الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 25 كانون الأول/ ديسمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

استهدف طيران الاحتلال الروسي الحربي أطراف بلدة “معرة مصرين” في إدلب بصواريخ شديدة الانفجار، اليوم السبت.
وشرق البلاد، شهدت سماء الريف الغربي لمحافظة دير الزور، تحليقاً لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي فوق مناطق سيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
وفي الرقة، قتل عنصران من قوات الأسد بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية قرب حقل “الزملة” بالريف الجنوبي.
أما في ريف دمشق، فقد نفّذ الأمن العسكري التابع للنظام انتشاراً مكثفاً قرب بلدة “حوش الضواهرة”، في حين شهدت منطقة “جيرود” في القلمون حملة مداهمات واعتقالات نفّذتها قوات النظام.
من جهة أخرى، أظهرت دراسة أن السيطرة العسكرية ضمن مناطق القوى المختلفة في سورية لاتزال على وضعها منذ نهاية شباط (فبراير) 2020 دون تغيير، وذلك وفق “مركز جسور للدراسات”، الذي نشر بالتعاون مع منصة “إنفورماجين” لتحليل البيانات، خريطة لتوزع النفوذ العسكري في سورية خلال عام 2021.
ووفقاً للدراسة، يسيطر نظام الأسد على نحو 63.38% من مساحة سورية، تشمل محافظات الساحل ووسط وجنوب سورية بشكل شبه كامل، إضافة إلى أجزاء من المحافظات الشرقية ومحافظة حلب، في حين تسيطر “قوات سوريا الديمقراطية” على 25.64% من سورية، تشمل أجزاء واسعة من محافظات دير الزور والرقة والحسكة، وأجزاء من محافظة حلب،
أما المعارضة السورية، فتسيطر على نحو 10.98% من مساحة سورية، تتوزع بين إدلب وشمال حلب، إضافة إلى “تل أبيض” و”رأس العين” في الرقة. والحسكة، وأجزاء من المنطقة المعروفة باسم “55” في جنوب شرق سورية.

الأخبار السورية

  • مرصد حقوقي: ممارسات “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وما تسمّى “الإدارةَ الذاتية” التابعة لها ساهمت بتهجير المسيحيين من الأراضي السورية.. وفق مدير “المرصد الآشوري لحقوق الإنسان” “جميل ديار بكرلي” الذي قال إن نحو 400 ألف مسيحي موجودون في سورية حاليا، من أصل 1.2 مليون قبل عام 2011.
  • صحيفة “لوموند” الفرنسية: بعض الخبراء والعاملين في المجال الإنساني يعتبرون أن المنطقة الشمالية من سورية في حالة جفاف خطيرة، واعتبروا أن البلاد التي دمرتها عشر سنوات من الحرب تتجه نحو “كارثة جديدة”.
  • الحكومة “الإسرائيلية”، تعتزم المصادقة، غداً الأحد، على خطة لمضاعفة عدد مستوطنيها في مرتفعات الجولان السورية المحتلة.. وفقاً لما ذكرته صحيفة “إسرائيل اليوم” المحلية، أمس الجمعة، التي قالت إن “الحكومة تأمل أن يؤدي جهد غير مسبوق بنحو مليار شيكل (317 مليون دولار)، لتحويل الجولان إلى عاصمة للطاقة المتجددة بإسرائيل”.
  • الحكومة التركية تصدر قراراً بتجميد الأصول المالية لـ770 شخصاً، ومؤسسة، قالت إنهم يتبعون تنظيمات إرهابية ويموّلون الإرهاب.. من بينها “حزب العمال الكردستاني”، و”وحدات حماية الشعب” الانفصالية الكردية، إضافة إلى أشخاص متهمين بصلتهم بتنظيم الدولة وجبهة النصرة والقاعدة و”الحركة الإسلامية” و”جيش القدس” و”حزب الله”، فضلاً عن تنظيمات أخرى وصفتها الوزارة في القرار بأنها “تنظيمات إرهابية يسارية”.
  • بابا الفاتيكان “فرانسيس”، يحذّر من “المآسي الهائلة التي تمر في صمت بعدة بلدان منها سورية واليمن والعراق”.. دعا في رسالته بمناسبة عيد الميلاد التي ألقاها اليوم السبت، من ساحة “القديس بطرس” في روما، الأفراد وقادة العالم “للانفتاح على الحوار”.
  • بابا الفاتيكان لفت إلى أن سورية تعيش حرباً منذ أكثر من عقد، خلفت العديد من الضحايا، وعدداً لا يحصى من النازحين.
  • صحيفة “واشنطن بوست”: سياسة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، أظهرت بعد نحو عام من وصوله إلى البيت الأبيض، “تناقضاً وتفككاً” بشأن الملف السوري.
  • “واشنطن بوست”: معنويات السوريين ارتفعت حين انتخاب بايدن، وكانوا يطمحون إلى محاسبة “بشار الأسد”، إلا أن هذه الآمال تبددت، حتى أن النواب الأمريكيين لم يعودوا يصدّقون مزاعم إدارة بايدن حول سعيها للوقوف في وجه التطبيع مع نظام الأسد.
  • “واشنطن بوست” أضافت أن مسؤولي مجلس الأمن القومي تحدثوا عن تغيير فعلي بالسياسة، وأن إدارة بايدن لم تعد تقف فعلياً في وجه التطبيع، مرجحة أن هذه الرسالة وصلت وفهمها المسؤولون العرب بشكل جيد.
  • “طارق الملا” وزير البترول المصري، يقول إن القاهرة لم تحصل بعد على الموافقة النهائية من الإدارة الأمريكية، لبدء ضخ الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية.. أضاف في حديث تلفزيوني، أن القاهرة تحاول التأكد من عدم خرق عقوبات قانون “قيصر” المفروضة على نظام الأسد، لافتاً إلى وجود مراسلات “طيبة” مع واشنطن في هذا الإطار.
  • رئيس مجلس النواب الأردني، “عبد الكريم الدغمي”، يدعو إلى عودة سورية (نظام الأسد) إلى “حاضنتها العربية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • إخوان مصر يطالبون السلطات المصرية بحقوق نائب مرشدها في محبسه.. إثر شكوى لمحمود عزت من ظروف احتجازه.
  • تصعيد للمواجهات.. 5 قتلى مدنيين في السعودية واليمن بقصف للتحالف والحوثيين.
  • “التيار الوطني الحر” أكبر حزب مسيحي في لبنان يشير إلى احتمال إنهاء تحالفه مع “حزب الله”.
  • تونس.. معارضون يضربون عن الطعام والنيابة العامة تفتح تحقيقاً بشأن تصريحات الرئيس.
  • إصابات بمظاهرات الخرطوم وقوى التغيير تحذر من استخدام القوة.. تنديد أممي بقطع الاتصالات.
  • أردوغان: صادراتنا وصلت إلى أعلى مستوى في تاريخ الجمهورية واحتياطي البنك المركزي يتجاوز 115 مليار دولار.. أكد أن بلاده ليست مديونة لصندوق النقد.
  • مطالب بمحاسبة المحرضين.. فتح تحقيق في الهند حول دعوات إلى قتل مسلمين خلال تجمع هندوسي.
  • ارتفاع ضحايا غرق مركب مهاجرين في بحر إيجة إلى 13.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع