الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 3 آب/ أغسطس، 2021

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية: نتابع بإشفاق ورجاء أخبار الحرائق التي تجتاح الغابات التركية.. أعلنت في بيان تضامنها مع الشعب التركي الشقيق والحكومة التركية، وإدانة كل فعل إرهابي يقف وراء الحرائق المدمرة، إن أثبت التحقيق ذلك.
  • إخوان سورية أدانت لغة التشفي والشماتة في حديث البعض عن الواقعة الفاجعة.
  • إخوان سورية: نعلن جاهزيتنا لانخراط قواعدنا الشبابية في كافة أعمال الإطفاء والإنقاذ وتقديم المساعدات، على النحو الذي يطلب منا.

ملخص الوضع الميداني

واصلت قوات الأسد استهداف الأحياء المحاصرة بدرعا بالرشاشات الثقيلة، على الرغم من اتفاق تهدئة لمدة 24 ساعة، تم التوصل إليه بين اللجان المركزية والقوات الروسية صباح اليوم.
كما تتواصل المحاولات المتكررة للفرقة الرابعة وما يسمى “الحرس القومي العربي”، أحد أذرع “الحرس الثوري الإيراني” الإرهابي، التقدّم من عدة محاور نحو درعا البلد، وسط اشتباكات عنيفة، وتصدٍّ من قبل أبناء المنطقة، التي كبّدت المجموعات المهاجمة خسائر في الأرواح.
وذكرت مصادر محلية، أن اللجان المركزية تقدمت بمقترح جديد لنظام الأسد، وسط توترات أمنية، وحركة نزوح من أحياء درعا البلد منذ صباح اليوم.
وفي ريف درعا، شنّ شبان مسلحون هجمات متفرقة استهدفت حواجز لقوات الأسد ومراكز عسكرية وأمنية تابع للنظام، نصرة لدرعا البلد.
من جهتها، أصدرت عشائر درعا بياناً طالبت فيه عناصر نظام الأسد المتواجدين بالمحافظة، بالانشقاق عنه والالتحاق بأهالي المدينة بعد هجماته الأخيرة.
وكانت مفاوضات الأمس قد فشلت بين لجنة النظام الأمنية ولجان التفاوض الممثلة لأهالي درعا، حيث نقلت مصادر محلية أن ممثلي نظام الأسد رفعوا سقف مطالبهم، عقب اجتماع لهم مع وزير الدفاع، العماد “علي أيوب”، الذي هدد باجتياح كامل للمنطقة إذا لم ترضخ للمطالب.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: ما لا يقل عن 172 حالة اعتقال تعسفي أو احتجاز تم توثيقها في تموز، مشيرة إلى تصدُّر محافظة درعا حصيلة حالات الاعتقال.. بينهم 117 على يد نظام الأسد، و32 على يد “قوات سوريا الديمقراطية”، في حين احتجزت المعارضة المسلحة و”الجيش الوطني” 14 مدنياً، أما “هيئة تحرير الشام” فقد احتجزت 9 مدنيين.
  • الأردن تعلن إحباط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة من سورية.. مصدر عسكري، أوضح أنه تم العثور على 300 ألف حبة كبتاغون مخدرة، و7 أكف من الحشيش، جرى تحويلها إلى الجهات المختصة.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. مثقفون يرفضون “الانقلاب” والرئيس يقيل وزيرين.. سعيّد يشيد بدول “شقيقة وصديقة” تدعم تونس ماليا وأمنيا.
  • أردوغان يؤكد لسعيّد أهمية استقرار ديمقراطية تونس.. في اتصال هاتفي جمع الرئيسين مساء الاثنين.
  • السيطرة على 129 حريقا في 5 أيام.. الرئاسة التركية تنشر معطيات تفصيلية عن جهود مكافحة الحرائق في 35 ولاية.
  • الهجوم على السفينة “الإسرائيلية”.. طهران تنفي وواشنطن تجدد اتهامها وتلوح برد جماعي.
  • خامنئي ينصب “رئيسي” رئيساً لإيران.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع