الإخوان المسلمون في سورية

خلاصات إعلامية سورية | الخميس 27 تموز 2023م

الأخبار السورية

  • اتفق مجلس ديرالزور العسكري وميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية (قسد) على تهدئة مؤقتة للسماح بإجراء مفاوضات بين الطرفين. في حين قال نشطاء إن التوتر ما يزال يخيم على أرياف دير الزور الشرقية والشمالية، حيث مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، رغم انتهاء المواجهات المسلحة مساء الثلاثاء 25 من تموز، والتي نجم عنها سقوط قتلى وجرحى.
  • قال البيت الأبيض يوم الأربعاء إن طائرة روسية اقتربت “على نحو خطير” من طائرة أمريكية مسيرة فوق سورية في وقت سابق هذا الأسبوع في انتهاك للبروتوكولات والمعايير الدولية القائمة. وقال الجيش الأمريكي يوم الثلاثاء إن مقاتلة روسية أصابت الطائرة الأمريكية المسيرة بمقذوف ناري فوق سورية وألحقت أضرارا “شديدة” بإحدى مراوحها. وقال مسؤولون أمريكيون إن الطائرات الروسية زادت خلال الأشهر الماضية من وتيرة مواجهاتها الخطرة مع الطائرات العسكرية الأمريكية فوق سورية.
  • اندلعت اشتباكات بالأسلحة الرشاشة والمتوسطة، الثلاثاء، على حاجز تابع لـ “هيئة تحرير الشام” قرب بلدة “باتبو” بريف إدلب الشمالي، أسفرت عن سقوط قتلى، من بيهم نجل “أبو جابر الشيخ” أحد أعضاء مجلس الشورى والقيادي البارز في “هيئة تحرير الشام”، بعد اشتباك مع عناصر الحاجز بسبب رفضه الوقوف لعدم معرفته بتبعية الحاجز للهيئة.
  • تبنى تنظيم الدولة قتل وإصابة 15 عنصراً على الأقل من قوات الأسد بتفجير استهدف حافلة عسكرية قرب حقل “توينان” للغاز عند مثلث حماة – حمص – الرقة وسط سورية.
  • أعلنت إدارة معبر باب الهوى الحدودي بين سورية وتركيا، يوم الثلاثاء 25 تمّوز/ يوليو، استئناف دخول حالات مرضى السرطان لتلقي العلاج في المشافي التركية ابتداء من يوم الأربعاء.
  • حلّق سعر صرف الدولار الأميركي مجدداً أمام الليرة السورية، الأربعاء، مسجلاً رقماً قياسياً كبيراً تجاوز 13 ألفاً و500 ليرة، وذلك بعد يوم واحد على جلسة برلمان نظام الأسد الاستثنائية لبحث انهيار سعر صرف الليرة أمام الدولار.
  • قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، إن محاربة التنظيمات الإرهابية هي السبيل لحل مشكلة الهجرة غير النظامية في بلاده، معتبراً أنه مع استمرار الهجمات الإرهابية في سورية والعراق، سيستغرق عودة اللاجئين إلى ديارهم وقتًا أطول من المتوقع. وانتقد أردوغان الأربعاء، موقف المعارضة التركية حيال أزمة اللاجئين قائلا: “موقف المعارضة في بلادنا تجاه السوريين الذين فروا من الموت ولجأوا إلينا وتطلعوا إلينا كأنصار، ليس إنسانيا ولا إسلاميا”.
  • قال وزير الداخلية التركي، “علي يرلي قايا”، إن أكثر من 500 ألف سوري عادوا إلى بلادهم بشكل طوعي وآمن، نتيجة “الخدمات التي وفرتها أنقرة للشمال السوري”. وأشار إلى أنه يوجد حاليا في تركيا 4 ملايين و888 ألفا و286 مهاجرا نظاميا بينهم 3 ملايين و325 ألفا و14 سوريا ممن يخضعون لقانون الحماية المؤقتة.
  • بحث “بشار الأسد” مع مبعوث الرئيس الروسي إلى سورية “ألكسندر لافرنتييف” عدة مواضيع من بينها عودة اللاجئين والتواجد التركي في سورية. وذكر بيان صادر عن رئاسة نظام الأسد أن الاجتماع الذي عقد يوم الثلاثاء، وحضره رئيس جهاز الأمن القومي “علي مملوك”، ناقش ما أسماه “التعنت التركي” وانسحابه من الأراضي السورية، وكذلك المساعدات الإنسانية عبر الحدود.
  • قالت مصادر إماراتية رسمية، إن مساعد وزير الخارجية الإماراتي لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، “سلطان محمد الشامسي”، افتتح أول مكتب تنسيقي للمساعدات الخارجية في سفارة الإمارات بسورية.
  • شكى وزير الزراعة بحكومة الأسد “محمد قطنا” لنظيره السعودي “عبد الرحمن الفضلي” تأخر دخول الشاحنات السورية إلى المملكة العربية السعودية، وذلك في اجتماع جمعهما في مدينة روما الإيطالية، الثلاثاء، على هامش قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية. وبحث الوزيران خلال اجتماعهما التعاون وتعزيز التجارة المشتركة بين البلدين.

الأخبار والمواد الواردة في التقرير من مصادر متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع