الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 12 آذار/ مارس 2022م

ملخص الوضع الميداني

نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن مصادر مطلعة بأن روسيا افتتحت منذ بدء عدوانها العسكري على أوكرانيا، 14 مركزاً في مناطق سيطرة نظام الأسد بمحافظات دمشق وحلب وحماة ودير الزور والرقة، لجذب “مرتزقة” بغية إرسالهم إلى أوكرانيا، عبر قاعدة حميميم الروسية الواقعة غربي سورية، بعد خضوعهم لتدريب عسكري قصير.
وكان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، قد أمر يوم أمس الجمعة، بنقل “المقاتلين المتطوعين” من الشرق الأوسط للقتال بجانب الجيش الروسي في أوكرانيا.
وعقد بوتين اجتماعاً عبر الانترنت مع وزير دفاعه “سيرغي شويغو”، تلقى خلاله إحاطة حول آخر الأوضاع في أوكرانيا، أشار “شويغو” خلالها إلى أن 16 ألف متطوع غالبيتهم من الشرق الأوسط تقدموا بطلب “التطوع” للقتال مع روسيا في أوكرانيا.
في سياق آخر، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمنيين عراقيين ومصدر أمني غربي، الجمعة، أن الزعيم الجديد الذي عيّنه تنظيم الدولة، أول أمس الخميس، هو شقيق الزعيم الأول للتنظيم “أبو بكر البغدادي”.
وقال مسؤولان أمنيان عراقيان لـ “رويترز” الجمعة، إن الاسم الحقيقي للزعيم الجديد هو “جمعة عوض البدري”، وهو عراقي والشقيق الأكبر للبغدادي.
وكان تنظيم الدولة، أقرّ الخميس، بمقتل زعيمه “أبو إبراهيم القرشي”، والمتحدث الرسمي باسمه “أبو حمزة القرشي”.
وقال التنظيم في كلمة صوتية أطلقها المتحدث الجديد باسمه “أبو عمر المهاجر”، إن مجلس شورى التنظيم استقر على مبايعة “أبو الحسن الهاشمي القرشي” كخليفة جديد، موضحاً أن الكشف عن هوية الزعيم الجديد غير متاح حاليا.

الأخبار السورية

  • وفاة المعارض السوري “لؤي حسين” في العاصمة الاسبانية مدريد، أول أمس الخميس، متأثراً بمرض عضال أصابه مؤخرا.
  • رئيس الحكومة السورية المؤقتة “عبد الرحمن مصطفى”: “منتدى أنطاليا الدبلوماسي مهم جدا للمعارضة، وكان لدينا فرصة لقاء الممثلين والمشاركين من كل دول العالم، كوفد موحد من قوى المعارضة”.. جاء ذلك في مقابلة على هامش أعمال النسخة الثانية من “منتدى أنطاليا الدبلوماسي”، المنعقد في تركيا.
  • “عبد الرحمن مصطفى”، قال إن المناطق المحررة شمال سورية تمتلك مخزون قمح يكفي حتى نهاية أيلول المقبل، مؤكداً أن حكومته لا تتلقى الدعم من أي دولة، موضحا أن “تركيا هي فقط من تدعمنا”.
  • نظام الأسد ينعى “محمد سعيد بخيتان”، الأمين القطري المساعد لحزب “البعث العربي الاشتراكي” سابقًا، وأحد رموز نظام الأسد.
  • مصادر موالية لنظام الأسد: وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” يتسلّم أوراق اعتماد “ماريون وايخلت كروبسكي” كقائمة بأعمال سويسرا.
  • الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” يقول إن روسيا تنشر “مرتزقة سوريين” في الهجوم العسكري الذي تشنه على بلاده.. جاء ذلك في الخطاب الذي وجّهه “زيلينسكي” لشعبه، أمس الجمعة، في اليوم السادس عشر للعدوان العسكري الروسي على أوكرانيا.
  • “زيلنسكي”: روسيا ارتكبت في سورية ما ترتكبه الآن في ماريوبول ومدن أوكرانية أخرى، في إشارة للقصف الهمجي والمجازر المستمرة بحق المدنيين، لافتاً إلى أن روسيا تعمل على نشر مرتزقة في أوكرانيا من بلدان ساهمت هي في تدميرها، مثل سورية.. لفت إلى أن بلاده تقدمت بشكوى رسمية ضد نظام الأسد بسبب إرساله لمرتزقة للقتال في أوكرانيا.
  • مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا الشيخ “سعيد إسماعيليوف” يدعو مسلمي سورية، إلى عدم القدوم إلى أوكرانيا لقتل الأوكرانيين.
  • أمين عام الأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، يدعو المجتمع الدولي إلى القيام بكل ما هو ضروري للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي للأزمة السورية التي “خلفت دامراً قاتلاً لا مثيل له في التاريخ الحديث”.. جاء ذلك في بيان أصدره أمس الجمعة بمناسبة مرور 11 عاماً على انطلاق الثورة السورية في منتصف آذار من العام 2011.
  • محللون: روسيا تتبع في حربها بأوكرانيا إستراتيجية تقوم على حصار المدن واستهداف البنى التحتية بقصف جوي ومدفعي مدمر، قبل تفعيل “ممرات آمنة” لإجلاء المدنيين، في خطوات تذكّر بتدخلها العسكري في سورية التي شكلت حقل تجارب لعسكرييها وأسلحتها.
  • “إيزومي ناكاميتسو”، ممثلة أمين عام الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح: إعلان نظام الأسد إنهاء برنامجه الكيميائي “غير دقيق وغير كامل”، مؤكدة مواصلته عدم الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.. جاء ذلك في إفادة لها، الخميس، أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي، في جلسة لمناقشة التقرير الشهري رقم 101 لمدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، “فرناندو آرياس”، حول التخلص من البرنامج الكيميائي لنظام الأسد.
  • وزارة الداخلية السعودية تعلن تنفيذ حكم الإعدام بحق 81 مدانا، قالت إنهم اعتنقوا الفكر الضال والمعتقدات المنحرفة، من بينهم سوري واحد.
  • شبكة “سي إن إن” الأمريكية تعلّق على ترحيب المسؤولين الدنماركيين الشديد باللاجئين الأوكرانيين بالقول إن الترحيب اللافت بأذرع مفتوحة باللاجئين الأوكرانيين، جاء من دولة كانت الأولى التي تعيد ترحيل اللاجئين السوريين إلى مدنهم، بينما كانت الطائرات الروسية لازالت تقصف مواقع سورية في محاولة لمساعدة نظام بشار الأسد على استعادة السيطرة على البلاد.

الأخبار العربية والعالمية

  • مجلس وزراء الداخلية العرب يدرج حركة الحوثي في قائمة الكيانات الإرهابية.
  • تطورات حرب روسيا على أوكرانيا.. زيلينسكي يعلن تدمير 31 كتيبة روسية وموسكو تهدد باستهداف إمدادات السلاح الغربية.
  • زيلينسكي: روسيا تكبدت خسارة غير مسبوقة في أوكرانيا.
  • بسبب المطالب الروسية.. دول أوروبية تحذر من انهيار الاتفاق النووي المتوقع مع طهران واتصال بين وزيري خارجية قطر وإيران.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع