الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 16 كانون الأول/ ديسمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

أجريت اليوم الخميس عملية تبادُل للأسرى بين الجيش الوطني السوري ونظام الأسد، حيث تبادلا 5 أسرى من كل طرف، على معبر “أبو الزندين” الفاصل بين النظام والمعارضة في مدينة “الباب” شرقي حلب، بإشراف الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، وبضمانة الجانبين التركي والروسي، وفقاً لما تم الاتفاق عليه في مباحثات “أستانا” السابقة.
من جانب آخر، أعلن الجيش الأميركي إسقاط طائرة مسيرة صغيرة، من بين اثنتين، قال إنهما توغلتا في قاعدة التنف جنوبي سورية، وذلك بعد أسابيع من تعرض القاعدة نفسها لهجوم بطائرة مسيرة وقذائف صاروخية.
وأرسلت قوات التحالف الدولي صباح اليوم الخميس قافلة جديدة، إلى قواعدها في مدينة “الرميلان” شمال شرق الحسكة، تكونت مما يقارب 20 شاحنة وعربة، تحمل أسلحة ومواد لوجستية ومساعدات، دخلت من شمال العراق.
في الأثناء، قال نظام الأسد، إن دفاعاته الجوية تصدت لـ”عدوان إسرائيلي” استهدف نقاطًا عسكرية تابعة لقواته جنوبي البلاد.
ونقلت وكالة أنباء النظام “سانا”، عن مصدر عسكري لم تسمه، قوله إن “العدو الإسرائيلي نفذ في الساعة 00.50 فجر الخميس بالتوقيت المحلي غارة جوية استهدفت نقاطًا عسكرية جنوبي سورية”، مضيفاً أن الغارة أسفرت عن مقتل أحد عناصر النظام.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. راشد الغنوشي يرفض تعطيل مجلس النواب عاماً آخر ويعتبر هذا الإجراء غير دستوري وغير قانوني.. رأى أن المخرج الوحيد من الأزمة هو الإلغاء الفوري للإجراءات الاستثنائية والدخول في حوار وطني شامل.
  • عضو بمفوضية الانتخابات الليبية: لا يمكن إجراء الانتخابات في موعدها.
  • المركزي التركي يخفض سعر الفائدة 100 نقطة.. ليصبح 14 بالمئة.
  • أردوغان يعلن الحد الأدنى للأجور لعام 2022.. 4 آلاف و250 ليرة.
  • وزير الخارجية التركي: الرئيس أردوغان يزور الإمارات منتصف فبراير.
  • الاتحاد الأوروبي: نعد حزمة عقوبات شاملة لفرضها على روسيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع