الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 11 نيسان/ أبريل، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

دارت اشتباكات بين عناصر الجيش الوطني ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في ريف مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي يوم أمس السبت، استهدف خلالها الجيش الوطني مواقع المليشيا في محيط المدينة.

 

بدورها، اعتقلت قوات الأسد عدداً من الشبان بداعي سوقهم إلى الخدمة الإلزامية على حاجز دبسي عفنان بريف الرقة الغربي.

 

من جهته، شنّ طيران الاحتلال الروسي الحربي عدة غارات جوية على مواقع قيل إنها لتنظيم الدولة في بادية آثريا بريف الرقة الغربي.

 

كما شن الطيران الروسي 4 غارات استهدفت بادية بلدة الشولا جنوب ديرالزور، والتي تنشط فيها خلايا تابعة لتنظيم الدولة.

 

وفي دير الزور أيضاً، قالت مصادر محلية إن ميليشيا “فاطميون” الإرهابية الأفغانية استولت على عشرات المنازل في مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي شرقي سورية خلال الأسبوع الجاري.

 

أما في الحسكة، فقد شنّت “قوات سوريا الديمقراطية” حملة اعتقالات واسعة على قطاعات مخيم الهول بالريف الشرقي. في حين اعتقلت قوات التحالف الدولي تعتقل 3 أشخاص يعتقد بأنهم عراقيون إثر عملية إنزال جوي نفذتها في بادية مركدة بالريف الشرقي.

 

وفي إدلب شمال البلاد، أعلن جهاز الأمن العام التابع لـ”هيئة تحرير الشام” اعتقال الخلية التي اختطفت وقتلت وزير التعليم في حكومة الإنقاذ “فايز أحمد الخليف” الأسبوع الماضي.

 

قيادة الأسطول الروسي أعلنت توجه 4 قطع بحرية إلى المحيط الأطلسي، وسط توتر بين روسيا وأوكرانيا. وانطلقت السفن من قاعدة الاحتلال الروسي في طرطوس السورية، من دون توضيح طبيعة ووجهة ومهمة تلك السفن.

 

الأخبار السورية

 

  • رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فولكان بوزكير، يعرب عن أمله في رفع مجلس الأمن الدولي عدد بوابات إيصال المساعدات الإنسانية إلى الداخل السوري.. خلال زيارته أمس السبت إلى ولاية هطاي جنوبي تركيا، التي تفقد خلالها مركز نقل المساعدات الإنسانية في بلدة ريحانلي التابعة للولاية إلى الداخل السوري.

 

  • بوزكير: “للأسف لدينا بوابة واحدة مفتوحة من أصل 4، لإيصال المساعدات الإنسانية الأممية إلى سورية، وأتمنى أن يرفع مجلس الأمن الدولي عدد هذه البوابات في أقرب فرصة”.

 

  • رئيس الحكومة الأردنية الأسبق فايز الطراونة، يكشف في حديث لقناة العربية، أن الملك عبد الله الثاني أوفد رئيس ديوانه خالد الكركي إلى دمشق، في بداية أحداث الثورة في سورية عام 2011، لينصح بشار الأسد بتقديم واجب العزاء بالضحايا الذين سقطوا في درعا في بداية الأحداث، إلا أن الأسد لم يأخذ بالنصيحة وحصلت قطيعة في العلاقات بين الجانبين.

 

  • فايز الطراونة: دعمنا الجيش السوري الحر في درعا خشية وصول “المتشددين” إلى حدودنا، ولم ندعمه ليقاتل نظام الأسد.. أضاف “عندما أيقن الملك أن روسيا ستدخل بقوة على الجبهة السورية، ذهب إلى موسكو واتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضبط الحدود السورية مع الأردن”.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • السعودية تعدم 3 جنود بتهمة “الخيانة العظمى”.

 

  • أول اتصال مباشر بين وزيري خارجية تركيا ومصر منذ مساعي أنقرة لتحسين العلاقات.

 

  • تركيا: تحييد 462 قياديا إرهابيا منذ منتصف يوليو 2016.

 

  • واشنطن ولندن تدعمان كييف.. أردوغان يستقبل الرئيس الأوكراني ويأمل أن يُحل الصراع مع موسكو سلميا.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع