الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 9 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت قوات الأسد محيط قريتي “دير سنبل” و”البارة” بريف إدلب الجنوبي بقذائف المدفعية الثقيلة، اليوم الثلاثاء، في حين ردت الفصائل العسكرية باستهداف مواقع قوات الأسد في قرى “خان السبل” و”جوباس و”معردبسة” بالمدفعية.
وكانت فصائل الثوار نفذت يوم أمس الاثنين، عملية انغماسية استهدفت مواقع قوات الأسد في محور “جوباس” بريف إدلب الشرقي، أسفرت عن مقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.
كما قتل 3 عناصر من المليشيات الإرهابية الموالية لإيران، وأصيب 4 آخرون بهجوم نسب لخلايا تنظيم الدولة استهدف نقطة عسكرية على طريق ديرالزور – تدمر، في حين قتل آخرون في بلدة “أنباج” بريف الرقة الغربي، بهجوم مسلح استهدف نقطة عسكرية في البلدة، أمس الاثنين.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، تحييد 7 إرهابيين من تنظيم “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية، إثر محاولتهم التسلل إلى مخفر حدودي بولاية ماردين لتنفيذ عملية إرهابية فيه.
من جانب آخر، أكدت مؤسسة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، أن قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي والمليشيات الموالية تواصل التصعيد العسكري شمال غرب سورية، مسجلة في تقرير أصدرته، 75 هجوما جوياً ومدفعياً خلال شهر تموز ، أدى لمقتل 20 مدنيا بينهم 8 أطفال، مشيرة إلى أن حصيلة شهر تموز من الضحايا هي الأعلى خلال العام الحالي.
وفي شأن آخر، أكدت منظمة منسّقو استجابة سورية، أن حالات الانتحار في مناطق شمال غرب سورية ارتفعت خلال عام 2022 الحالي، لتتجاوز ما تم توثيقه خلال الأعوام الثلاثة السابقة (2019-2020-2021)، مسجلة 53 حالة، 40 حالة منها فارقوا الحياة بينهم 13 أطفال، و16 امرأة، و11 رجال، بينما بلغ عدد حالات الانتحار الفاشلة 13 حالة.

الأخبار السورية

  • بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سورية، تكشف عن زيارة هي الأولى منذ بداية الثورة في سورية عام 2011، أجراها رئيسها “دان ستوينسكو” إلى حلب وحمص وحماة، بالاشتراك مع هيئات ومسؤولين تابعين للأمم المتحدة.
  • وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” يقول إن الجيش التركي حيّد عبر عملية “درع الفرات” بشمال سورية 4 آلاف و500 إرهابي من تنظيم الدولة، مشيراً إلى أن جيش بلاده هو الوحيد الذي كافح التنظيم وجهاً لوجه، وحقق نجاحات كبيرة.. وفق ما جاء في كلمته بالمؤتمر الـ13 للسفراء الأتراك بالعاصمة أنقرة.
  • “خلوصي أكار” قال إن مليون و100 ألف سوري تمكنوا من العودة إلى ديارهم بفضل عمليات بلاده العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في سورية، مشيراً إلى هدف هذه العمليات هو توسيع المناطق الآمنة، وإتاحة الفرصة للسوريين المقيمين في تركيا للعودة إلى بلادهم والعيش فيها بأمان.

الأخبار العربية والعالمية

  • الاحتلال “الإسرائيلي” يغتال 3 من قادة كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح في نابلس.
  • اغتيال مسؤول أمني فلسطيني في لبنان.
  • البنتاغون: سقوط نحو 80 ألف روسي بين قتيل وجريح في أوكرانيا.. مسؤولون أميركيون يقولون إن روسيا تواجه أصعب معاركها منذ الحرب العالمية الثانية.
  • مقتل قائد بارز في طالبان الباكستانية بانفجار شرقي أفغانستان.
  • عشرات القتلى والجرحى بهجوم مسلح كبير في مالي.. معظمهم جنود.
  • تايوان تعلن اقتراب سفن وطائرات حربية صينية من محيطها وبيلوسي تؤكد: لن نسمح بعزل تايوان.
  • إف بي آي يداهم ويفتش مقر إقامة ترامب “بحثا عن وثائق رئاسية سرية”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع