الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 2 نيسان/ أبريل 2023م

ملخص الوضع الميداني

ذكر إعلام نظام الأسد أن انفجار عبوة ناسفة في سيارة، مساء الأحد، تسبب بانفجارات كبيرة في منطقة “المزة” قرب العاصمة دمشق، في حين قال الجيش “الإسرائيلي” في وقت سابق الأحد إنه أسقط طائرة مجهولة بعد عبورها من سورية.
من جهة أخرى، أقرّت إيران بمقتل مستشار عسكري ثان في الحرس الثوري إثر القصف “الإسرائيلي” على دمشق الجمعة.
وفي التفاصيل، نقلت وكالة رويترز عن سكان قولهم إنهم سمعوا دوي انفجارات هائلة في محيط مطار “المزة” العسكري مع تصاعد أعمدة من الدخان الأسود في الهواء.
ونقلت عن شاهد أن الانفجار وقع بالقرب من تقاطع حيوي على مقربة من مطعم مزدحم، في منطقة فاخرة يقيم بها كبار المسؤولين الحكوميين والأمنيين.
ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر بالشرطة قولها إنه لم تقع إصابات جراء انفجار العبوة الناسفة.
ومن جانب آخر، أعلن المتحدث باسم الجيش “الإسرائيلي”، في وقت سابق من مساء الأحد، إسقاط “طائرة مجهولة” قال إنها تسللت من سورية، وذلك في أعقاب سلسلة غارات على الأراضي السورية، نُسبت إلى “تل أبيب” التي لا تعلن عادة مسؤوليتها عن تلك الهجمات.
يأتي هذا مع توالي الضربات الجوية على الأراضي السورية، الأيام الأخيرة، وكان آخرها في ساعة مبكرة من الأحد بمنطقة حمص وريفها، أدت لإصابة 5 عسكريين بجروح، وفقاً لإعلام نظام الأسد.
وذكرت مصادر محلية، أن الضربات “الإسرائيلية” استهدفت هذه المرة، مواقع عسكرية يتمركز بها عناصر ميليشيا “حزب الله” اللبناني، مشيرة إلى ضربات طالت مطار “الضبعة” العسكري، وثكنة “خربة الحمام” الواقعة قرب الجسر المحاذي لقرية “شين”، إضافة لمعلومات عن ضربة طالت “حي القصور” حيث تتواجد عدة نقاط أمنية لنظام الأسد والمليشيات الموالية لإيران هناك.
بدورها، نقلت “رويترز” عن مصدرين من أجهزة مخابراتية غربية قولهما إن الضربات الصاروخية استهدفت القاعدة الجوية “تي4” غربي مدينة “تدمر” الأثرية، ومطار “الضبعة” القريب من مدينة “القصير” بالقرب من حدود لبنان، حيث يتمركز أعضاء من جماعة “حزب الله” المدعومة من إيران.
وأضاف المصدران أن جنوداً إيرانيين إلى جانب مقاتلين من “حزب الله” يتمركزون في كلا المطارين، وهناك وجود قوي لمسلحين موالين لإيران في تلك المنطقة بمحافظة حمص.
وقال مصدر بالمخابرات في المنطقة إن مركزاً للأبحاث تحت الأرض يشتبه في أن علماء إيرانيين يطورون فيه قدرات تتعلق بصواريخ وطائرات مسيرة كان أيضاً من بين الأهداف.
من جهة أخرى، أعلن التلفزيون الإيراني مقتل “مقداد مهقاني” المستشار العسكري للحرس الثوري في سورية، إثر إصابته في الهجوم “الإسرائيلي” فجر يوم الجمعة الماضي على أطراف دمشق، موضحة أنه كان أحد رفاق “ميلاد حيدري” الذي قتل في الهجوم نفسه.
وجنوب البلاد، وثّق “تجمع أحرار حوران” المعني بشؤون محافظة درعا 26 عملية ومحاولة اغتيال خلال شهر آذار الفائت، أسفرت عن مقتل 21 شخصاً، بينهم 6 من قوات الأسد، وإصابة 8 أشخاص بجروح فيما نجا 5 من محاولات اغتيال.
كما وثّق التجمع اعتقال 36 شخصاً من قبل أجهزة النظام المختلفة، بينهم امرأة.
بدورها وثّقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” ما لا يقل عن 164 حالة اعتقال/ احتجاز تعسفي في سورية في آذار 2023، منها 71 على يد قوات الأسد، و48 على يد مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، إضافة إلى 16 على يد “هيئة تحرير الشام”، و29 على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة/ الجيش الوطني.

الأخبار السورية

  • فريق منسقو “استجابة سوريا” يقول إن كمية المساعدات الإنسانية الأممية الواصلة عبر الحدود إلى شمال غرب سورية، بلغت خلال شهر آذار 746 شاحنة، دخلت عبر المعابر الحدودية الثلاثة مع تركيا.
  • صحيفة “الشرق الأوسط”: وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان رفضت طلباً تقدمت به مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة منذ فترة، لإعطاء النازحين السوريين مساعدات بالدولار، حيث تتقاضى العائلة الواحدة شهرياً 45 دولاراً للعائلة، والفرد 20 دولاراً.
  • الاتحاد الأوروبي يقول إن الأزمة الحالية في لبنان في ما يخص الوضع المالي والتضخم ليست بسبب اللاجئين السوريين.. وفق تصريحات مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات “يانيز لينارتشيتش” خلال مؤتمر صحفي، في بيروت.
  • إيران تقول إنها “تحتفظ بحقها في الرد في الزمان والمكان المناسبين”، وإن “دماء المستشارين العسكريين الإيرانيين لن تذهب هدرا”.. وفق تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية، “ناصر كنعاني” الأحد، تعليقاً على مقتل اثنين من مستشاري “الحرس الثوري” في قصف “إسرائيلي” على سورية،
  • رئيس الوزراء “الإسرائيلي” “بنيامين نتنياهو” يقول إن “إسرائيل” “تكبد الأنظمة الداعمة للإرهاب ثمنا باهظا” خارج حدودها.. في تصريحات يوم الأحد، بعد ضربة “إسرائيلية” عسكرية على محافظة حمص.
  • وكالة “رويترز” تنقل عن مصادر مطلعة أن السعودية تعتزم دعوة “بشار الأسد” لحضور القمة العربية التي تستضيفها الرياض في مايو أيار.
    • “رويترز”: وزير الخارجية السعودي الأمير “فيصل بن فرحان” سيتوجه إلى دمشق في الأسابيع المقبلة لتسليم الأسد دعوة رسمية لحضور القمة المقرر عقدها يوم 19 مايو أيار.
  • صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية: الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” و”بشار الأسد” قد يلتقيان بعد شهر رمضان المبارك، نهاية نيسان/ أبريل الجاري.. أضافت أن مصر وحكومة الأسد تجريان محادثات متقدمة لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بعد مرور أكثر من عقد على انهيارها.
  • رئيس مجلس النواب العراقي “محمد الحلبوسي” والرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، أجريا في القاهرة الأحد، مباحثات بشأن تعزيز التعاون وتفعيل آلية التعاون الثلاثي (بين العراق ومصر والأردن)، وبحثا عدداً من المواضيع منها “استقرار الوضع في سورية”.
  • وفد نظام الأسد، توجه الأحد، إلى موسكو للمشاركة في الاجتماع الرباعي مع تركيا وروسيا وإيران، المقرر عقده خلال اليومين القادمين.
    • نائب وزير خارجية نظام الأسد “أيمن سوسان”، رئيس وفد النظام في الاجتماع، أعلن أنه سيعقد مشاورات ثنائية مع الجانبين الروسي والإيراني يوم غد الاثنين، وفي اليوم التالي سيشارك في الاجتماع الرباعي.. وفقاً لما نقلته عنه وكالة “سانا” التابعة للنظام.
    • “سوسان” قال إن “الوفد سيركز بالتحديد على إنهاء التواجد العسكري التركي على الأراضي السورية ومكافحة الإرهاب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية”.
  • هولندا تعبر عن رفضها التطبيع مع نظام الأسد، قبل إحراز “تقدم كاف” في العملية السياسية بناء على قرار مجلس الأمن 2254.. وفق المتحدثة باسم وزارة الخارجية الهولندية “تيسا فان ستادين” في معرض تعليقها على مساعي التطبيع مع النظام.

الأخبار العربية والعالمية

  • “إسرائيل” توافق على تشكيل “حرس وطني” تحت قيادة “بن جفير”.. لبيد وصفه بجيش من البلطجية.
  • بايدن: نتطلع لإنهاء الحرب في اليمن بشكل دائم.
  • السيسي يتوجه إلى السعودية وسط ضغوط مالية وإعادة ترتيب للعلاقات الإقليمية.
  • موقع بريطاني: إذلال وظروف اعتقال لا تطاق يتعرض لها السجناء السياسيون التونسيون.
  • البحرية الإيرانية توجه تحذيرا لـ”طائرة تجسس أمريكية” في خليج عمان.
  • الجيش الباكستاني: “إرهابيون” يعملون من إيران قتلوا 4 جنود على الحدود.
  • ترقب للقاء قادم بينهما.. اتصال هاتفي بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني.
  • القوات الروسية تتقدم في باخموت وكييف تعلن زيادة كبيرة بأعداد قوات الدفاع.. نقص الذخيرة يخيّم على تحركات روسيا وأوكرانيا.
  • مقتل مراسل عسكري روسي بارز وإصابة 19 في انفجار مقهى بسان بطرسبورغ.. نيوزويك: ضابط روسي سابق يسخر من قادة الحرب الروسية بأوكرانيا.. وصفهم بالغباء.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيته


محرر الموقع