الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 31 كانون الثاني/ يناير 2022م

ملخص الوضع الميداني

أعلنت ما تسمى “الإدارة الذاتية” التابعة للتنظيمات الانفصالية إلغاء الحظر الكلي عن مدينة الحسكة، وسريان الحظر الجزئي في كافة مناطق سيطرتها.
كما أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” مقتل 121 مقاتلاً من عناصرها و374 عنصراً من تنظيم الدولة خلال الهجوم الأخير على سجن “الصناعة” بمدينة الحسكة.
وقامت المليشيا الانفصالية بحملة مداهمات واعتقالات طالت نحو 50 شخصاً في قرى ريف الرقة الشرقي.
ووفقاً لمصادر إعلامية، تقوم المليشيا بإجبار المعتقلين لديها على حفر أنفاق وبناء تحصينات على خطوط التماس مع الجيش الوطني.
من جانب آخر، نقلت وسائل إعلام نظام الأسد، عن مصدر عسكري، في وقت مبكر يوم الاثنين، أن الدفاعات الجوية تصدت لهجوم صاروخي “إسرائيلي” استهدف الضواحي الشرقية للعاصمة دمشق، أسفر عن وقوع بعض الخسائر المادية نتيجة لعملية التصدي.
ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن اثنين من العسكريين السوريين المنشقين، أن الضربات استهدفت مناطق وعرة شمال شرقي دمشق، قرب مدينة “القطيفة”، حيث يتمتع تنظيم “حزب الله” اللبناني المدعوم من إيران بوجود عسكري كبير ويملك مستودعاً للأسلحة.
وذكرت مصادر إعلامية أن التنظيم أخلى عدداً من مواقعه في مدينة “القطيفة” والمنطقة المحيطة بها شمال دمشق عقب القصف “الإسرائيلي”.

الأخبار السورية

  • الحسكة: وفاة طفلة جراء البرد ونقص الرعاية الصحية في مخيم الهول بالريف الشرقي.
  • نظام الأسد يعلن وصول وزير الخارجية العماني، “بدر البوسعيدي”، إلى دمشق على رأس وفد رسمي، حيث استقبله نظيره بحكومة الأسد “فيصل المقداد”.
  • وزير خارجية سلطنة عمان التقى رئيس النظام “بشار الأسد”، وقال إن بلاده تتطلع إلى عقد مباحثات ومشاورات مع حكومة الأسد، “بما يخدم تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون العربي”، على حد وصفه.
  • وسائل إعلام لبنانية محلية أفادت اليوم الاثنين، بأن شعبة المعلومات التابعة لقوى الأمن الداخلي فككت 17 شبكة تجسس “إسرائيلية” تنشط على مختلف الأراضي اللبنانية، وصولاً إلى سورية.
  • صحيفة “الأخبار” المقربة من “حزب الله” تزعم أنّ أكثر من 35 شخصاً خضعوا للتحقيق بهذا الملف، مضيفة أنه تم توقيف نحو 20 شخصاً، بينهم لبنانيون وفلسطينيون وسوريون.

الأخبار العربية والعالمية

  • وسط تنديد أميركي وفرنسي وسعودي.. جماعة الحوثي تتوعد الإمارات بمزيد من الهجمات وبتعريض اقتصادها للخطر.. بعد استهدافها أبوظبي ودبي بصواريخ باليستية ومسيّرات.
  • وزير الخارجية الجزائري: مشوار المصالحة الفلسطينية انطلق ومتفائلون بالنتائج.
  • رئيس مجلس النواب الليبي: البرلمان يختار رئيس حكومة جديدا الثلاثاء المقبل.
  • قمة بين الرئيس الأميركي وأمير دولة قطر في البيت الأبيض.. المباحثات تشمل التعاون بين البلدين وقضايا إقليمية ودولية.
  • أزمة أوكرانيا بمجلس الأمن اليوم.. عقوبات غربية مرتقبة على موسكو والناتو يعلن موقفه من نشر قوات لمواجهة روسيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع