الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 7 شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

تجددت الاحتجاجات لليوم الثاني على التوالي في مناطق متفرقة من محافظة السويداء، تنديداً بسياسات حكومة الأسد، التي كان آخرها رفع الدعم الحكومي عن مئات آلاف الأسر.
ووسط البلاد، ذكرت مصادر إعلامية أن ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” الإرهابية أطلقت حملة تمشيط عسكرية بمساندة عناصر من ميليشيا “حزب الله” اللبناني صباح اليوم الاثنين، بزعم القضاء على عناصر تنظيم الدولة، بمساندة جوية من قِبل مروحيات قوات الأسد التي أجرت طلعات استطلاعية ضِمن بادية مدينة “تدمر” بريف حمص الشرقي.
يأتي ذلك بعد يوم على استهداف عناصر -يُعتقد بانتمائهم لتنظيم الدولة- لرتل عسكري يتبع ميليشيا “حزب الله” الإرهابية العراقية، ما تسبب بمقتل قياديين، وإصابة آخرين، وإعطاب عدد من الآليات المصفحة.
من جانب آخر، لقي عدد من عناصر مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية مصرعهم أثناء قيامهم بعمليات تفخيخ وزراعة عبوات ناسفة في موقع قريب من مناطق الجيش الوطني بريف بلدة “عين عيسى” بمحافظة الرقة.

الأخبار السورية

  • “هيئة تحرير الشام”، تنفي علمها المسبق بحادثة مقتل زعيم تنظيم الدولة “أبو إبراهيم القرشي”، على يد القوات الأمريكية في منطقة “أطمة” بريف إدلب.. وفق بيان أصدرته، تحت عنوان “إدانة واستنكار لحادثة قتل المدنيين والأطفال على الحدود السورية – التركية”.
  • صحيفة “الشرق الأوسط”: القيادة الروسية استغلت حسابات جيوسياسية لكي تضع يديها على مرفأ اللاذقية غربي سورية، حيث وجدت في الغارات “الإسرائيلية” على الميناء مناسبة لسحب البساط من تحت إيران التي كانت تسيطر على المرفأ.. أوضحت في تقرير، أن ميناء اللاذقية بات بقبضة روسيا، وأن الشرطة العسكرية الروسية تقف على بواباته، فيما يتدخل الضباط الروس في كل شاردة وواردة بالمرفأ.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط”، بحث مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى “إيثان غولدريتش”، في العاصمة القطرية الدوحة، مستجدات الأوضاع الميدانية وتطورات العملية السياسية في سورية.
  • اختتمت ندوة “سورية إلى أين؟”، أعمالها أمس الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، بإعلان جملة من التوصيات، تلاها رئيس الوزراء السوري المنشق “رياض حجاب”.
  • ندوة “سورية إلى أين؟” دعت إلى التوافق على جملة من المبادئ التي تعمل المعارضة تحت مظلتها، وهي التأكيد على وَحْدة الأراضي السورية، وسيادة الدولة واستقلالها، والحفاظ على مؤسسات الدولة، ورفض دعوات التقسيم، والتمسُّك بالهُوِيَّة الوطنية الجامعة، وتأسيس نظام ديمقراطي يقوم على أسس قِيَم المواطنة المتساوية والتعددية وتداوُل السلطة، في مناخ من الحريات العامة واحترام حقوق الإنسان والفصل بين السلطات، واعتماد نظام اللامركزية الإدارية وَفْق سياسات وطنية تحقق التنمية المستدامة.
  • ندوة “سورية إلى أين؟” أوصت أيضاً بإعادة هيكلة مؤسسات قُوى الثورة والمعارضة والارتقاء بأدائها وتمكينها من تحقيق مطالب الشعب السوري المحقة والمشروعة بكفاءة واحتراف.
  • الأردن يعلن أنه سيقوم بكل الإجراءات اللازمة، للقضاء على خطر تهريب المخدرات من سورية، وحماية أمنه ومصالحه الوطنية.. جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي”، مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية، “غير بيدرسون” أمس الأحد، في إطار زيارة رسمية غير محددة المدة، يُجريها الأخير للمملكة، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية.

الأخبار العربية والعالمية

  • البرلمان العراقي يخفق في انتخاب رئيس جديد للبلاد.
  • “المركزي” الفلسطيني ينتخب روحي فتّوح رئيسًا للمجلس الوطني.
  • ليبيا.. إصرار عقيلة على الإطاحة بالدبيبة يقود البرلمان نحو الانقسام.
  • بعد غلق الأمن التونسي مقره.. المجلس الأعلى للقضاء يؤكد مواصلة عمله والقضاة يدرسون الرد على قرار الرئيس.
  • مع اشتداد نذر الحرب.. حركة دبلوماسية مكثفة لمحاولة نزع فتيل الأزمة الأوكرانية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع