الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 6 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

قال ناشطون إن مقاتلي مدينة “طفس” بريف درعا الغربي تصدوا لمحاولات تقدم وتسلل قوات الأسد والميليشيات المسانده لها جنوبي المدينة، التي استهدفت المدينة بالرشاشات الثقيلة وقذائف الدبابات.
وشمال البلاد، قتل 3 عناصر بمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وأصيب آخر بغارة لطائرة مسيّرة تركية استهدفت سيارة عسكرية في حي “الصناعة” بمدينة “القامشلي”.
وفي دير الزور، قتل عنصران من قوات الأسد وأصيب آخرون بهجوم نسب لخلايا من تنظيم الدولة استهدف سيارة عسكرية في بادية “العشارة” بالريف الشرقي.
ويوم أمس الجمعة، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لقوات الأسد قرب حقل “صفيان” بريف الرقة الجنوبي الغربي، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر.
من جانب آخر، زعمت وزارة الدفاع الروسية، أمس الجمعة، أن قواتها الجوية قضت على من وصفهتهم بأنهم مجموعة من مقاتلي جماعة “لواء شهداء القريتين” المعارضة الذين درّبتهم الولايات المتحدة بسورية.
بدورها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن الطائرات الروسية شنت هجوماً قرب قاعدة التنف الأمريكية جنوب شرقي سورية، هو الثاني من نوعه خلال شهرين، في وقت نقلت مجلة أمريكية عن متحدث باسم فصيل “مغاوير الثورة” قوله إن الضربة “ما زالت شائعات على ما يبدو”.
وعلى صعيد آخر، شيع الآلاف من الإيرانيين في شوارع طهران أول أمس الخميس، جنازات عدد من الضباط الإيرانيين الذين لقوا مصرعهم في سورية، بعد الإعلان عن كشف رفات عناصر الحرس الثوري الإيراني مؤخرا في قرية “خان طومان” بريف حلب.
وفي سياق آخر، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في الأردن أن 1895 لاجئاً سورياً عادوا إلى بلادهم خلال النصف الأول من العام الحالي.

الأخبار السورية

  • إحصائية لمنسّقي استجابة سورية تكشف أن عدد المخيّمات الخالية من النقاط التعليمية للأطفال شمال غرب سورية بلغ 930 مخيّما، مضيفاً أن 848 طفلاً من سكان المخيّمات متسربون عن العملية التعليمية في المنطقة، و193.843 طالبا من سكان شمال غرب سورية لا يتلقّون التعليم.
  • وسائل إعلام موالية لنظام الأسد تنعى اللواء المتقاعد “علي حيدر”، عن عمر ناهز 90 عاماً.. يعد أحد أبرز أركان حكم عائلة الأسد خلال فترة حم “حافظ الأسد”، وشارك في ارتكب مجازر كثيرة في حماة وجسر الشغور ولبنان.
  • الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري تنهي أعمال دورة اجتماعاتها الثالثة والستين في إسطنبول، والتي عقدت خلال اليومين الماضيين 4 و5 آب الجاري.
  • الهيئة العامة قررت الموافقة على استمرار ولاية الهيئة الرئاسية والسياسية الحالية المحددة في المادة 20 من النظام الأساسي بعملها لمدة 12 شهراً من تاريخ 4 آب.
  • رئيس الائتلاف الوطني “سالم المسلط” وجه في ختام أعمال الدورة رسائل إلى كلٍ من الأمين العام للأمم المتحدة ووزيري الخارجية الأمريكي والأردني، بخصوص معاناة السوريين في مخيم الركبان وضرورة إيجاد حل لرفع المعاناة عنهم.
  • المجلس الإسلامي السوري يندد بالصمت العالمي بخصوص القصف “الإسرائيلي” على قطاع غزة، ويطالب بالتدخل لوقف العدوان الغاشم، وفق ما جاء في بيان للمجلس حمل عنوان “بيان بشأن العدوان الوحشي الصهيوني على غزة”.
  • المجلس الإسلامي السوري أكد وقوفه بحزم ضد كل محاولات التطبيع مع الكيان الصهيوني، ودعا الشعوب إلى رفض كل أشكال التطبيع في شتى المجالات.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يلفت إلى أنه بحث مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” الخطوات التي يمكن الإقدام عليها ضد التنظيمات “الإرهابية” في سورية، وأنه تم الاتفاق على التعاون بهذا الخصوص.. جاء ذلك في تصريحات لصحفيين خلال عودته من “سوتشي” الروسية عقب لقائه نظيره فلاديمير بوتين، الجمعة.
  • “أردوغان” قال إن “بوتين يواصل انتهاج مقاربة عادلة تجاه تركيا بخصوص عملية تركية محتملة ضد “الإرهاب” شمالي سورية، موضحاً أن “بوتين” يؤكد أنه يقف إلى جانب تركيا دائماً في مكافحة الإرهاب، وفي الوقت ذاته يلمح إلى أنه “في حال سلكت تركيا طريق التعاون مع النظام في سورية لحل هذه المسائل فإن ذلك سيكون أكثر صوابا، طالما كان ممكنا”..
  • أردوغان لفت إلى أن جهاز الاستخبارات التركي على تواصل مع مخابرات الأسد حول هذا المسائل بالفعل “لكن المهم هو الوصول إلى نتيجة”، مضيفاً: “ونحن نقول (لروسيا) إن كانت التنظيمات الإرهابية لا تزال تصول وتجول هناك رغم قيام جهاز استخباراتنا بهذا العمل مع المخابرات السورية فيتعين عليكم دعمنا بهذا الخصوص. ولدينا تفاهم بهذا الشأن أيضا”.
  • “أردوغان”، و”بوتين” شددا على عزم البلدين التضامن والتنسيق خلال التحرك ضد التنظيمات “الإرهابية” في سورية.. وفق ما جاء في بيان مشترك صدر عقب اجتماعهما بمدينة “سوتشي” الروسية، أمس الجمعة، واستغرق 4 ساعات.
  • وزارة الخارجية اللبنانية تحمّل اللاجئين السوريين، مسؤولية الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، مطالبة الاتحاد الأوروبي بتقديم المساعدة لإعادتهم إلى بلادهم.
  • الخارجية اللبنانية زعمت أن معظم اللاجئين السوريين هم “نازحون اقتصاديون يستفيدون من المساعدات الدولية المباشرة والانتقائية وما تؤمنه لهم من مداخيل بالعملة الصعبة يرفدون بها الداخل السوري”.
  • المتحدث باسم الأمين العامّ للأمم المتحدة، “ستيفان دوجاريك” يشدد على أن آلية إيصال المساعدات الإنسانية عَبْر الخطوط (مناطق سيطرة نظام الأسد) غير قادرة حالياً على استبدال العمليات الضخمة التي تقوم بها آلية المساعدات العابرة للحدود من معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا، والتي تديرها الأمم المتحدة وتصل بالمعونات إلى 2.4 مليون سوري كل شهر، وفق ما جاء في مؤتمر صحافي يوم أمس الجمعة.

الأخبار العربية والعالمية

  • ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 15.. الاحتلال “الإسرائيلي” يواصل غاراته وصافرات الإنذار تدوي في عسقلان.
  • القتال بين “إسرائيل” وغزة يدخل يومه الثاني بهجمات جوية وصواريخ.. الجيش “الإسرائيلي”: العملية العسكرية في غزة قد تستمر أسبوعا.
  • لليوم الثاني على التوالي.. إدانات عربية ودولية للقصف “الإسرائيلي” على غزة ودعوات لوقف التصعيد
  • تايوان تنشر طائرات حربية وتحذّر مجددا من هجوم صيني.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع