الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 14 تموز/ يوليو، 2021

أخبار ومواقف إخوان سورية

فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية الدكتور محمد حكمت وليد، يعزّي بوفاة الأستاذ “عبدالله زنجير” (أبو راشد)، الذي وافاه الأجل أمس الثلاثاء، في مدينة اسطنبول التركية.

ملخص الوضع الميداني

اعترفت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد بمقتل 3 من عناصره وإصابة خمسة آخرين، في هجوم نسبته لعناصر تنظيم الدولة، على مواقع للنظام في بادية الرصافة غرب الرقة، لتقوم على إثرها طائرات الاحتلال الروسي الحربية بعدد من الغارات الجوية استهدفت المنطقة.
وفي ديرالزور، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة للمليشيات الإيرانية الإرهابية في مدخل مدينة الميادين، ما أدى لمقتل عنصرين وإصابة آخرين.
من جهتها، نقلت وكالة رويترز عن مصادر من فصائل عراقية مسلحة مقربة من إيران، ومصادر أمنية عراقية، أن قيادياً بارزاً بالحرس الثوري الإيراني الإرهابي دعا الفصائل المسلحة الشيعية بالعراق إلى تكثيف هجماتها على الأهداف الأميركية في العراق وسورية، خلال اجتماع عقد في العاصمة بغداد الأسبوع الماضي.
وقال مصدران أمنيان عراقيان مطلعان على أنشطة وعمليات الفصائل المسلحة إن الإيرانيين سلموا حلفاءهم العراقيين خرائط جوية للمواقع الأمريكية في شرق سورية خلال الاجتماع الذي عُقد في الخامس من يوليو تموز.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، تدين تعاون برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع “الاتحاد الوطني لطلبة سوريا” المرتبط بالأجهزة الأمنية والمتورط بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق الطلاب السوريين.
  • صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية تكشف عن مذكرة سرية تعود للاستخبارات الفرنسية صادرة في أغسطس/آب 2014، تبيّن أن شركة “لافارج” للأسمنت أبرمت اتفاقاً مع تنظيم الدولة لمواصلة أنشطتها في سورية، بعلم الدولة الفرنسية.
  • الجيش اللبناني يضبط 18 ألفاً و500 ليتر من مادة البنزين، وألفين و400 ليتر من مادة المازوت، إضافة إلى كميات من التبغ، أُعدت للتهريب إلى سورية.. أوقف 26 شخصاً بينهم 5 سوريين وفلسطيني.
  • وسائل إعلام موالية لنظام الأسد: معبر “نصيب” الحدودي بين سورية والأردن، حقق إيرادات خلال الشهرين الماضيين، بلغت 17 مليار ليرة سورية.
  • تقرير برلماني مغربي: 1659 جهادياً مغربياً غادروا البلاد للانضمام إلى جماعات إرهابية مختلفة في سورية والعراق.
  • الرئيس الجديد للائتلاف الوطني السوري، سالم المسلط، يؤكد أنه يمد يده لكل القوى السياسية، تحت شعار “وحدة عمل الشعب السوري”.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي بإسطنبول أمس الثلاثاء، على هامش اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف، غداة انتخاب “المسلط” رئيساً عاشراً له، خلفاً لنصر الحريري.
  • وزارة الخارجية الروسية: قرار إيصال المساعدة الإنسانية إلى سورية عبر الحدود إلى شمال غربي سورية يتضمن عدداً من البنود، من بينها الاعتراف بـ”الحاجة الملحة لتوسيع النشاط الإنساني عن طريق تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار المبكرة..”، على حد زعمها.. لفتت أيضاً إلى ما وصفته نداء الأمين العامّ للأمم المتحدة لتخفيف العقوبات المفروضة على نظام الأسد.

الأخبار العربية والعالمية

  • الحريري يقدم للرئيس عون تشكيلة مقترحة للحكومة الجديدة وينتظر رده يوم الخميس.
  • “هنية” يهاتف “رئيسي” ويشيد بالعلاقات مع إيران.
  • الإمارات تفتتح سفارة في “إسرائيل” وتشيد بالروابط التجارية.
  • إصابة رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي بفيروس كورونا.
  • تركيا تعلن إحباط 101 مخططاً إرهابياً في 2021.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع