اللاجئين الآمنة والكريمة والطوعية”. وطالب بـ”حماية اللاجئين، بما في ذلك من الإعادة القسرية”، داعياً حكومة الأسد إلى “بذل مزيد من الجهد لمعالجة مخاوف الحماية الحقيقية والمستمرة للغاية”.
  • أفادت الأمم المتحدة بأنها تواصل المحادثات مع حكومة الأسد للسماح باستئناف المساعدات الإنسانية “بطريقة تتوافق مع المبادئ” عبر معبر باب الهوى الحدودي المغلق منذ أسبوعين، وفق ما أفاد المسؤول البارز في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “راميش راجاسينغهام” أمام مجلس الأمن الاثنين.

تقارير ودراسات في الشأن السوري

خريطة توزيع القوات الأجنبية في سوريا.. دوافع وأهداف مختلفة

تي آر تي عربي
24/7/2023
شهدت الأراضي السوريّة ارتفاع عدد المواقع العسكريّة للقوى الدوليّة لتصل إلى 830 موقعاً مع حلول تموز/ يوليو 2023، بينها 104 قواعد عسكرية تضطلع بمهام التحكّم والسيطرة ودعم العمليات الميدانية عند الضرورة، وفق دراسة ميدانية نشرها مركز “جسور” للدراسات المختص بالشأن السوري. وتعود أكبر حصّة من القواعد والنقاط العسكرية الأجنبية المنتشرة في سورية لإيران، إذ بلغت 570 نقطة عسكرية تنتشر أغلبيتها في حلب شمالي سورية ودرعا والقنيطرة جنوبي البلاد، في حين يمتلك الجيش التركي 125 موقعاً، بينها 12 قاعدة تتركز شمال غرب وشمال شرق سورية بما يتفق مع الأهداف المعلنة لأنقرة، والمتمثّلة بمكافحة التنظيمات الإرهابية المنتشرة على الحدود التركية مع سورية. (رابط)

قوانين أصدرها الأسد لحرمان السوريين من أملاكهم.. هذه أبرزها

عربي21
حسن المصري
23/7/2023
أصدر النظام السوري خلال السنوات الـ12 الماضية جملة من القوانين التي تستهدف أملاك النازحين واللاجئين السوريين، بعد أن أجبرتهم آلة الحرب على الخروج من منازلهم وترك ممتلكاتهم تحت سيطرة قوات النظام والمليشيات الداعمة له. وتقول الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن القوانين الصادرة عن النظام السوري تستهدف بشكل أساسي 12.3 مليون نازح ولاجئ سوري، بحسب مفوضية اللاجئين، والمختفون قسرياً البالغ عددهم قرابة 112 ألف مواطن سوري بحسب قاعدة بيانات الشبكة، ونصف مليون من القتلى، لم يسجل معظمهم في السجل المدني. (رابط)

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع