الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 5 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

قتل عنصر من قوات الأسد وأصيب اثنان آخران باستهداف مسلحين مجهولين حاجزاً أمنياً تابعاً لفرع المخابرات الجوية شمالي بلدة “المسيفرة” شرقي محافظة درعا،
ووفقاً لناشطين، جاء الهجوم رداً على اقتحام مجموعة تابعة للأجهزة الأمنية برفقة فصيل محلي تابع للمخابرات الجوية منزلاً شمال البلدة واعتقال بعض الأشخاص.
وتشهد محافظة درعا تدهوراً في الوضع الأمني وتصاعداً ملحوظاً في عمليات الاغتيال التي تستهدف عناصر سابقين في فصائل الثوار، وعناصر قوات الأسد والمتعاونين معها، وعناصر المجموعات المحلية المرتبطين بالميليشيات الإيرانية وتجار المخدرات.
وشمالي البلاد، استشهد عنصران من الجيش الوطني السوري يوم أمس الثلاثاء أثناء التصدي لتسلل عناصر من مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في بلدة “الغندورة” بريف حلب الشرقي.
واندلعت اشتباكات عنيفة ليل الثلاثاء، بين مقاتلي “هيئة تحرير الشام” من جهة، وعناصر قوات الأسد والميليشيات الرديفة لها من جهة أخرى، على محاور ريف حلب الغربي، أسفرت عن مقتل عدد من عناصر النظام وجرح آخرين.
وفي محافظة إدلب، أقرّ نظام الأسد بمصادرة أراض زراعية في مناطق سيطرته بريف إدلب شمالي البلاد، والتي تعود ملكيتها لمواطنين نازحين ولاجئين غادروا بلداتهم وقراهم بعد سيطرة النظام عليها.
وتمت المصادرة تحت مسمى “الاستثمار”، حيث تقوم وزارة الزراعة التابعة للنظام، بزراعة الأراضي وجني عوائدها.
ونقلت صحيفة “الوطن” عن محافظ إدلب المعين من قبل نظام الأسد “ثائر سلهب” قوله: “الأراضي التي تطرح للاستثمار هي أراضي المتوارين عن الأنظار الموجودين في الشمال”.
واشترط” سلهب”، وفق الصحيفة الموالية للنظام، “عودة النازح وتسوية وضعه من قبل النظام ليتم إعادة الأرض التي تم إعطاؤها للاستثمار” وفق تعبيره.
من جانب آخر، رصدت مصادر إعلامية ظهوراً نادراً لقائد الفرقة الرابعة التابعة لنظام الأسد، “ماهر الأسد”، شقيق “بشار الأسد”، مع ضباط من قوات الاحتلال الروسي في سورية، وذلك للمرة الأولى منذ بدء العدوان العسكري الروسي قبل سبعة أعوام.
وجاء ظهور الأسد خلال تنفيذ قوات النظام “مشروعاً تكتيكياً” في منطقة “حران العواميد” بريف دمشق، بحضور رئيس هيئة أركان النظام العماد “عبد الكريم محمود إبراهيم”، وقائد قوات الاحتلال الروسي في سورية العماد أول “أليكساندر تشايكو”، وعدد من ضباط النظام.
وبحسب وكالة أنباء النظام “سانا” فإن تشكيلاً من قوات النظام (لم تحدده) نفذ المشروع العملياتي “على مدى عدة أيام شارك فيه مختلف صنوف القوات البرية والجوية في ظروف تحاكي في طبيعتها المعركة الحقيقية”.
وتداولت صفحات ومواقع موالية صوراً لماهر الأسد يوم الاثنين الماضي، وتبدو عليه علامات التقدم في السن بوضوح، علماً أنها من المرات النادرة التي يظهر فيها.
في سياق آخر، أعلن مسؤول عراقي أنه تم التوصل إلى اتفاق دولي لتفكيك “مخيم الهول” في محافظة الحسكة.
وقال مستشار الأمن القومي “قاسم الأعرجي”، إن مجموع الموجودين حالياً في المخيم أكثر من 60 ألف شخص، بين سوري وعراقي و50 دولة أخرى.
وأضاف “الأعرجي”، أن العراق دعا الدول لسحب رعاياها ومحاسبتهم بحسب قوانين كل دولة.
وأكد أن بلاده مستعدة لنقل رعاياه واستقبالهم وإدخالهم ضمن برنامج الاندماج المجتمعي، ولكنه بحاجة إلى دعم دولي لاستيعاب هذا العدد الكبير.
في حين ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”، أن المستشار العراقي لم يذكر أي تفاصيل أخرى عن الاتفاق.

الأخبار السورية

  • ظهور إصابات بمرض الكوليرا في مخيمات النازحين شمالي سورية، وسط تحذيرات منظمات محلية من تفشّي المرض وخروجه عن السيطرة في ظل انعدام البنية التحتية.
  • الدكتور “محمد سالم”، مدير برنامج اللقاح بوحدة تنسيق الدعم “ACU” (منظمة محلية) أعلن أنه “تم تسجيل 19 إصابة مؤكدة إضافة إلى 152 حالة مشتبه بها في مخيمات النازحين شمالي سورية”.
  • “سالم” أشار إلى أن “عدد المخيمات التي شهدت إصابات بالكوليرا نحو 30 مخيمًا من أصل 1400 مخيم شماليّ سورية، وهو ما يثير المخاوف بازدياد الإصابات بالكوليرا واتساع مساحة انتشارها”.
  • مصادر لبنانية: تشريد نحو 100 عائلة سورية نتيجة احتراق 93 خيمة، جراء حريق كبير اليوم الأربعاء، في مخيم “الوفاق العماني” للنازحين السوريين في وادي “الحصن” شرق بلدة “عرسال” شرقي لبنان.
  • مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية: بقاء نظام “بشار الأسد” في السلطة، يمثل إهانة للقيم الغربية، وتهديداً عالمياً، وخطراً وشيكاً على الأمن القومي الأمريكي.. لفتت في تقرير لها إلى أن “البعض في واشنطن سئم من التورط الأمريكي في الحرب السورية، إذ يرى هؤلاء أن الديكتاتور بشار الأسد، هزم فصائل المعارضة، ولذلك بات من المنطقي إصلاح الأمور معه، وإلغاء العقوبات المفروضة على نظامه”.
  • “ناشيونال إنترست” حذرت من أن هذه الرغبة في الابتعاد “أمر مفهوم لكنه خطير، لكون الأسد هو العمود الفقري لمعظم أعداء أمريكا الجيوسياسيين، بما في ذلك إيران وروسيا وحزب الله وغيرهم”.. شددت على أن التقرب من الأسد وتمكين نظامه من إعادة تأكيد سيطرته على كل سورية، من شأنه أن يقوي أعداء أمريكا ويوحدهم، داعياً الإدارة الأمريكية إلى “الاعتراف بهذه الحقائق والالتزام بمساعدة الشعب السوري على الانتقال إلى الديمقراطية وإنهاء حكم الأسد الديكتاتوري”.

الأخبار العربية والعالمية

  • إعادة تعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد رئيسا للحكومة الكويتية.. بعد تحقيق المعارضة تقدما في الانتخابات البرلمانية.
  • أردوغان يدعو المعارضة لإدراج مسألة الحجاب على دستور البلاد.
  • عقب اعتقال محتجين على وفاة مهسا أميني.. مظاهرات مناهضة وأخرى مؤيدة للسلطات الإيرانية.
  • أمريكي من أصل إيراني يغادر إيران بعد 6 سنوات في السجن.
  • مساعدات عسكرية أميركية لأوكرانيا.. زيلينسكي: الجيش يتقدم بسرعة وجنودنا لا يتوقفون.
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 6 مسيرات انتحارية إيرانية جنوبي البلاد.
  • بوتين يوقع مرسوما بضم 4 مناطق أوكرانية.
  • بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا فوق اليابان.. أميركا تطلب اجتماعا لمجلس الأمن والصين وروسيا تعارضان.
  • رويترز: أوبك بلس تتفق على خفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع