الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 4 آب/ أغسطس، 2021

ملخص الوضع الميداني

أفادت مصادر إعلامية بمقتل وجرح أكثر من 22 عنصراً من قوات الأسد، جراء انفجار حافلة مبيت عند مدخل “مساكن الحرس الجمهوري” في حي مشروع دمر بمدينة دمشق، صباح اليوم الأربعاء.. وذكرت المصادر أن مجموعة تطلق على نفسها اسم “فصيل حراس الدين” تبنت التفجير.
من جهتها، زعمت وكالة الأنباء الرسمية في سورية “سانا” أن الانفجار نجم عن “تماس كهربائي” أدى إلى انفجار خزان الوقود في الحافلة واشتعاله، مما أسفر عن مقتل سائق الحافلة وإصابة 3 آخرين.
وفي درعا، قالت اللجنة المركزية في محافظة درعا إن نظام الأسد والمليشيات الإيرانية رفضت جميع الاقتراحات التي قدمتها لجنة التفاوض من أجل إيقاف القصف ومحاولات الاقتحام والتهجير الكامل.

الأخبار السورية

  • لجنة التفاوض في محافظة درعا، تحذّر من الهيمنة الإيرانية على جنوبي سورية بعد مرور أربعين يوماً على حصار أحياء درعا البلد وتصعيد نظام الأسد في المنطقة.. طالبت روسيا في بيان أصدرته باحترام التزاماتها بصفتها الدولة الضامنة لاتفاق التسوية عام 2018، مناشدةً الأمم المتحدة بالتدخل الفوري لإنهاء الحصار ومنع الميليشيات الإيرانية من اقتحام أحياء درعا البلد المحاصرة.
  • لجنة التفاوض في محافظة درعا: “أهالي درعا البلد والمناطق المحاصرة رفضوا الحرب وجنحوا للتفاوض، لكن ما زال النظام والميليشيات الإيرانية يرفضون الحل، ويصعّدون من عملياتهم العسكرية”.. أشارت إلى أن جميع الاقتراحات التي قدمتها لجنة التفاوض من أجل إيقاف القصف ومحاولات الاقتحام والتهجير الكامل قُوبلت بالرفض.
  • لجنة التفاوض في محافظة درعا دعت وفود المعارضة للانسحاب من مسارات جنيف وأستانا، خلال مدة أقصاها 48 ساعة، إذا لم يتم رفع الحصار عن درعا، محذرة من أن التصعيد العسكري سيؤدي إلى كارثة إنسانية وموجة نزوح كبيرة في المنطقة.
  • موقع “المونيتور”: الميليشيات الإيرانية الإرهابية في مدينة تدمر شرق حمص تبدأ بحفر سلسلة من الأنفاق الواسعة التي تربط بين مقارّها في البادية السورية.
  • موقع “المونيتور”: ميليشيا “لواء فاطميون”، و”حركة النجباء” المدعومتان إيرانيًا، تولت مهمة تجهيز الأنفاق ومستودعات الذخيرة، على الأطراف الشرقية لمدينة “تدمر”، بدعم مالي كامل من قبل “الحرس الثوري الإيراني” الإرهابي.. أضاف أن المليشيات الإيرانية تمهّد للانتقال إلى بلدة “السخنة” الإستراتيجية والقرى المجاورة لها في المرحلة الثانية، بعد اكتمال شبكة الأنفاق في مدينة تدمر.
  • رئيس مجلس الشورى الإيراني “محمد باقر قاليباف” عقد اجتماعاً مع عناصر الميليشيات الإيرانية الإرهابية في حلب، ومن ضمنها ما قيل إنها “قوات النخبة” إلى جانب “جبهة المقاومة في حلب”.. حسابات على مواقع التواصل تتبع لقيادة ميليشيات “لواء الإمام محمد الباقر” الإيراني في سورية نشرت مشاهد الاجتماع، وسط غياب لأي وسيلة إعلامية تتبع لنظام الأسد.
  • موقع إخباري “إسرائيلي” يكشف مواقع تدريب مقاتلين تابعين لمليشيا “حزب الله” العراقي والحشد الشعبي على استخدام وصيانة الطائرات بدون طيار في صحراء محافظة كربلاء.
  • ألمانيا تعلن اليوم الأربعاء اعتقال مشتبه سوري يدعى “موفق الد.”، كان يقاتل مع مليشيا مقربة من قوات الأسد، متهم بإطلاق قنبلة على مجموعة من المدنيين عام 2014، بينما كانوا يصطفون لتلقي مساعدات غذائية تقدّمها الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، ما أسفر عن مقتل 7 مدنيين.. كان عضواً في حركة “فلسطين الحرة” المعروفة بقربها من نظام الأسد، وسيخضع للمحاكمة قريبا.
  • وكالة “الأناضول” التركية: المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، بحث مع المبعوث الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرينتييف، آخر المستجدات في سورية، خلال اجتماعهما، أمس الثلاثاء في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة..
  • بيان صادر عن مكتب قالن، أوضح أن الجانبين التركي والروسي أشارا خلال الاجتماع إلى أهمية الحفاظ على اتفاقية وقف إطلاق النار في محافظة إدلب السورية، واتفقا على عدم السماح لأي هجمات استفزازية من شأنها إلحاق الضرر بحالة الاستقرار الناجمة عن اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.
  • نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، اجتمع مع وفد روسي برئاسة مبعوث فلاديمير بوتين الخاص إلى سورية ألكسندر لافرينتييف.
  • صحيفة “الشرق الأوسط”: ضغوطات داخلية بدأت تزداد على الرئيس الأميركي جو بايدن لاتخاذ موقف حاسم يساعد على وقف أحداث درعا، في الوقت الذي تحاول فيها روسيا إبعاد أي تأثير أمريكي في الملفات السورية المعقدة.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. اجتماع “شورى النهضة” لن يبحث تغييرات في قيادة الحركة.. يبحث السياسات التي قد تسلكها “النهضة” للخروج من الأزمة.
  • ماكرون ينتقد الطبقة السياسة اللبنانية “الفاشلة” في مؤتمر للمانحين.. فرنسا تستضيف مؤتمر المانحين لدعم لبنان برعاية أممية.
  • تركيا.. إخماد 160 حريق غابات من أصل 174.. الدخان يتصاعد في سماء العاصمة اليونانية وفرق الإطفاء في تركيا تجابه النيران في 6 مدن.
  • إخلاء سبيل السفينة المحتجزة قبالة الإمارات.. وإيران نفت صلتها بالعملية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع