الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 14 كانون الثاني/يناير

نشرة إخبارية يومية موجزة تصدر عن المكتب الإعلامي وتتضمن أبرز عناوين الشأن السوري، والأحداث العربية والدولية

 

ملخص الوضع الميداني

 

ذكرت مصادر إعلامية أن 12 مقاتلاً موالياً لإيران قتلوا وأصيب 15 آخرون بجروح في بادية البوكمال بريف دير الزور، يوم الأربعاء، في غارة جوية منفصلة عن الغارات “الإسرائيلية”، دون تحديد هويّة الطائرات المغيرة.

 

وفي تفاصيل الغارات “الإسرائيلية”، قالت مصادر محلية إن 10 عناصر من المليشيات الإيرانية قتلوا جراء الغارات على دير الزور فجر الأربعاء. وأسفر القصف أيضاً عن عدد كبير من الجرحى في القوات الإيرانية، تم نقلهم إلى مستشفى خاص بالقوات الإيرانية في المنطقة.

 

وأضافت المصادر أن القصف “الإسرائيلي” يعتبر الأكبر شرقي سورية، حيث وصل عدد الغارات إلى أكثر من 25 غارة، شمل مدن دير الزور والميادين والبوكمال، واستهدفت الطائرات محيط مطار دير الزور ومستودعات أسلحة تسمى “مستودعات عياش”، ومركز تبديل للقوات الإيرانية في دير الزور يوجد فيه عادة أكثر من 100 عنصر..

 

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول استخباراتي أميركي رفيع أن الضربات الجوية “الإسرائيلية” نفّذت بناءً على معلومات استخبارية أميركية، مؤكداً أن وزير الخارجية مايك بومبيو ناقشها مع رئيس جهاز الاستخبارات “الإسرائيلي” يوسي كوهين في اجتماع عام في واشنطن.

 

من جهة أخرى، قالت وسائل إعلام تركية إن سفينة الإنزال الكبيرة الروسية “ساراتوف”، دخلت أول أمس الثلاثاء، مياه البحر الأبيض المتوسط، في طريقها نحو ميناء طرطوس السوري، حيث تمتلك قوات الاحتلال الروسي البحرية الداعمة لنظام الأسد “نقطة إمداد لوجستي”.

 

كما قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن حاملة الطائرات الفرنسية “شارل ديغول” ستنفّذ خلال النصف الأول من العام الجاري مهمّة في شرق البحر الأبيض المتوسط وفي المحيط الهندي، في إطار العمليات العسكرية التي يقودها التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضدّ تنظيم الدولة في سورية والعراق.

 

الأخبار السورية

 

  • مصادر محلية في دير الزور: توثيق نحو 70 عملية اغتيال طالت وجهاء وشخصيات اعتبارية بمناطق سيطرة منظمة “وحدات حماية الشعب” بالمحافظة، خلال الشهور الخمسة الأخيرة.

 

  • الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري أنهت اجتماعاتها أمس الأربعاء، في دورتها الـ 54.

 

  • رئيس هيئة التفاوض السورية أنس العبدة: الجولة القادمة من اللجنة الدستورية السورية محورية وهامة، حيث من المفترض أن تخوض في المضامين الدستورية.. جاء ذلك خلال تقديمه إحاطة أمام الهيئة العامة للائتلاف الوطني، تحدث فيها عن مستجدات العملية السياسية وتطورات اللجنة الدستورية السورية.

 

  • العبدة: الهيئة تعمل على ملف المعتقلين كأولوية، وتقوم بإثارة هذا الملف في جميع لقاءاتها وأنشطتها، معتبراً أن هذا الملف غير تفاوضي ويجب على المجتمع الدولي فرض ذلك على نظام الأسد.

 

  • وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على رئيس هيئة أركان “الحشد الشعبي” في العراق عبد العزيز المحمداوي (أبو فدك) إثر تصنيفه “إرهابيا”، وهو ثاني شخصية قيادية فيها.. قالت إنه جعل مؤسسات الدولة العراقية في خدمة الأنشطة الخبيثة لإيران، بما في ذلك الدفاع عن نظام الأسد في سورية.

 

  • رئاسة إقليم كردستان شمال العراق تندد بتصريحات آلدار خليل، عضو هيئة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” وصف فيها قوات “بيشمركة روز” (بيشمركة سورية) التابعة للمجلس الوطني الكردي في سورية، بأنها “عميلة للدولة التركية”.

 

  • محكمة بلجيكية تقضي بالسجن 8 سنوات على البرلماني اليميني المتطرف ميليكان كوكام، بعد إدانته بتقديم “تأشيرات إنسانية” بشكل غير قانوني.. كان يبيعها إلى المنتسبين لطائفته الدينية من المسيحيين الآشوريين في سورية والعراق، بغرض مساعدتهم وتحقيق أرباح شخصية.

 

  • رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يعّين مواطنه السوري الأصل عمر الغبرا وزيراً للنقل، ليصبح أول مهاجر سوري يتولى حقيبة وزارية في الحكومة الكندية.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • هيئة الحشد الشعبي في العراق تعلن مقتل صالح عبد الأمير القطراني، أحد قادة اللواء الرابع في قواتها.. لم تكشف تفاصيل عن مكان وظروف مقتله.

 

  • الأمم المتحدة ستحث واشنطن على العدول عن عزمها تصنيف جماعة الحوثي في اليمن تنظيما إرهابياً أجنبياً.. بزعم أن هذه الخطوة ستجر البلاد إلى “مجاعة على نطاق لم نشهده منذ قرابة 40 عاما”..

 

  • الأردن.. حكومة “بشر الخصاونة” تنال ثقة البرلمان.

 

  • المعارض الروسي نافالني يعلن عودته إلى موسكو الأحد المقبل.

 

  • استعدادا لتنصيب بايدن.. حشد أمني ضخم في واشنطن والسلطات تدعو للإبلاغ عن أعمال عدائية محتملة..

 

  • مجلس النواب الأميركي يصوّت بالموافقة على إجراءات عزل الرئيس ترامب ويقرّ لائحة اتهامه.. ترامب يدعو إلى نبذ العنف وتهدئة النفوس.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع