الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 2 شباط/فبراير

 

أخبار ومواقف الإخوان في سورية

 

  • فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية، د. محمد حكمت وليد: نزيف الدم ما زال يتصبب في سورية، بعد أربعة عقود من مجزرة حماة الكبرى.. جاء ذلك في حديثه بكلمة مصورة، بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمجزرة، التي ارتكبها نظام حافظ الأسد.

 

  • د. وليد: مجزرة حماة لم تكن هي الأولى في تاريخ نظام القتل، فقد سبقها وصاحبها مجازر أخرى، مضيفاً أن نهج القتل والاستباحة ما زال أسلوباً قائماً حتى الآن. (رابط التسجيل المصور).

 

ملخص الوضع الميداني

 

أفادت مصادر إعلامية محلية بتوصل نظام الأسد و”قوات سوريا الديمقراطية” لاتفاق مبدئي بوساطة روسية، يقضي بفك الحصار عن المربع الأمني في مدينة الحسكة.

 

تزامن ذلك مع أنباء نقلتها مصادر محلية أنّ قوات الاحتلال الروسي أرسلت مؤخراً، 250 جندياً روسياً كتعزيزات عسكرية إضافية، إلى مدينة القامشلي شمالي شرقي سورية، فيما وصل نحو 150 من مقاتلي تنظيم “حزب الله” اللبناني الإرهابي الجمعة، وتمركزوا في مقر لقوات الدفاع الوطني التابعة للنظام قرب مطار القامشلي، على خلفية التوتر بين قوات الأسد وتنظيم “وحدات حماية الشعب” في مدينتي القامشلي والحسكة.

 

وكانت قوات الاحتلال الروسي قد أرسلت قبل نحو شهر تعزيزات كبيرة إلى المدينة، ضمت نحو 500 عسكري وأسلحة ثقيلة ومدرعات ومروحيات.

 

وبحسب المصادر، فقد بدأت قوات الأسد بتدريب عناصر الدفاع الوطني بمدينة القامشلي، على الأسلحة الثقيلة، تحسباً لأي اشتباكات مع تنظيم “وحدات حماية الشعب”.

 

في حلب، تمكنت فصائل الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر ميليشيا “لواء القدس” الإرهابية باستهدافهم بصاروخ موجه على محاور الريف الغربي. كما استهدف الجيش الوطني نقطة لعناصر قوات سوريا الديمقراطية بالريف الشرقي، ما أدى لمقتل ثلاثة عناصر وإصابة آخرين بجروح.

 

أما في درعا، فقد انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون قرب مقر القيادي “محمد جاد الله الزعبي” في بلدة اليادودة بريف درعا الغربي، وهو أحد الستة الذين يطالب نظام الأسد بتهجيرهم إلى الشمال السوري. في حين اغتال مجهولون مختار بلدة الكرك الشرقي بإطلاق النار عليه في البلدة.

 

وفي دير الزور شرقاً، قالت مصادر محلية إن تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي اعتقل أكثر من 100 مدني خلال الأيام العشرة الماضية في ريف محافظة دير الزور شرقي سورية، بدعوى مشاركة بعضهم في مظاهرات سابقة، وسوق آخرين للتجنيد الإجباري.

 

وفي الغوطة الشرقية بريف دمشق، قال موقع “صوت العاصمة” إن دوريات تابعة للأمن العسكري، والشرطة العسكرية التابعة لنظام الأسد، اقتادت عشرات الشبان المدنيين في مناطق متفرقة من الغوطة، في حملة متواصلة هي الأكبر من نوعها لملاحقة المطلوبين لأداء الخدمة العسكرية.

 

الأخبار السورية

 

  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: قوات الأسد وحليفتها الروسية ارتكبت جرائم متنوعة من القتل خارج نطاق القانون، إلى الاعتقال والتعذيب والإخفاء القسري، كما تسببت هجماتها وعمليات القصف العشوائي في تدمير المنشآت والأبنية.

 

  • الشبكة السورية: نظام الأسد المسؤول الرئيسي عن وفيات المواطنين السوريين بسبب جائحة كوفيد-19.. أشارت إلى مسؤوليتهما بشكل أساسي عن قصف معظم المراكز الطبية في سورية وتدميرها، وقتل المئات من الفرق الطبية وإخفاء العشرات منهم قسريا، موضحًا أن قرابة 3327 من الفرق الطبية لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري لدى نظام الأسد.

 

  • الجيش اللبناني يقول إنه اعتقل 18 شخصاً من اللبنانيين والسوريين، بزعم ارتباطهم بتنظيم الدولة، في سلسلة “عمليات ميدانية” خلال الأسبوعين الماضيين في بلدة عرسال الحدودية في الشمال..

 

  • “هادي البحرة” رئيس اللجنة الدستورية السورية عن المعارضة، يؤكد على ضرورة توصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، غير بيدرسن، إلى جدول زمني لعمل اللجنة الدستورية السورية، ومنهجية لإدارة النقاش كي يكون مثمراً، بعد خمس جولات عقدت بجنيف دون أي نتائج..

 

  • “مظلوم عبدي” القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، يدعو طرفي الحوار الكردي، المجلس الوطني الكردي في سورية، وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية، إلى الاستعداد لاستئناف مرحلة جديدة من الحوارات.

 

  • صحيفة “الشرق الأوسط” تكشف عن زيارة أجراها ألكسندر لافرينتييف مبعوث الرئيس الروسي بوتين، سراً إلى دمشق، التقى خلالها بشار الأسد.. لافرينتييف، أبلغ عدداً من محاوريه الغربيين والإقليميين، أنه قام و”جنرالات كبار” بزيارة سرية إلى دمشق نهاية الأسبوع الماضي، والتقوا بشار الأسد؛ لبحث ترتيبات سياسية وعسكرية وتنسيق المواقف بين الطرفين.

 

  • وزارة الخارجية الأمريكية، تدين الهجمات الإرهابية التي استهدفت مدن أعزاز والباب وعفرين، شمالي سورية.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • القاهرة تستضيف حوار الفصائل الفلسطينية وتفتح معبر رفح مؤقتا أمام الحالات الإنسانية.

 

  • ليبيا.. انطلاق الحوار السياسي بجنيف لاختيار سلطة تنفيذية جديدة.

 

  • واشنطن تقول إن إيران تقترب من امتلاك سلاح نووي وطهران تشترط للعودة للاتفاق.

 

  • انقلاب ميانمار.. حزب سوتشي يدعو الجيش لإطلاق سراحها وأميركا تلوح بإعادة العقوبات.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع