الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 6 شباط/ فبراير 2022م

مواقف وأخبار إخوان سورية

فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية “د. محمد حكمت وليد”، يعرب عن تمنياته للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” وعقيلته بالشفاء العاجل، إثر إصابتهم بفايروس كورونا.. (رابط)

ملخص الوضع الميداني

كشفت مصادر إعلامية محلية صباح اليوم الأحد، عن اندلاع احتجاجات في السويداء تخللها قطع طريق دمشق – السويداء، والطريق الرئيسي المؤدي للمدينة في بلدة “القريا”، احتجاجاً على قرارات نظام الأسد الأخيرة حول رفع الدعم، وسط هتافات تندد بسياسة السلطة التي أدت لتردي الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار، مما زاد من إفقار السكان وتجويعهم.
ومع اتساع الاحتجاجات، أكد ناشطون وصول تعزيزات من جيش الأسد، وانتشار عناصر من قوات الأمن على أسطح المباني الحكومية في مركز مدينة السويداء.
وشمالي البلاد، صعّدت طائرات الاحتلال الروسي وقوات الأسد من القصف الجوي والمدفعي خلال الأيام الماضية على مناطق شمال غرب سورية، ما أدى إلى أضرار مادية.
من جهتها، نفّذت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية حملة مداهمات داخل حي “غويران” بمدينة الحسكة، اعتقلت خلالها 3 أشخاص من أحد المنازل.
كما أكدت مصادر محلية أن تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي احتجز صحفيين اثنين، شمال شرقي سورية، يعملان لحساب وسائل إعلام مقربة من “المجلس الوطني الكردي”، في ساعة متأخرة من ليل السبت- الأحد، في مدينة “القامشلي”.
وكان التنظيم الانفصالي منع أمس السبت أنشطة قناة “رووداو” الإعلامية في مناطق سيطرته شمال شرقي سورية.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد 8 عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب”، شمالي سورية، كانوا يستعدون لشن هجمات في منطقتي عمليتي “نبع السلام” و”درع الفرات” المحررتين شمالي سورية.

الأخبار السورية

  • تفاعل واسع مع قضية الطفل السوري المختطف “فواز القطيفان” على منصات التواصل الاجتماعي العربية، بعد أن نشرت العصابة التي تختطفه مقاطع له وهو يتعرض للضرب والتعذيب، مطالبة أهله بفدية مالية.
  • النشطاء عبّروا عن تعاطفهم مع الطفل وذويه عبر حملة تحمل وسم “أنقذوا الطفل فواز القطيفان”، وطالبوا بالعمل على العثور عليه، وشددوا على ضرورة تحرك الجهات المعنية بشكل سريع والعمل على تحريره من قبضة خاطفيه.
  • الأمم المتحدة تؤكد أنّ قصّراً لا يزالون معتقلين في سجن غويران بشمال شرق سورية، واصفة وضعهم بأنه “غير مستقر إطلاقا”.. وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” التي أعلنت في بيان أنها “التقت بعض الأطفال الذين ما زالوا محتجزين في مركز غويران”، مضيفة “على الرغم من توافر بعض الخدمات الأساسية الآن، إلا أن وضع هؤلاء الأطفال غير مستقر إطلاقاً”.
  • حكومة الأسد تستبعد نصف مليون أسرة سورية من الدعم كمرحلة أولى، ضمن ما وصفته بتحويل الدعم إلى الفئات الأكثر ضعفاً وهشاشة من السوريين.. وفق تصريح معاونة وزير الاتصالات في حكومة النظام، التي أعلنت أنّ 596 ألفا و628 عائلة استبعدت من الدعم الحكومي، وتوقف العمل بالبطاقة الذكية التي يحملونها.
  • تفاعل واسع على شبكات التواصل الاجتماعي مع وسم “أوقفوا خطف أطفالنا”، الذي أطلقه نشطاء للفت الانتباه إلى ما تتعرض له عائلات لاجئة في السويد، من فصل السلطات أطفالها عنها، بذريعة أن العائلة غير مؤهلة لرعايتهم، حيث تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي من عرب ومسلمين شهادات وقصصا تتهم هيئة الخدمات الاجتماعية السويدية بانتزاع الأبناء من لاجئين سوريين.
  • محكمة الاستئناف في العاصمة الفرنسية باريس تنظر غداً الاثنين في مسألة الصلاحية العالمية للقضاء الفرنسي لملاحقة جرائم حرب ارتكبت في سورية.. إثر التماس قدّمه “مجدي مصطفى نعمة”، المعروف باسمه الحركيّ “إسلام علوش”، العضو والمتحدث السابق باسم الفصيل السوري المعارض “جيش الإسلام”، ناقضاً تهماً موجهة إليه بالتعذيب والتواطؤ في عمليات خطف.
  • قرار غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف في باريس سيكون على قدر خاص من الأهمية للعديد من المراقبين، بعدما رأت محكمة التمييز في الأيام الأخيرة، أن القضاء الفرنسي لا يملك الصلاحية في قضية سوري آخر كان جنديًّا في جيش الأسد ووجهت إليه تهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية.
  • نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى “إيثان غولدريتش”: نظام الأسد أعاق العملية السياسية في سورية.. أكد خلال ندوة للمعارضة السورية في العاصمة القطرية الدولحة بعنوان “سورية إلى أين؟”، أن بلاده لن تطبع العلاقات مع نظام الأسد.

الأخبار العربية والعالمية

  • العراق.. الحشد الشعبي يحتشد عند مدخل الأنبار.. زعيم صحوة الأنبار، وصف هذه الجهات بـ”المنفلتة”، وشدد على استعداد عشائر المحافظة للدفاع عن أنفسهم.
  • القضاء العراقي يوقف ترشيح زيباري لرئاسة العراق وعلاوي يحذر من دخول البلاد منعطفا خطيرا.
  • تونس.. المجلس الأعلى للقضاء يرفض قرار حله.. بعد قرار الرئيس التونسي حل المجلس.
  • استعدادات بشرق ليبيا لتسمية رئيس وزراء جديد.. المجلس الأعلى للدولة يرفض “الاستبداد وعسكرة الدولة”.
  • نهاية مأساوية وفرحة لم تكتمل.. وفاة الطفل المغربي “ريان”.
  • أردوغان يؤكد أنه بوضع صحي جيد إثر إصابته بكورونا.
  • إيران: المبادرة الأمريكية لرفع العقوبات جيدة لكنها غير كافية.. رئيس الوزراء “الإسرائيلي” يحذر من “ثمن باهظ” للاتفاق النووي الإيراني بالشروط الراهنة.
  • القمة الأفريقية الخامسة والثلاثون.. الاتحاد الأفريقي يعلق قراراً بمنح “إسرائيل” صفة مراقب.
  • مصادر أميركية تكشف سيناريو حرب روسية وشيكة على أوكرانيا.. اجتياح للعاصمة في يومين وسقوط عشرات آلاف القتلى وفرار الملايين.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع