الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 9 أيار/ مايو، 2021

 

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

 

جماعة الإخوان المسلمين في سورية تُدين بشدةٍ سياسة العنف والاعتداء والاحتلال الاستيطاني الذي يمارسه الكيان الصهيوني في أرض فلسطين، وتحيي المرابطين في المسجد الأقصى المبارك، الذين يقومون بحماية المقدسات والذود عن الأعراض.. (رابط البيان)

 

إخوان سورية ناشدت في بيان جميع المسلمين في العالم اليوم، للوقوف صفاً واحداً لمناصرة أشقائهم في فلسطين المحتلة، كما دعت أحرار العالم والمجتمع الدولي إلى وضع حد لهذه الانتهاكات الصارخة لتاريخ وإرث أرض النبوّات، ومهد الحضارات.

 

ملخص الوضع الميداني

 

ذكرت مصادر إعلامية أنّ 4 مدنيين استشهدوا إثر انفجار لغم أرضي بسيارتهم في وادي مليحة العطش قرب مدينة إزرع بريف درعا الشرقي.

 

من جهة أخرى، ضرب انفجار مجهول ناقلة نفط قبالة مدينة ساحل مدينة “بانياس”، اليوم الأحد، في حادثة هي الثانية من نوعها خلال الأسبوعين الماضيين. وفي حين أشارت مصادر إعلامية إلى الناقلة إيرانية، زعمت وكالة أنباء نظام الأسد “سانا” أن الانفجار سببه عطل فني حدث في أحد محركات الناقلة التي ترسو قبالة مدينة “بانياس”.

 

وفي حمص، أعلن نظام الأسد إخماد حريق اندلع بمصفاة النفط الرئيسية في حمص غرب سورية.

 

الأخبار السورية

 

  • صحيفة “هآرتس” “الإسرائيلية”: روسيا أدخلت قبل خمس سنوات طائرة “فوربوست” المصممة والمرخصة “إسرائيلياً” إلى سورية، مسلطة الضوء على ما أسمته “الدور الذي لعبته التكنولوجيا الإسرائيلية في حملة القصف الروسي دفاعاً عن نظام الأسد”.

 

  • إعلام محلي: ميليشيات ما يُسمى بـ”لواء فاطميون” الأفغانية الإرهابية التابعة للحرس الثوري الإيراني، فتحت الباب أمام تقديم طلبات الانتساب إلى صفوفها بشكل مباشر ، وذلك للمرة الأولى منذ تواجدها في سورية.

 

  • مكتب المرشد الأعلى لـ”الثورة الإيرانية” “علي خامنئي”، في سورية، أقام “حفلاً جماهيرياً”، تحت شعار “القدس أقرب”، بـ”مناسبة يوم القدس العالمي”، في السيدة زينب، إلى جانب عدة مناطق بدمشق وحمص، فيما أقامت ميليشيا لواء القدس فعالية مماثلة في حلب.

 

  • حكومة نظام الأسد تصدر قراراً يسمح بتأسيس “مصرف إسلامي خاص” باسم (البنك الوطني الإسلامي) فيما أشارت مصادر اقتصادية إلى أن الإجراء يهدف للتهرب من العقوبات المفروضة على النظام ، عبر تأسيسه مع جهات لبنانية.

 

  • صحيفة “الشرق الأوسط” تنقل عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، تأكيده أن إدارة الرئيس جو بايدن “لن تقوم قطعاً بإعادة تأسيس أو ترقية علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد، وأنها لا تزال على موقفها الثابت منذ اندلاع الثورة السورية في مارس (آذار) 2011.

 

  • المحكمة الإدارية في مدينة ترير جنوب غربي ألمانيا: قانون اللجوء لا ينطبق على الأشخاص الذين يرغبون فقط بتجنّب أداء الخدمة العسكرية في سورية، مؤكدة أنه في حالة الهرب من سورية لتجنب أداء الخدمة الإلزامية، فإنه سيحصل على الحماية الفرعية، وليس صفة لاجئ.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • بعد ليلة مواجهات.. هدوء حذر وإجراءات أمنية مشددة بالقدس ونتنياهو يرفض الضغوط بشأن الشيخ جراح.

 

  • البحرية الأميركية تضبط شحنة أسلحة في بحر العرب.. مجهولة المصدر والوجهة.

 

  • تقرير أمريكي يكشف للمرة الأولى تفاصيل دقيقة عن اغتيال “قاسم سليماني”.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع