الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 10 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

واصلت القوات التركية تصعيد ضرباتها ضد مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، حيث قتلت 3 عناصر من المليشيا، بينهم قيادي، باستهداف طائرة مسيرة تركية لسيارتهم غربي مدينة “القامشلي” بريف الحسكة.
وأعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 8 عناصر من المليشيا الانفصالية، حاولوا مهاجمة منطقتي “درع الفرات”، و”نبع السلام”، المحررتين شمال سورية، وذلك بعد إعلانها في وقت سابق تحييد 9 عناصر آخرين، حاولوا التسلل إلى مخفر حدودي بولاية “ماردين” لتنفيذ عملية فيه.
وجنوب البلاد، استهدفت قوات الأسد الأراضي الزراعية جنوب مدينة “طفس” في ريف درعا الغربي بالرشاشات الثقيلة.
وجرت اشتباكات عنيفة منذ الصباح الباكر في محيط المدينة، بين قوات الأسد ومقاتلين محليين من أبناء المدينة، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من قوات الأسد وعطب آلية عسكرية، كما سقط جرحى في صفوف المدنيين والمقاتلين المحليين.
من جانب آخر، ذكرت مصادر إعلامية أن زعيم تنظيم الدولة في جنوب سورية لقي مصرعه، في منزل ببلدة “عدوان” بريف درعا الغربي، مساء أمس الثلاثاء، بعد محاصرته من قبل مقاتلين سابقين في فصائل المعارضة.
من جهة أخرى، أفاد موقع “بلومبيرغ” (Bloomberg) نقلاً عن مصادر استخباراتية أوروبية، بأن سفينة تجارية روسية، خاضعة لعقوبات أميركية، عبرت مضيق “البوسفور”، في طريقها إلى ميناء “نوفوروسيسك” على البحر الأسود، بعد أن انطلقت من ميناء “طرطوس” السوري، وهي تحمل مركبات عسكرية للمشاركة في الحرب الروسية على أوكرانيا.

الأخبار السورية

  • فريق “منسّقو استجابة سورية” يحذّر من التطبيع الذي يمارسه المجتمع الدولي مع نظام الأسد، مشيراً إلى ازدياد الاجتماعات المكثفة بين مسؤولين دوليين وقيادات لدى نظام الأسد.
  • مؤشر عالمي يصنف مدينة دمشق كأسوأ المدن للعيش في العالم، لتحتل ذيل قائمة الدول، وفقاً لمؤشر صلاحية العيش العالمي، الذي نشرته وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU).
  • صحيفة “واشنطن بوست” (Washington Post): نظام الأسد عمد خلال السنوات الأخيرة إلى تجنيد مستخدمي “يوتيوب” والمؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي لتلميع صورته، بعد إخفاقه في تجنيد صحفيين دوليين، وفقاً لما جاء في مقال لـ”صوفي فوليرتون” الأكاديمية الأميركية المختصة في العلوم السياسية، والباحثة في مجال حقوق الإنسان.
  • الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يدعو نظام الأسد إلى المساعدة في إعادة “أوستن تايس”، الصحفي الأمريكي الذي اختفى في سورية قبل عشر سنوات، أثناء تغطيته للثورة ضد بشار الأسد في دمشق، موجهاً هذا النداء المباشر مع تصاعد الضغط على البيت الأبيض من عائلات الرهائن والمعتقلين.
  • “بايدن”، قال في بيان بالذكرى العاشرة لخطف “تايس”، إن إدارته “طلبت مراراً من الحكومة السورية العمل معنا حتى نتمكن من إعادة أوستن إلى الوطن”، وأن واشنطن تعرف “على وجه اليقين” أن حكومة الأسد احتجزت “تايس” في بعض الأحيان، مضيفاً “أدعو سورية لإنهاء هذا (الأمر) ومساعدتنا على إعادته إلى الوطن”.
  • وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب “فلاديمير فورونكوف”: الحدود بين سورية والعراق لا تزال معرضة للخطر بشكل كبير حيث ينشط ما يصل إلى 10 آلاف مقاتل من عناصر تنظيم الدولة في المنطقة.

الأخبار العربية والعالمية

  • غضب في الضفة بعد استشهاد 4 فلسطينيين و”إسرائيل” تعلن جاهزيتها لتكرار سيناريو غزة.
  • محكمة تونسية توقف تنفيذ قرار الرئيس سعيد عزل عدد من القضاة.. وجمعيات قضائية ترحّب.
  • الغنوشي: مستعد لترك رئاسة “النهضة” ضمن “تسوية للمشكل التونسي”.
  • العدل الأميركية تتهم عضوا في الحرس الثوري الإيراني بالتخطيط لاغتيال جون بولتون.
  • فقدان العشرات أمام السواحل اليونانية بعد غرق قارب يقلّ مهاجرين عربا وإيرانيين.
  • الاستخبارات البريطانية: روسيا عززت قواتها في أوكرانيا.. أوكرانيا تكشف عن مخطط روسي خطير لمحطة زاباروجيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع