الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 10 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

أصيب 3 أشخاص بانفجار سيارة على مدخل مدينة “الباب” على الطريق الواصل إلى مدينة “الراعي” بريف حلب الشرقي.
وغرباً، أحبطت “الجبهة الوطنية للتحرير”، التابعة للثوار محاولة تسلل لقوات الأسد على محور “قلعة شنبر” في “جبل التركمان” بالريف الشمالي.
وفي الحسكة، تصاعد التوتر بين قوات الأسد ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في مدينة “القامشلي” على الحدود السورية التركية شمال مدينة الحسكة، حيث أغلقت قوات “الأسايش” التابعة للمليشيا الطرق المؤدية إلى مطار “القامشلي”. كما نشرت حواجز طيارة وسط مدينة “القامشلي” وفي محيط المربع الأمني التابع للنظام، حيث تتواجد مقاره العسكرية ودوائره الحكومية.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 3 عناصر في منطقة عملية “نبع السلام”، و2 في منطقة عملية “غصن الزيتون” شمالي سورية، اليوم الأحد.
وكانت مواقع إعلام كردية كشفت عن مقتل مسؤول حفر الأنفاق التابع لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، وإصابة آخر، بقصف جوي لمسيرة تركية، بالقرب من قرية القنيطرة في ريف “الدرباسية” الغربي بريف الحسكة، مساء أمس السبت.
وفي دير الزور، سقط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا الإنفصالية، أمس، إثر انفجار عبوة ناسفة بحافلة كانت تقلهم قرب بلدة “الكبر” بالريف الغربي.
واستهدفت طائرات الاحتلال “الإسرائيلي” مواقع قوات الأسد والميليشيات الإيرانية في محيط مدينة “مصياف” بريف حماة الغربي، أمس السبت.
وقال إعلام نظام الأسد إن “العدو الإسرائيلي” نفذ عدواناً جوياً من اتجاه شمال لبنان مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الوسطى، في حين أكد ناشطون أن القصف استهدف “معامل الدفاع” و”مركز البحوث العلمية” في محيط “مصياف”.
وفي شأن آخر، صرّح مسؤول أمريكي رفيع، اليوم الأحد، أن روسيا عينت الجنرال “ألكسندر دفورنيكوف”، قائداً جديداً لحربها في أوكرانيا، بعد أن منيت بنكسات كبيرة في عمليتها العسكرية.
واكتسب “دفورنيكوف” أحد أكثر الضباط العسكريين الروس خبرة شهرته بقيادته لقوات الاحتلال الروسي في سورية، بعد أن شغل مناصب كبيرة في الجيش الروسي.
ووصف “جاك سوليفان”، مستشار الأمن القومي الأمريكي الجنرال الروسي بأنه لديه سجل من الوحشية ضد المدنيين في سورية، متوقعاً أن يكون له نفس السجل في أوكرانيا.
وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن مسؤولين غربيين يعتقدون أن “دفورنيكوف”، القائد الروسي الذي أشرف على الهجمات المدمرة في سورية، من المرجح أن يكون قد أمر بالهجوم الصاروخي المروع الذي استهدف محطة للقطارات تستخدم كمركز إجلاء في “كراماتورسك” شرقي أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل 52 شخصا، بينهم خمسة أطفال.

الأخبار العربية والعالمية

  • الثانية في يوم.. الجيش “الإسرائيلي” يقتل فلسطينية بالضفة.
  • الاحتلال ينفذ عملية عسكرية في جنين ويلوح باجتياح واسع.. اعتقل العشرات منذ فجر اليوم.
  • تونس.. مظاهرة مناهضة للرئيس سعيد في العاصمة.. طالبت بانتخابات مبكرة وعودة البرلمان.
  • ليبيا.. ممثلو حفتر يعلقون عملهم باللجنة العسكرية المشتركة ويطالبون بوقف تصدير النفط وعدم التعاون مع حكومة الوحدة.
  • أوكرانيا: الجيش الروسي يواصل الاستعداد لعمليات هجومية.
  • لندن: روسيا تعيد تجنيد المسرحين من الجيش منذ 2012.. لتلافي الخسائر الروسية المتزايدة في أوكرانيا.
  • البرلمان الباكستاني ينتخب رئيس وزراء جديد الاثنين.. بعد الإطاحة بحكومة عمران خان.
  • انتخابات فرنسا.. ماكرون يتصدر النتائج ويواجه لوبان في الجولة الثانية من الاقتراع.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع