الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 5 شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية محيط مدينة “الأتارب” بريف حلب الغربي، اليوم السبت.
كما استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية محوري “البارة” و”الرويحة” بريف إدلب الجنوبي.
وفي الرقة، استهدف الطيران الحربي التابع للاحتلال الروسي بعدة غارات جوية مواقع قيل إنها تتبع لتنظيم الدولة في بادية “آثريا” بالريف الغربي.
من جهتها، قامت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية بتنفيذ حملة مداهمة واعتقالات جديدة في مناطق سيطرتها بريف الرقة، طالت العشرات من الشبان، بذريعة الانتماء إلى تنظيم الدولة.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 14 إرهابياً من تنظيم “وحدات حماية الشعب” في شمال سورية، اليوم السبت.
وفي ذات السياق، أكد نائب الرئيس التركي “فؤاد أوقطاي”، أن بلاده نفذت عملية جوية عسكرية مؤثرة للغاية مؤخراً ضد معاقل تنظيم “وحدات حماية الشعب” الإرهابي في شمالي العراق وسورية.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، مقتل جندي أمريكي جراء “حادث وقع مؤخرا” في محافظة الحسكة شمال شرقي سورية، ولفتت إلى أن التحقيق جار في الحادث، دون شرح تفاصيله، في حين أكدت شبكة “سي أن أن” الأمريكية، نقلاً عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أن بلاده نسّقت مع روسيا ضمن إطار آلية منع التصادم، خلال عملية الإنزال الأمريكية في “أطمة” شمال غربي سورية التي أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم الدولة، “أبو إبراهيم القرشي”.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، تطالب التحالف الدولي بالتحقيق في مقتل 6 أطفال و3 نساء، على خلفية اشتباكات بين قواته ومسلحين لم تتمكن من تحديد هويتهم، في قرية “أطمة” بريف إدلب.
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق مقتل 69 مدنيا، بينهم 18 طفلاً و4 سيدات، و2 من الكوادر الطبية، وذلك على يد “أطراف القوى المسيطرة في سورية” خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي.
  • ناشطون سوريون يشيدون بجمع الفلسطينين في مدينة القدس والداخل الفلسطيني، ملايين الدولارات خلال الأيام الماضية، بهدف مساعدة اللاجئين في شمال سورية، على بناء منازل تأويهم، عوضًا عن الخيام التي دمرت، إثر المنخفضات الجوية المتتالية.
  • جمعية “القلوب الرحيمة” في الداخل الفلسطيني، أعلنت اختتام حملتها “دفء القلوب الرحيمة” مساء أول أمس الخميس، بعد أن وصلت قيمة التبرعات التي جمعتها لإغاثة المهجرين في مخيمات الشمال السوري إلى 10 ملايين دولار، في ظل إقبال فلسطيني كبير لمساندة المهجرين، وتفاعل واسع مع تلك الحملات الإنسانية.
  • الأمم المتحدة تشعر بالقلق حيال الخسائر المدنية المبلغ عنها في أعقاب هجوم شنته القوات الأمريكية في شمال غرب سورية، مؤكدة ترحيبها بأي تحرك يسهم في هزيمة تنظيم الدولة.. وفقاً لما صرّح به نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، “فرحان حق”.
  • مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، تطالب بفتح تحقيق عاجل في وفاة لاجئين تجمدوا من البرد بعد أن أجبرهم حرس الحدود اليوناني على خلع ملابسهم ومن ثم إعادتهم إلى تركيا.
  • انطلاق أعمال “ندوة سورية إلى أين؟” في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم السبت، بمشاركة ممثلين عن مؤسسات قوى الثورة والمعارضة السورية، ومراكز الفكر، ومنظمات المجتمع المدني، وممثلي الجاليات السورية، والإعلام السوري، وعدد من الشخصيات المستقلة.
  • “ندوة سورية إلى أين؟” بدأت بكلمة للداعي لها، رئيس الوزراء السوري الأسبق، “رياض حجاب”، ورحَّب فيها بالحضور، وتطرق خلالها إلى مختلف جوانب الملف السوري، والأوضاع التي تمر بها البلاد في مختلف مناطق السيطرة والنفوذ.
  • “دانيال بنآيم” نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شبه الجزيرة العربية، يؤكد أن الولايات المتحدة ترفض أي تطبيع مع نظام بشار الأسد.. قال في مقابلة لقناة “الجزيرة” القطرية إنّ موقف الولايات المتحدة يعارض أي تطبيع مع سورية، وإنها لن تدعم قيام الآخرين بهذا التطبيع.. أضاف المسؤول الأميركي “لا نعتقد أن بشار الأسد قام بما يكفي لإعادة تأهيله دوليا، وقد أوضحنا الموقف الأميركي والقانون الأميركي المرتبط بهذا الشأن لدول المنطقة”.

الأخبار العربية والعالمية

  • إصابة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزوجته بفيروس كورونا.. وزير الصحة التركي: الرئيس وعقيلته في وضع صحي جيد.
  • إدارة بايدن تعيد إعفاء طهران من “عقوبات نووية” وتطلع دول الخليج على تطورات محادثات فيينا.
  • الهند.. احتجاجات تندد بالاعتداء على رئيس أحد أكبر الأحزاب المسلمة قبيل الانتخابات المحلية.
  • خروج رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد من المستشفى.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع