الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 28 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

جددت قوات الأسد والاحتلال الروسي قصفهما المدفعي على ريف إدلب اليوم الأحد، باستهداف بلدات وقرى جنوبي وشرقي إدلب.
وفي محافظة حلب، استهدف قصف بقذائف الهاون الطريق الرئيسي “كلجبرين” – “مارع” شمالي حلب، اليوم الأحد، مصدره المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وقوات الأسد في ريف حلب الشمالي،.
وفي الحسكة، أنهت المليشيا الانفصالية حملتها الأمنية داخل مخيم “الهول”، والتي بدأتها صباح يوم الخميس الماضي، باعتقال عدد من الأشخاص وهدم عشرات الخيام، في عملية زعمت بأنها تستهدف الخلايا النائمة لتنظيم الدولة في المخيم.
من جانب آخر، نشرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، صور أقمار صناعية تظهر أن بعض المباني بمركز “الدراسات والبحوث العلمية” في مدينة “مصياف” بريف حماة شمال غرب سورية، قد دمرت بالكامل، إثر الضربة الجوية “الإسرائيلية” الخميس الماضي.
وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة “بلانيت لابز” الأميركية، وقدمتها “أورورا إنتل”، وهي شبكة توفر تحديثات وأخبار من مصادر مفتوحة، مباني مدمرة بشكل كبير، من بينها مبنى مركز الدراسات والبحوث العملية بالقرب من المدينة.
وليست هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها الموقع للاستهداف.
وحسب الصور، فإن عدد المباني المتضررة بشدة من الغارة الجوية الأخيرة، بلغ نحو تسعة مباني على الأقل، تعرضت بعضها لقصف مباشر، فيما تضررت أخرى بانفجارات وحرائق ثانوية، فيما بدا مبنى تضرر من الهجوم بأنه كان قيد الإنشاء.

الأخبار السورية

  • فريق “منسقو استجابة سورية” يؤكد أن الأمم المتحدة تنحاز في مشاريعها بشكل كامل إلى مناطق سيطرة نظام الأسد ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، محذرا برنامج الأغذية العالمي من أي تخفيض جديد في الفترة المقبلة على السلل الغذائية، لما سيسببه من عواقب سيئة جدا على المدنيين.
  • صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، تكشف أن نظام الأسد طلب من حلفائه عدم استهداف “إسرائيل” عسكرياً، انطلاقاً من الأراضي السورية.. خلال اجتماع افتراضي ضم عسكريين من سورية والعراق واليمن ومن ميليشيا “حزب الله” اللبناني و”قوات القدس” الموالية لإيران، أكد فيه مسؤولو نظام الأسد أنه لا يرغب بالمخاطرة بحرب شاملة في وقت تعاني فيه البلاد بالفعل من الضعف.
  • تقرير “نيويورك تايمز” لفت إلى أن نظام الأسد وحلفاءه قرروا خلال الاجتماع الرد على الضربات “الإسرائيلية” بقصف القواعد الأمريكية في سورية، “على أمل أن تضغط واشنطن على إسرائيل لردعها عن مهاجمة إيران”.

الأخبار العربية والعالمية

  • ليبيا: ارتفاع حصيلة ضحايا اشتباكات طرابلس إلى 32 قتيلا.. هدوء حذر بعد يوم دام والدبيبة يتهم أطرافا داخلية وخارجية ويأمر باعتقال المتورطين.
  • الرباط وتونس تتبادلان سحب السفراء للتشاور على خلفية استقبال قيس سعيد لزعيم جبهة البوليساريو.
  • بعد تصريحات أثارت جدلا.. اتحاد علماء المسلمين يقبل استقالة رئيسه الشيخ الريسوني.
  • نووي إيران.. طهران وواشنطن متفائلتان بقرب التوصل لاتفاق.
  • أوكرانيا.. كييف تتهم موسكو بتحويل محطة زاباروجيا لقاعدة عسكرية تهدد أوروبا.. وطائرات مسيرة تحت الماء تدخل الحرب.
  • على خلفية الحرب في أوكرانيا.. توجه أوروبي لتعليق اتفاقية التأشيرات مع روسيا.
  • طالبان تتهم باكستان بالسماح للطائرات المسيرة الأميركية بالقيام بعمليات في أفغانستان.
  • الفيضانات تقتل المئات في باكستان وتشرد آلاف العائلات بالسودان وأفغانستان وإثيوبيا وتشاد.
  • إثيوبيا.. جبهة تيغراي تعلن توغلها في أمهرة والحكومة تحذر.
  • لأول مرة منذ زيارة بيلوسي.. سفينتان حربيتان أميركيتان تعبران مضيق تايوان وبكين تتوعد.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع