الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 27 تموز/ يوليو 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر محلية إن فصائل السويداء تمكنت من السيطرة على جميع مقرات المدعو “راجي فلحوط” قائد “حركة الفجر” المدعومة من قبل فرع الأمن العسكري التابع لنظام الأسد، وتحرير عدد من المختطفين فيها، عقب معارك عنيفة منذ يوم أمس الثلاثاء أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، بينهم مدنيون.
وبثت صفحات إخبارية محلّية مشاهد من توافد حشود من أهالي السويداء، للاحتفال بالقضاء على مجموعة “فلحوط”، وسط معلومات متضاربة حول إلقاء القبض عليه.
وذكرت المصادر أن حركة “رجال الكرامة” ضبطت آلات لتصنيع حبوب الكبتاغون، في مقر “فلحوط” في بلدة “عتيل” شمال السويداء.
وفي درعا، أغلقت قوات الأسد طريق “طفس” – “درعا” بالتزامن مع تحركات عسكرية على أطراف المدينة.
وشمال البلاد، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، استشهاد جنديين، إثر إصابتهم بجروح بليغة نتيجة هجوم لتنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي في منطقة عملية “درع الفرات” المحررة.
وكان ناشطون تحدثوا عن مقتل وجرح جنود أتراك، بقصف مدفعي من مواقع مشتركة بين الميلشيا وقوات الأسد، استهدف قاعدة عسكرية تركية في بلدة “كلجبرين” شمال حلب، أمس الثلاثاء.
في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، تحييد 25 عنصراً من لمليشيا في منطقتي “درع الفرات ونبع السلام” المحررتين.
من جانب آخر، أفادت وكالة أنباء نظام الأسد (سانا) بأن هجوماً صاروخياً، استهدف فجر اليوم الأربعاء، قاعدة عسكرية أميركية في ناحية “الشدادي” الخاضعة للمليشيا الانفصالية، بريف الحسكة شرقي البلاد.
من جهتها، قالت وسائل إعلام محلية معارضة إن عدة انفجارات سمعت في ناحية “الشدادي” بريف الحسكة، تزامنت مع تحليق مكثف للطيران الحربي والمروحي التابع للتحالف الدولي فوق المنطقة.

الأخبار السورية

  • الدفاع المدني السوري: وفاة طفلة وإصابة طفلين بحروق، جراء حريق في مخيم “الكنايس” بمدينة إدلب.
  • موقع “مونيتور” الأمريكي: روسيا تستغل بشكل انتهازي ضعف (الانفصاليين) الأكراد شمال شرقي سورية لدفعهم إلى صفقة شاملة معها، في ظل الحديث عن تفاهمات بين نظام الأسد وميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية بإشراف روسي.
  • “مونيتور” أوضح أن روسيا ترى أن يقطع (الانفصاليون) الأكراد علاقتهم مع الولايات المتحدة، ويعيدون السيطرة، لا سيما على الموارد النفطية، إلى نظام الأسد، في استسلام تدريجي يضمن احتفاظ موسكو بنفوذها.
  • الرئيس المشارك لحزب “الاتحاد الديمقراطي” الانفصالي (أكبر أحزاب “الإدارة الذاتية”) “صالح مسلم”، قال إن “روسيا تقول لنا اذهبوا واستسلموا للنظام.. لا شيء أكثر”، متهماً واشنطن بالفشل في أن “تحرك ساكناً من أجلنا”، لافتاً إلى وجود شعور في شمال وشرق سورية “بالغضب والخذلان” إزاء ذلك، وفق ما نقله “مونيتور”.
  • وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”: “الولايات المتحدة وروسيا لم تفيا بوعودهما بإخراج الإرهابيين من المنطقة (شمالي سورية)، وهذا يدل على عدم إخلاصهما في محاربة الإرهاب”، وفق ما جاء في حديث متلفز على قناة “تي في 100” التركية.
  • “أوغلو”: “سنقدم كل أنواع الدعم السياسي لعمل النظام (نظام الأسد) في هذا الصدد”، وتابع: “من الحق الطبيعي للنظام (نظام الأسد) أن يزيل التنظيم الإرهابي من أراضيه، لكن ليس من الصواب أن يرى المعارضة المعتدلة إرهابيين”.
  • متحدث الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” يعلن أن العملية العسكرية التي تخطط تركيا لتنفيذها في سورية قد تجري بأي وقت، مشدداً على أن تركيا ليست بحاجة للحصول على إذن من أحد لتنفيذها، وليست مجبرة أيضًا على تحديد موعد معين في هذا الصدد.. وفق ما جاء في تصريحاته لوكالة “بلومبرغ”.
  • وزيرة الخارجية البريطانية، “ليز تروس”، تعلن فرض عقوبات على تسعة أشخاص مرتبطين بنظام الأسد، وشركتين أمنيتين، لدعمهم الغزو الروسي لأوكرانيا.

الأخبار العربية والعالمية

  • إدانة أممية لقصف المنتجع العراقي وهجوم صاروخي يستهدف قنصلية تركيا بالموصل.
  • تونس: قبول مشروع الدستور بعد نيله ثقة 94.6 بالمئة من المصوتين.. الغنوشي: الاستفتاء “مهزلة” رفضها 75 بالمئة من شعب تونس.
  • الحملة الوطنية لإسقاط الاستفتاء: ما حدث في مرحلة الإعداد للدستور يمثل فضيحة كبرى في تاريخ تونس.
  • الكونغو الديمقراطية.. عشرات القتلى والجرحى باحتجاجات ضد البعثة الأممية.
  • تركيا.. افتتاح مركز التنسيق المشترك لتصدير الحبوب الأوكرانية وروسيا تحذر من انهيار اتفاق إسطنبول.
  • حرب أوكرانيا.. “فاغنر” تسيطر على ثاني أكبر محطة للطاقة وكييف تقطع خط إمداد لروسيا في خيرسون.. وعتاد ألماني متطور يصل كييف.
  • بكين هدّدت بردٍّ عسكري.. مسؤولون أميركيون يخشون استهداف طائرة بيلوسي إن زارت تايوان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع