الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021م

أخبار ومواقف الإخوان في سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى الأخ الداعية والأديب “محمد حمدان السيد/ أبو زياد”، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في مدينة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الثلاثاء، 18 ربيع الآخر 1443هـ، الموافق 23 تشرين الثاني 2021م، عن عمر يناهز 81 عاماً، قضاها في الدعوة والتربية والأدب الإسلامي.

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن 3 عناصر من قوات الأسد قتلوا بانفجار عبوة ناسفة بعربة عسكرية في بادية “الميادين” بريف “دير الزور” الشرقي.
ويوم أمس الاثنين، سقط سبعة قتلى من قوات الأسد جراء انفجار عربتهم العسكرية، التي كانت تحمل ذخائر، بالقرب من فرع أمن الدولة في “حي القصور” بمدينة ديرالزور.
وكالة أنباء “سانا” التابعة لنظام الأسد، ذكرت أن قاعدة أمريكية في الحسكة شمالي شرقي البلاد، تعرضت اليوم الثلاثاء لقصف بـ 5 قذائف صاروخية.
وأوضحت الوكالة، أن الصواريخ استهدفت مطار “خراب جيز”، الذي تتخذه القوات الأمريكية مقراً لها في منطقة “تل كوجر” بريف الحسكة.
ولم تورد الوكالة تفاصيل بشأن خسائر بشرية ولا أضرار مادية، كما لم تصدر على الفور إفادة رسمية من الجانب الأمريكي.
من جهة أخرى، ذكرت مصادر إعلامية أن ميليشيات الحرس الثوري الإيراني بدأت سحب مقراتها ومعداتها العسكرية الموجودة ضمن مطار “التيفور” بريف حمص الشرقي، بعد التوصل لاتفاق مبدئي مع قوات الاحتلال الروسي يقضي بإخلاء المطار من أي وجود إيراني بهدف تجنب الغارات الجوية “الإسرائيلية”.
لكن مصادر إيرانية، نفت صحة تلك الأنباء، مؤكدة أن إيران لا تنوي تسليم المطار لروسيا ونظام الأسد، خاصة بعد أن أصبح مركزاً لتجميع الطائرات المسيرة لـ”الحرس الثوري” الإيراني في سورية، وفق قناة “العالم” الإيرانية.

الأخبار السورية

  • صحيفة “الغارديان” البريطانية، تؤكد أن مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية أطلقت سراح عددٍ من مقاتلي تنظيم الدولة المحتجزين لديها، مقابل ثمانية آلاف دولار، تحت مسمى “مصالحة”.. وفقاً لوثائق رسمية قالت الصحيفة إنها حصلت عليها.
  • وزير الداخلية ورئيس الحكومة التونسية الأسبق “علي العريض”، يكشف عن تورط “القوميين” في تونس في شبكات التسفير نحو سورية عبر لبنان، بعد الكشف عن تحقيقات في قضية تتعلق بـ”ارتكاب موظفين في تونس وخارجها جرائم تدليس في وثائق الحالة المدنية وجوازات السفر” في بعثتيها بدمشق وبيروت.
  • “علي العريض” قال إن جميع الشبكات التي تم القبض عليها لا تمت لـ”حركة النهضة” بأي صلة، بل هي تضم إما تجمعيين سابقين أو قوميين أو متطرفين دينيا، ولفت لوجود كتيبة في سورية تسمى “كتيبة الشهيد البراهمي” فيها تونسيون تم تسفيرهم عن طريق لبنان.. وفقاً لما نقلته إذاعة “شمس أف أم” عن الوزير السابق.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط”، أجرى أمس الاثنين، زيارة إلى سماحة الشيخ العلامة “أسامة الرفاعي”، وبارك له على انتخابه مفتياً عاماً للبلاد، وحصوله على ثقة علماء سورية والشعب السوري.
  • المفتي العام للدولة الليبية، الشيخ “الصادق بن عبد الرحمن الغرياني” يتقدم بالتهنئة لسماحة الشيخ “أسامة الرفاعي”، باختياره مفتياً عاماً للجمهورية العربية السورية.
  • نظام الأسد يفتتح كلية “اللاهوت” الخاصة بدمشق، والتي تعد الأولى من نوعها في سورية، والتي أحدثت بمرسوم رئاسي صدر بوقت سابق عن “بشار الأسد”.
  • وزير الدفاع “الإسرائيلي” “بيني غانتس”، يقول إن إيران حاولت نقل متفجرات من سورية إلى مسلحين بالضفة الغربية من خلال طائرات دون طيار.. أشار في كلمة بالمؤتمر السياسي الأمني بجامعة “رايخمان” في “هرتسليا” (شمال)، إلى أن الحادث وقع في فبراير/ شباط 2018، موضحاً أنه “تم إطلاق الطائرة من مطار T4 في سورية، والتي كانت محملة بالمتفجرات، وكانت الشحنة موجهة لعناصر في الضفة”.
  • الرئيس الباكستاني “عارف علوي”، يقول إن بلاده ترغب بتعزيز التعاون مع نظام الأسد.. في تصريحات أدلى بها اليوم الثلاثاء عقب استقباله وزير التربية لدى نظام الأسد “دارم طباع”، بحسب خبر نشرته “أسوشيتد برس باكستان”.
  • “علوي” أوضح أن الجانبين “يتمتعان بعلاقات ممتازة تقوم على الدين والثقافة والقيم المشتركة”.
  • مواقع إعلام أردنية: ملكا الأردن “عبد الله الثاني”، والبحرين “حمد بن عيسى آل خليفة”، بحثا “آخر التطورات المتعلقة بالملف السوري”.. وفقاً لوكالة “بترا” الرسمية الأردنية التي قالت إن الملك “عبد الله”، أكد دعم بلاده “لجهود الحفاظ على سيادة سورية واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها”، خلال المباحثات التي عقدت في قصر الصخير، في مملكة البحرين.
  • الملك “عبدالله الثاني” جدّد التأكيد على دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة سورية واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها.. خلال لقائه ولي عهد أبوظبي “محمد بن زايد”، خلال زيارة رسمية يُجريها للإمارات، وفق بيان للديوان الملكي الأردني.

الأخبار العربية والعالمية

  • ولي عهد أبوظبي يجري زيارة رسمية إلى تركيا الأربعاء.
  • أمير الكويت يعيد تكليف الشيخ صباح خالد الصباح بتشكيل الحكومة.
  • مفوضية الانتخابات الليبية: 98 مرشحا للرئاسيات.. والطعن ضد أي مرشح مُتاح في كل المدن.
  • على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع