الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 29 كانون الثاني/ يناير 2022م

أخبار ومواقف إخوان سورية

  • فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية د. “محمد حكمت وليد”: الجماعة بيّنت مراراً وتكراراً موقفها الرافض للمشروع الإيراني، واستنكرت المجازر والمذابح التي يقوم بها النظام بمساعدة الإيرانيين و”حزب الله”.
  • د. “وليد” انتقد -في مقابلة مع موقع “نداء بوست”- سعي بعض الدول للتطبيع مع نظام الأسد، معتبراً أن هذا التطبيع “يشير إلى الانحطاط السياسي والأخلاقي الذي يضرب المنطقة، ويُكسب المجرم المناعة ضد المحاكمة ويتركه ليفلت من جريمته حراً طليقاً مستمراً في تحدي كل القوانين والشرائع”.
  • “د. وليد”: الجماعة انسحبت من اللجنة الدستورية “لاعتقادها أن المشكلة في سورية ليست مشكلة دستورية، وإنما هي مشكلة نظام الدكتاتورية والفساد، الذي ينتهك حرمة الدستور عندما يشاء”.
  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية في بيان: ندرك أن في لعبة الهجوم على سجن “غويران” بين الأطراف الإرهابية المتشاكسة، رسائل مبهمة مخيفة ومقلقة، يريد بعض أطراف المؤامرة أن يوجهوها إلى بعضهم أو إلى العالم من حولهم لتكون ذريعة لمكر جديد.. جاء ذلك في بيان للجماعة تعليقاً على ما جرى الأسبوع الماضي في مدينة الحسكة بالجزيرة العربية السورية.
  • “إخوان سورية”: نرفض السياسات التي ينتهجها المحتلون الثلاثة (الأمريكي والروسي والإيراني) وعملاؤهم المحليون، والتي تقوم على قاعدة تسليط السوريين على بعضهم، وتمكين بعض مرضى النفوس من تدمير سورية واستئصال كل من طالب بحريته وكرامته من السوريين.
  • “إخوان سورية” تنعى للأمة الإسلامية جمعاء، فضيلة العلّامة الداعية والمربي، الدكتور “صلاح عبدالفتاح الخالدي”، الأستاذ في مجال التفسير والدعوة والتربية، الذي وافاه الأجل، يوم الجمعة الموافق ٢٨ كانون الثاني ٢٠٢٢م، عن عمر ناهز الخامسة والسبعين عاماً. (رابط)

ملخص الوضع الميداني

شهدت مدينة “الحسكة” صباح اليوم السبت، اشتباكات متقطعة بين مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وتنظيم الدولة، في حين تواصل المليشيا حملات المداهمة والاعتقال في المناطق الواقعة تحت سيطرتها شمال شرقي سورية، بذريعة البحث عن خلايا تنظيم الدولة، حيث أطلقت حملة جديدة في الحسكة بعد تلك التي نفذتها في الرقة ودير الزور.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 5 عناصر من المليشيا خلال إطلاقهم النار ومحاولتهم التسلل إلى منطقة “نبع السلام” المحررة شمال سورية.
وشرق البلاد، هاجم مسلحون قيل إنهم يتبعون تنظيم الدولة نقطة عسكرية لقوات الأسد في قرية “سعلو” بريف دير الزور الشرقي، أمس الجمعة، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد، في حين سقط 4 قتلى من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني إثر هجوم آخر استهدف نقاطاً عسكرية تابعة لهم في بادية “الميادين” بالريف الشرقي.

الأخبار السورية

  • منظمة “هيومن رايتس ووتش” تكشف في تقرير نشر الخميس، عن وجود “مشاكل كبيرة” في ممارسات الشراء المتبعة من قبل وكالات الأمم المتحدة، التي تقدم المساعدة في سورية، متحدثة عن منح وكالات الأمم المتحدة شركة مرتبطة بـ”ماهر الأسد” عقود خدمات أمنية تزيد قيمتها عن أربعة ملايين دولار”.
  • “هيومن رايتس ووتش”: “بين عامي 2015 و2020، منحت وكالات الأمم المتحدة “شركة شروق للحماية والحراسات” عقود خدمات أمنية تزيد قيمتها عن أربعة ملايين دولار”، مبيّنة أن التقارير تشير إلى أن لهذه الشركة الأمنية الخاصة صلات بماهر الأسد، شقيق بشار الأسد، والفرقة الرابعة لجيش النظام سيئة السمعة.. ويضم طاقم الشركة، وفقاً للبيان، “أعضاء متقاعدين وسابقين من عدة ميليشيات، ويقال إن قيادتها تتألف من أعضاء سابقين في الجيش السوري وأجهزة المخابرات، بما في ذلك القوات الجوية والمخابرات العامة”.
  • قائد جيش الاحتلال “الإسرائيلي” السابق “غادي آيزنكوت” في إشارة إلى “بشار الأسد”: من الأفضل لـ”إسرائيل” أن تلتصق بما تعرفه، أفضل من مجهول لا تعرفه.. أشار إلى أن “الجولان هادئة منذ عام 1974، وتعتبر الحدود الأكثر هدوءاً لنا من حول الدول العربية، لذلك أنا لست متأكداً أن لدى إسرائيل مصلحة في إنتاج وضع جديد على الجانب الآخر من الحدود مع سورية”.. جاء ذلك خلال مقابلة مع صحيفة “معاريف” تحدث خلالها عن الملف السوري، نشر ترجمتها موقع “عربي 21”.

الأخبار العربية والعالمية

  • وزير خارجية لبنان يقول إنه ليس ذاهبا للاجتماع مع دول الخليج لتسليم سلاح “حزب الله”.
  • مع اقتراب الانتخابات.. بهاء الحريري يدخل الساحة السياسية اللبنانية بعد اعتزال شقيقه.
  • غارات جديدة للتحالف باليمن.. ألوية العمالقة تتقدم في مأرب والحوثيون يستهدفونها بصاروخ باليستي في شبوة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع